أعلنت وزارة الموارد البشرية السعودية، بانها ستتخذ إجراءات صارمة تجاه غير الملقحين بلقاحات كورونا، حيث سيتم خصم أيام إجازات الموظفين غير الملقحين في القطاعين العام والخاص وغير الربحي السعودي، حتى يتلقوا جرعة لقاح كورونا، واوضحت الوزارة اليوم الأحد في بيان طريقة التعامل مع الموظفين غير الملقحين بعد تعليمات وزارة الداخلية للمؤسسات بمنع دخول الأشخاص الملقحين بعد 1 أغسطس الجاري.

الموارد البشرية السعودية

الموارد البشرية السعودية تتخذ إجراءات صارمة تجاه غير الملقحين بلقاحات كورونا
الموارد البشرية السعودية تتخذ إجراءات صارمة تجاه غير الملقحين بلقاحات كورونا

إثبات التحصين عبر تطبيق توكلنا

وتشير البيانات الرسمية يتم إجراء حوالي 350 ألف جرعة في اليوم، بمعدل تطعيم إجمالي يبلغ نحو 78 جرعة لكل 100 فرد في أنحاء المملكة، وبناءًا على ذلك، وجهت وزارة الموارد البشرية السعودية جميع المؤسسات في المملكة لطلب إثبات الحصانة ضد فيروس كورونا من الموظفين والعاملين، وفقًا لما وافقت عليه وزارة الصحة عبر تطبيق توكانا للهاتف المحمول.

خطة تدريجية للتعامل مع الموظفين غير الملقحين

وأوضحت وزارة الموارد البشرية السعودية، أن خطة التعامل مع الموظفين غير الملقحين ستبدأ بشكل تدريجي وذلك وفق ما يلي:

  • توجيه الموظفين غير الملقحين للعمل عن بعد حسب حاجة العمل.
  • في حالة عدم فائدة العمل عن بعد للمؤسسة بحلول 9 أغسطس، سيتم منح الموظف إجازة مخصومة من رصيد إجازته الرسمية.
  • بالنسبة للقطاع العام، وفقًا للخطة سيستهلك الموظفون أيام إجازتهم المستحقة وفقًا للشروط والمتطلبات المعتمدة قانونًا، ولكن إذا لم يتم استيفاء هذه المتطلبات، أو استنفد الموظف رصيد إجازته، فيجب خصم أيام الغياب من رصيد الإجازات العادية أو سيتم اعتبارها بمثابة غياب معذور بدون أجر.
  • بالنسبة للقطاعين الخاص وغير الربحي، سيسمح أصحاب العمل للموظفين غير الملقحين بالذهاب في إجازة رسمية سيتم احتسابها من إجازتهم السنوية، وفي حال نفاد رصيد الإجازة السنوية يمنح الموظف إجازة غير مدفوعة الأجر، ويعتبر عقد عملهم موقوفًا خلال الفترة التي تزيد عن 20 يومًا، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك.

وأضافت وزارة الموارد البشرية السعودية موضحة أن اللوائح الجديدة لا تنطبق على الأشخاص المستبعدين من أخذ اللقاح وفقًا لتطبيق توكلنا.

إقرأ أيضًا في اخبار السعودية اليوم:
التعليم تطلق منصة قادة المستقبل للاستثمار في الكفاءات
الصحة تحدّد موعد الحصول على الجرعة الثانية بعد الإصابة بكورونا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *