يبحث العديد من الأشخاص بالمملكة العربية السعودية عن الضمان الاجتماعي الان، حيث ارتفعت عمليات البحث خلال الفترة الأخيرة عبر الإنترنت من أجل التعرف على النظام الجديد للحماية الاجتماعية الذي تم إطلاقه خلال الفترة الماضية، حيث يستهدف ذلك النظام تحقيق الاستقرار من خلال تقديم الدعم المالي المناسب للسر الأشد احتياجاً واستحقاقاً خلال المرحلة الحالية، وذلك تحت إشراف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية.

الضمان الاجتماعي الان

بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في استقبال الطلبات على النظام الجديد من اجل تحديد المستفيدين خلال الفترة القادمة بحسب الشروط التي أعنت عنها، وذلك من أجل تقديم الدعم لجميع الأسر البسيطة ومحدودة الدخل، وذلك لرفع العبء عنهم وتوفير حياة كريمة لهم خلال الفترة القادمة.

الضمان الاجتماعي الان
الضمان الاجتماعي الان

ما مصير منصة الضمان الاجتماعي الحالية؟

قبل الحديث عن الضمان الاجتماعي الان، أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية على أنها تتيح العمل على منصة الضمان الاجتماعي الحالية، وأن المنصة القديمة سوف تعمل مع المنصة لجديدة حتى 23 مايو القادم 2022، ومع حلول ذلك الموعد سوف يتم إغلاق المنصة القديمة، وسوف يتم نقل المستحقين الموجودين عليها للمنصة الجديدة، كما سيتم دراسة الحالات المستحقة وفق الشروط الجديدة وفي الضمان الاجتماعي الان.

اقرأ كذلك: الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1443

أهداف نظام الضمان الاجتماعي المطور

حرصت الحكومة السعودية على وضع الضمان الاجتماعي الان المطور، وذلك وفق التشريعات لتي أعلنت عنه الحكومة من أجل تحقيق أهداف الحماية الاجتماعية، وذلك من خلال تقديم الدعم المالي النقدي أو التأهيل والتدريب، كما تم إضافة خدمات التمكين مع ضمان وصول أموال الزكاة لمستحقيها خلال الفترة القادمة، والعمل على تحسين القوى العاملة وتحسين مهارات المستحقين من جل تعزيز جودة الحياة الاجتماعية لديهم وتوفير حياة اقتصادية مناسبة لهم.

يعمل نظام الضمان الاجتماعي الان على دعم الفئات الأشد حاجة بحسب رؤية 2030، حيث تم تصميمه بنا على الخطط الفعلية للتطوير والاحتياج بالنظام السابق، مع مراعاة أفضل الممارسات في الضمان الاجتماعي الان وفق رؤية المملكة، حيث يتم استخدام أفضل البرامج المماثلة في الدول الأخرى.

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي الان
شروط استحقاق الضمان الاجتماعي الان

قد يهمك كذلك: شروط استحقاق الضمان الاجتماعي الجديد 1443

ما هو موعد دراسة الاستحقاق لمعاش الضمان الاجتماعي المطور؟

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنها قد بدأت بدراسة الاستحقاق للمتقدمين الجدد خلال الفترة الماضية، وأكدت على أنه سوف يتم إضافة جميع المواطنين لمعاش االضمان الاجتماعي الان المطور خلال الفترة القادمة، وذلك من أجل صرف الدعم لهم خلال الفترة القادمة، حيث تحرص المملكة على توفير دعم شهري للمواطنين محدودي الدخل من خلال برنامج حساب المواطن ومعاش الضمان الاجتماعي الان.

شروط الاستحقاق في الضمان الاجتماعي المطور

لابد من توافر عدد من الشروط الهامة التي أعلنت عنها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من اجل الحصول على الاستحقاق في الضمان الاجتماعي الان منها:

  •  يجب أولاً أن يكون سعودياً مقيماً إقامة دائمة في المملكة باستثناء
    المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي.
    الأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون.
    أبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي.
    الأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام اللاتي لديهن بطاقات تنقل.
  • ضرورة أن يقل الدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش، وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و550 ريالا لكل فرد في الأسرة.
  • يجب أن يلتزم باستيفاء متطلبات وزرة الموارد البشرية المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء، مع الالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة.
  • ضرورة  ألا يكون مقيما في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة.
  • يجب ألا يمتلك أصول ذات قيمة مالية عالية.
  • في حالة أن يكون للعائل أكثر من أسرة فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشاً مستقلاً.
  • لا يؤثر في استحقاق الأسرة للمعاش السعودي كون أحد أفرادها يقيم لغرض الدراسة خارج المدينة التي فيها الأسرة.

اقرأ كذلك: الضمان الاجتماعي المطور شروط الاستحقاق

متى يتوقف صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور؟

يوجد بعض الأمور الهامة التي تؤدي إلى توقف معاش الضمان الاجتماعي الان بالمملكة العربية السعودية منها:

  • في حالة تخلف شرط من شروط الاستحقاق.
  • إذا ثبت للجهة الرسمية  أن البيانات المقدمة عن المستقل أو الأسرة غير صحيحة.
  • في حالة تأخر المستحق في تحديث بياناته الشخصية التي تطلبها الوزارة مدة تزيد عن 30 يومًا من تاريخ إبلاغه بطلب تحديثها.
  • إذا ثبت أن المستحق القابل للتأهيل لم يلتزم بخطة تأهيله.
  • في حال تنازل المستحق عن المعاش.
  • إذا كان المستحق يقيم إقامة دائمة في أحد المراكز الإيوائية أو العلاجية.
  • في حالة وفاة المستحق.
  • لو ثبت أن المستحق القادر على العمل لا يبحث عن عمل أو لم يتقدم على منصات التوظيف المعتمدة في الوزارة وما في حكمها، ولم يقبل عروض العمل والتدريب المناسبة، وهنا يقف صرف الضمان الاجتماعي الان.
ماهو الضمان الاجتماعي الان
ماهو الضمان الاجتماعي الان

قد يهمك كذلك: شروط الضمان الاجتماعي المطور للمطلقه

موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور

يسأل العديد من المستفيدين عن موعد صرف الضمان الاجتماعي الان، حيث يحدد النظام الجديد موعد صرف  المعاش من الشهر التالي لصدور قرار قبول الطلب الخاص به، والجدير بالذكر أن وزارة الموارد البشرية قد أعلنت خلال الفترة القليلة الماضية من خلال الرد على أحد استفسارات عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أنها تعلم على توحيد تاريخ الصرف للضمان الاجتماعي للمستحقين الجديد والسابقين خلال الفترة القادمة بالتدرج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *