قد تعمل بعض النساء ما بوسعها لمحاولة الحمل، فتقرر التخلي عن موانع الحمل وتتبع التبويض وغيرها، وقد يرغبن في معرفة ما إذا كانت حامل في أقرب وقت ممكن، فترغب في التعرف على اعراض الحمل قبل الدورة، وهنا يجب التنويه إلى أنه لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان هناك حمل على وجه اليقين بدون إجراء  اختبار الحمل في المنزل، أو إجراء فحص دم أو الموجات فوق الصوتية، فلا توجد طريقة مؤكدة بنسبة 100% تخبرك بأنك حامل قبل أن تفوت الدورة الشهرية، ومع ذلك، يمكن أن تشير بعض العلامات والأعراض إلى أنك في الأسابيع الأولى من الحمل.

اعراض الحمل قبل الدورة

اعراض الحمل قبل الدورة الشائعة
اعراض الحمل قبل الدورة الشائعة

أعراض الحمل المبكرة الشائعة قبل غياب الدورة الشهرية  

فيما يلي بعض اعراض الحمل قبل الدورة التي قد تواجهها المرأة قبل أن تفوتها الدورة الشهرية، ولكن يجب الوضع بعين الاعتبار أن أعراض الحمل غالبًا ما تحاكي أعراض الدورة الشهرية:

ألم الثدي وثدي حساس

أحد التغييرات المبكرة التي قد تلاحظينها أثناء الحمل هو ألم الثديين، وقد تشعرين أيضًا بألم عند لمس ثدييك، أو أنهما ممتلئان أو أثقل من المعتاد، وهذا بسبب ارتفاع مستويات البروجسترون في الجسم، وقد تستمر هذه الأعراض طوال فترة الحمل أو تهدأ بعد الأسابيع القليلة الأولى.

هالة سوداء

قد تلاحظين أيضًا أن الهالة (المنطقة المحيطة بالحلمة) تصبح داكنة، ويمكن أن يحدث هذا في وقت مبكر من أسبوع إلى أسبوعين بعد الحمل وغالبًا ما يكون أول علامة على الحمل.

إعياء

التعب شائع خلال الأشهر الأولى من الحمل، ويرجع سبب ذلك إلى التغيرات الهرمونية، بالإضافة إلى انخفاض مستويات السكر في الدم وضغط الدم في هذا الوقت.

اعراض الحمل قبل الدورة الشائعة
اعراض الحمل قبل الدورة الشائعة

غثيان

يبدأ الغثيان، و خاصة غثيان الصباح، عادة بين الأسبوع الرابع والسادس من الحمل، قد تشعرين ببعض الغثيان قبل ذلك، ويعتبر غثيان الحمل أسوأ لدى بعض النساء منه لدى البعض الآخر.

مخاط عنق الرحم

قد تلاحظ المرأة كإحدى اعراض الحمل قبل الدورة، تغيرًا أو زيادة في الإفرازات المهبلية في بداية الحمل، حيث وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، قد تفرز مخاطًا لزجًا أو أبيض أو أصفر شاحبًا، وهذا سببه زيادة الهرمونات وتدفق الدم في المهبل، وقد يستمر هذا طوال فترة الحمل حيث يلين عنق الرحم.

نزيف الانغراس

قد تعاني من نزيف الانغراس، أو نزيف خفيف أو نزيف، بعد حوالي 10 إلى 14 يومًا من الحمل، ولمن لا تعرف يحدث نزيف الانغراس عادةً قبل أسبوع تقريبًا من الدورة الشهرية المتوقعة، سيكون النزيف أخف بكثير من دورتك الشهرية المعتادة، وسيتوقف بعد يوم إلى ثلاثة أيام.

اعراض الحمل قبل الدورة الشائعة
اعراض الحمل قبل الدورة الشائعة

كثرة التبول

عادة ما يتم التبول طوال الوقت أثناء الحمل، وذلك لأن جسمك يزيد من كمية الدم التي يضخها، مما يؤدي إلى معالجة الكلى للسوائل أكثر من المعتاد، وبالتالي هذا يعني المزيد من السوائل في مثانتك، لذلك قد يكون الاضطرار إلى الذهاب المتكرر إلى الحمام للتبول، من اعراض الحمل قبل الدورة وعلامة مبكرة على الحمل، ويمكن أن يبدأ هذا في وقت مبكر بعد أسبوعين من الحمل، لكن قد لا تعانين من هذه الأعراض حتى الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.

درجة حرارة الجسم القاعدية

درجة حرارة الجسم الأساسية (BBT) هي درجة حرارتك عندما تكون في حالة راحة كاملة، وعادة ما يكون كذلك عند الاستيقاظ في الصباح، ولكن قد يكون ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية لمدة 18 يومًا بعد الإباضة من اعراض الحمل قبل الدورة، تعمل هذه الطريقة بشكل أفضل إذا كنت تتابعين BBT الخاص بك لفترة من الوقت وتعرفين ما كان عليه قبل الحمل وطوال دورتك.

اعراض الحمل قبل الدورة الشائعة
اعراض الحمل قبل الدورة الشائعة

الانتفاخ

إذا شعرت بالانتفاخ في معدتك، فقد يكون ذلك من أعراض الحمل المبكر، يمكن أن يتباطأ جهازك الهضمي بسبب التغيرات الهرمونية، وهذا يمكن أن يسبب الانتفاخ أو الإمساك أو الغازات.

ما مدى موثوقية اعراض الحمل قبل الدورة؟

تختلف أعراض الحمل من امرأة لآخرى، كما أنه من السهل الخلط بينها وبين المتلازمة السابقة للحيض، وهذا هو السبب في أنه من المستحيل معرفة ما إذا كنت حاملاً بالأعراض وحدها، فأفضل حلّ هو إجراء اختبار الحمل في المنزل أو زيارة الطبيب إذا كنت تشكين في أنك حامل وقد فاتتك الدورة الشهرية بالفعل، والخلاصة أن اختبارات الحمل المنزلية موثوقة إلى حد ما.

اعراض الحمل قبل الدورة الشائعة
اعراض الحمل قبل الدورة الشائعة

ولكن قد تحصل أحيانًا على نتيجة إيجابية زائفة، ويمكن أن يحدث هذا لعدة أسباب، منها الحمل الكيميائي أو خارج الرحم ، أو حتى تناول بعض الأدوية، لذلك اتبعي اختبار حمل منزلي إيجابي وزيارة الطبيب لإجراء فحص للبول أو الدم لتأكيد الحمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *