استفسار عن مكان المخالفات المرورية، أو معرفة موقع المخالفة هو أمر يشغل الكثير من المواطنين داخل المملكة العربية السعودية، فأصبح الأن الاستفسار عن مكان أو موقع المخالفة يتم بشكل إلكتروني، وهذا ما يبحث عنه أصحاب المركبات في المملكة لمعرفة المخالفات والعقوبات المفروضه عليهم، ولذلك فقد طورت وزارة الداخلية السعودية ووضعت نظاماً جديدًا يختص بتطبيق عدد من الغرامات المالية على المخالفات المرورية التي تتم خلال قيادة السيارات، والهدف منها هو ضبط حركة المرور، والمحافظة على سلامة كل من الركاب والمارة، من خلال معاقبة من يرتكبون أيٍّ من الأفعال التي من شأنها أن تتسبب في تهديد حياة الأشخاص.

استفسار عن مكان المخالفات المرورية

دعونا نوضح العقوبات التي فرضتها وزارة الداخلية على أصحاب المركبات قبل معرفة طريقة استفسار عن مكان المخالفات المرورية، وفي هذا الجانب إعتمدت الحكومة السعودية نظاماً جديداً للمخالفات المرورية، يستهدق هذا النظام ضبط المرور والأمن في الطرق المختلفة في جميع مناطق ومدن المملكة، حيث يتم فرض غرامات على السائقين تبدأ من 100 ريال وتصل حتى 10.000 ريال سعودي، في حالة قيام المخالف بارتكاب أحد المخالفات المنصوص عليها في النظام الجديد والتي تتعلق بتجاوز السرعة المقررة، وعدم الالتزام بتعليمات رجال المرور، وقيادة السيارات في الأماكن التي يُمنع فيها قيادة السيارات.

استفسار عن مكان المخالفات المرورية
استفسار عن مكان المخالفات المرورية

إستكمالاً لباقي العقوبات التي فرضتها وزارة الداخلية السعودية لسائقي المركبات، هي مخالفات أثناء عدم ربط حزام الأمان خلال قيادة السيارة، وكسر إشارات المرور، وإلقاء القمامة خارج السيارة أثناء السير، وعدم استخدام مقاعد الأمان المخصصة للأطفال، وإحداث الضوضاء والجلبة خلال السير في الطريق، وترك الأطفال بالسيارات دون بالغ معهم، وغير ذلك من المخالفات التي تستهدف في المقام الأول المحافظة على الأمن والأمان على الطرق في المملكة.

استفسار عن مكان المخالفات المرورية إلكترونياً

أما بشأن استفسار عن مكان المخالفات المرورية، فتسمح وزارة الداخلية السعودية للسائقين ومالكي السيارات بالاستعلام عن معلومات تفصيلية عن المخالفات المرورية، بما في ذلك مقدار الغرامات، ومكان وتاريخ المخالفة، ودفع المخالفات المرورية بالوسائل الإلكترونية، وذلك من خلال طرق الدفع المختلفة التي يقبلها وزارة النقل، يمكن للسائقين تجديد رخصة قيادة السيارة أو رخصة القيادة، وكذلك الحصول على تأشيرات التصدير من المملكة، وإتمام العديد من المعاملات الحكومية، يمكن للمالك التحقق من تفاصيل المخالفة برقم هويته (رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة) أو استخدام رقم لوحة الترخيص أو رقم المخالفة للتحقق من المخالفة المرورية التي قام رجل المرور بتوقيعها.

استفسار عن مكان المخالفات المرورية
استفسار عن مكان المخالفات المرورية

معاينة موقع المخالفة

بالإضافة إلى استفسار عن مكان المخالفات المرورية هي معاينة موقع المخالفة، وهذا يستفسر عنه سائقي المركبات من المواطنين والمقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية، ولمعاينة موقع المخالفة أو للـ استفسار عن مكان المخالفات المرورية يجب إتباع الخطوات التالية:-

  • أولا عليك التسجيل في موقع أبشر الإلكتروني، حيث ستقوم بالدخول إلى حسابك من خلال الرابط من هنا.
  • بعد  الدخول للموقع سنقوم باختيار خدمة “أبشر” الإلكترونية للأفراد.
  • يطلب موقع “أبشر” الإلكتروني منك إدخال كلمة السر و رقم الهوية.
  • بعد التسجيل سوف تصلك رسالة لتفعيل الحساب على رقم الهاتف الجوال الخاص بك، بعد أن يتأكد الموقع من تطابق رمز التفعيل المسبق إرساله إلى رقم هاتفك الجوال.
  • وانلم يكن لديك حساب يجب عمل حساب حتى يمكنك متابعة الخدمة.
  • سيقوم الموقع بنقلك مباشرة إلى القائمة الرئيسية على الموقع، ستجد بالقائمة الرئيسية الكثير من الخيارات.
  • من خلالها ييجب الانتقال إلى خيار “معلوماتي” الموجود في القائمة الظاهرة أمامك
  • ثم الانتقال إلى خيار “المرور” ثم بعد ذلك قم باختيار ” المخالفات المرورية” من القائمة المنتقل إليها.
  • عند فتح خيار “المخالفة المرورية” ستجد خيارين: الخيار الأول “المخالفة غير المدفوعة” الخيار الثاني هو “مخالفة التي تم سدادها” ، ستختار أحد المحتويات التي تم العثور عليها أو التحقق منها بعد الإخطار وفقًا لاختيارك.
  • وسيقوم بمراجعة المحتوى الذي دفعته بعد اختيار المحتوى الذي تريده.
  • ستظهر لك قائمة تحتوي على جميع المخالفات المرورية التي تم إرسالها بالترتيب من الأحدث إلى الأقدم، أول مخالفة ستجدها بالقائمة هى آخر وأحدث مخالفة قمت بارتكابها، وآخر مخالفة بالقائمة ستكون أقدم مخالفاتك.
  • سنجد تاريخ تقديمك للمخالفة، وعند النقر عليها ستظهر أمامك جميع المعلومات التي تريد معرفتها عن المخالفة المرسلة مثل وصف المخالفة، رقم المخالفة، قيمة المخالفة، تاريخ المخالفة، مكان المخالفة) وهذا هو طريقة استفسار عن مكان المخالفات المرورية ، ستجد أن الخيار الأخير في القائمة هو “الموقع” ، ثم انقر فوق الموقع.
استفسار عن مكان المخالفات المرورية
استفسار عن مكان المخالفات المرورية في المملكة
هناك الكثير من الأشخاص الذين يرغبون استفسار عن مكان المخالفات المرورية، وفي معرفة مكان الفعل غير القانوني الذي ارتكبوها، هذه مسألة حساسة وصعبة أحيانًا، ولكن لتوفير خدمة أفضل لتلبية توقعات السائق من خدمة البوابة الإلكترونية “أبشر” ،يجب أن يكون خاصية الـ”GPS” مفعلة في هاتفك الجوال، في بعض الحواسب تكون خدمة تحديد الموقع على الخريطة غير دقيقة بشكل كبير.
  • عند التحقق من استفسار عن مكان المخالفات المرورية عبر الهاتف فهو الأفضل للحصول على أفضل النتائج لتحديد مكان المخالفة لأنه يتيح لك العثور على مكان المخالفة مباشرة على الخريطة، وستجد مؤشرًا عليه لإظهار موقع المخالفة  بالتحديد.
استفسار عن مكان المخالفات المرورية
استفسار عن مكان المخالفات المرورية إلكترونياً

اسعار المخالفات المرورية

في المملكة العربية السعودية، تختلف قيمة المخالفة المرورية حسب معلومات المخالفة نفسها، وتحدد وفقًا للجدول الزمني للمخالفة وفقًا لنظام المرور، حيث يبدأ سعر الغرامة من 100 ريال وقد يتجاوز 10،000 ريال سعودي.

استعلام المخالفات المرورية برقم المخالفة

يمكن لسائقي ومالكي المركبات من المواطنين والمقيمين في المملكة، الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية المسجلة ومن بينها استفسار عن مكان المخالفات المرورية وذلك من خلال استخدام رقم المخالفة عبر منصة أبشر وزارة الداخلية من خلال اتباع هذه الخطوات:-

  • أولاً يتم الدخول مباشرة إلى منصة أبشر “من هنا“.
  • ثم الضغط على أيقونة “أبشر أفراد”.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور وذلك يتم إذا كان لديك حساب بالفعل على منصة أبشر.
  • ثم النقر على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  • بعد ذلم يتم اختيار قائمة “استعلاماتي” من القائمة الرئيسية.
  • ثم النقر على “المرور”.
  • اختيار “استعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة”.
  • إدخال البيانات المطلوبة.
  • الضغط على زر استعلام لتظهر جميع التفاصيل المتعلقة بالمخالفة، ومن بينها المكان الذي تم تسجيلها فيه.
استفسار عن مكان المخالفات المرورية
استفسار عن مكان المخالفات المرورية وأسعار المخالفات

رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية

بالإضافة إلى إمكانية استفسار عن مكان المخالفات المرورية بشكل إلكتروني لأصحاب المركبات في المملكة العربية السعودية، فقد أتاحت إدارة المرور بوزارة الداخلية السعودية إمكانية الاستعلام من خلال رقم الهاتف، بعدة طرق، وهي:-

 

الطريقة الأولى وهي يمكنك الإستفسار عن المخالفة المرورية من خلال الإتصال بهذا  الرقم 920020405 واستمع لتعليمات الشخص محل التحقيق حتى معرفة تفاصيل المخالفة الموقعة.

  • اتصل بالرقم المختصر 989 الخاص بالوزارة، وحدد الخدمات المرورية من بين  الخدمات التي يقدمها جهاز الرد الآلي ، واتبع التعليمات المطلوبة للوصول إلى قائمة المخالفات المرورية ، ثم تحقق من بياناتها التفصيلية.

وفي ختام موضوعنا قد نكون أوضحنا كافة التفاصيل عن طريقة استفسار عن مكان المخالفات المرورية، وقد تعرفنا من خلاله أيضاً على خطوات الاستعلام عن موقع المخالفة المرورية، والطرق المختلفة للاستعلام عن المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *