في يوم الخميس الموافق 7 رجب الماضي الثامن عشر من فبراير حصل استرازينيكا لقاح كورونا موافقة هيئة الغذاء والدواء في المملكة وأجازت استيراده واستخدامه داخل المملكة، وفقًا للبيانات المتوفرة لديها من الشركة التي طورتها بالتعاون مع جامعة إكسفورد والتي أوضحت نتائج تجاربه وأيضًا بعد فحوصات عديدة تعرض لها اللقاح.

استرازينيكا لقاح كورونا وأثار جانبية محتملة

وبهذا يُصبح هذا اللقاح هو الثاني في المملكة بعد فايزر الأمريكي، وبما أن اللقاحات ما زالت في مرحلة التجارب السريرية حيث أن متابعة نتائجها لاتخاذ القرار الرسمي بشأنها يتم من خلال تلك التجارب على أعداد أكبر وعلى مستوى العالم، حيث تخضع خلالها لمتغيرات عديدة ومختلفة، فإن هناك كذلك متابعة دقيقة لذلك وهذا ما حدث بالفعل في دول أخرى.

استرازينيكا لقاح كورونا وأثار جانبية محتملة
استرازينيكا لقاح كورونا وأثار جانبية محتملة

حيث أوقفت ست دول أوروبية ولمدة 14 يوم كإجراء احترازي استخدام استرازينيكا لقاح كورونا وذلك بعد ظهور حالات تجلطات دموية لدى أشخاص حصلوا على هذا اللقاح، وحتى الآن لم يتم التأكد من أن لتلك الجلطات علاقة باللقاح أم لا ولكن هناك ارتباط مُحتمل وحتى يتم التأكد من ذلك تم إيقاف استخدامه.

الدول التي أوقفت اللقاح

وجدير بالذكر أن الدول التي أوقفت استخدام استرازينيكا لقاح كورونا هي ست دول وهي الدنمارك والنمسا ولاتفيا ولكسمبورج وليتوانيا وإستونيا، وقد غرد وزير الصحة الدنماركي موضحًا سبب ذلك الإجراء كما سبق وذكرنا بأنه احترازي حتى يتم التأكد من مدى صلة تلك الجلطات بهذا اللقاح.

اقرأ كذلك في أخبار السعودية اليوم:
الغذاء والدواء تغلق موقع سكني بالرياض به أجهزة ومنتجات طبية مخالفة
صحة الرياض تكشف تفاصيل ضبط عيادة سرية داخل إحدى الصيدليات بالمنطقة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *