إيطاليا وفرنسا توقعان على معاهدة كورينالي لإنهاء الخلافات، حيث وقع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، صباح، اليوم الجمعة على تلك المعاهدةلإنهاء الخلافات السياسية بين البلدين، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية، وشهد الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتريلا التوقيع على المعاهدة التي تهدف أيضا لتعزيز العلاقات الثنائية بين فرنسا وإيطاليا من خلال مشاورات حكومية منظمة، بعد سنوات من الخلافات حول عدد من ملفات السياسة الخارجية، وعلى رأسها الملف الليبي.

إيطاليا وفرنسا توقعان على معاهدة كورينالي

وحتى يتم تنفيذ معاهدة الكورينالي لابد أن يتم التصديق عليها من قبل برلمانات كلتا الدولتين كـ”معاهدة دولية”، وبموجب المادة الأولى من المعاهدة والمخصصة لتعزيز التعاون الثنائي في الشئون الخارجية، تعتزم إيطاليا وفرنسا “تبني مبادرات مشتركة لتعزيز الديمقراطية والتنمية المستدامة والاستقرار والأمن في القارة الأفريقية”، لا سيما فيما يتعلق بـ “شمال إفريقيا والساحل والقرن الأفريقي”.

إيطاليا وفرنسا توقعان على معاهدة كورينالي لإنهاء الخلافات
إيطاليا وفرنسا توقعان على معاهدة كورينالي لإنهاء الخلافات

إنتهاء الخلاف بين إيطاليا وفرنسا

  • وتنص المادة الثانية من المعاهدة، المخصصة للدفاع والأمن، على “تعزيز قدرات أوروبا الدفاعية، وبالتالي العمل أيضًا على تعزيز الركيزة الأوروبية لحلف شمال الأطلسي”.
  • كما تعهدت روما وباريس، بموجب المادة الثانية، بـ”تعزيز التعاون بين صناعات الدفاع والأمن الخاصة بكل منهما ، وتعزيز التحالفات الهيكلية”.

إقرأ أيضاً من أخبار السعودية:-
مصر تستعد لافتتاح طريق الكباش بإحتفال إسطوري مقدس يشهده العالم
حركة طالبان تعتزم استئناف المحادثات مع أمريكا في قطر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *