حذرت إيران يوم الخميس من أن الاتحاد الأوروبي “سيطلق النار على نفسه” إذا صنف الحرس الثوري ككيان إرهابي، ويأتي هذا التحذير بعد يوم من دعوة البرلمان الأوروبي الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه لتصنيفه كذلك، وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير اللهيان خلال اتصال هاتفي مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، جوزيب بوريل، “قلنا مرارًا وتكرارًا أن الحرس الثوري منظمة رسمية وذات سيادة دورها محوري في ضمان أمن إيران”.

الدعوة لإدراج الحرس الثوري الإيراني  ككيان إرهابي

وكان دعا البرلمان الأوروبي، الأربعاء، الاتحاد الأوروبي إلى إدراج الحرس الثوري كمنظمة إرهابية، وألقى باللوم عليه في قمع المتظاهرين الإيرانيين وإمداد الجيش الروسي بطائرات بدون طيار لاستخدامها في أوكرانيا.

إيران تحذر الاتحاد الأوروبي من إدراج الحرس الثوري ككيان إرهابي
إيران تحذر الاتحاد الأوروبي من إدراج الحرس الثوري ككيان إرهابي

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية: إن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، التي تنسق الأنشطة بين الجيش التقليدي الإيراني والحرس الثوري، حذرت الاتحاد الأوروبي يوم الخميس من تصنيف الحرس على أنه منظمة إرهابية”.

وأضاف بيان الوكالة: “إن الإجراء الأخير الذي اتخذه البرلمان الأوروبي، إلى جانب عدم وجود سابقة في القواعد والأنظمة الدولية ، سيؤثر على الأمن والسلم على الصعيدين العالمي والإقليمي، وعلى البرلمان الأوروبي أن يكون على دراية بهذه العواقب “، كما اتهم البيان القوى الغربية بالوقوف وراء الاضطرابات في إيران.

ويُكر أنه اندلعت مظاهرات مناهضة للحكومة واسعة النطاق في إيران في سبتمبر بعد وفاة الفتاة الإيرانية الكردية محساء أميني أثناء احتجازها من قبل شرطة الآداب لفرض قواعد اللباس الإلزامية للجمهورية الإسلامية على النساء.

وأدان البرلمان الأوروبي قمع المتظاهرين من قبل قوات الأمن الإيرانية ، بما في ذلك فيلق الحرس الثوري القوي، ووصفه بأنه “وحشي”.

اقرأ أيضًا في أخبار العالم :
“إثيوبيا وشركة مصدر الإماراتية” يعقدا اتفاقًا حول مشروع للطاقة الشمسية بطاقة 500 ميغاوات
المحكمة العليا في إسرائيل تلغي تعيين درعي وزيراً للداخلية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *