نقدم لحضراتكم آخر أخبار السعودية اليوم، أوضحت وزارة التجارة أنه يمكن إرجاع المشتريات أو السلع، وأكدت أن لكل مؤسسة أو منشأة سياستها الخاصة في استبدال أو استرجاع السلع خلال الفترة الحالية، وأنه في حالة أن تكون تلك السلعة مقلدة أو مغيبة أو أنها غير مطابقة للمواصفات الفنية التي تم الإشارة إليها،  فإنه يحق للمشتري إرجاعها على الفور، وذلك ضمن سياسة الوزارة في رفع العبء عن المواطنين السعودين والوافدين على أراضي المملكة العربية السعودية.

إرجاع المشتريات  واستبدالها من المحلات التجارية

وأوضحت وزارة التجارة السعودية أنه يحق للمستهلك أن يكون لدى المؤسسات والمحلات التجارية سياسة واضحة بشأن إرجاع المشتريات أو استبدالها، ويجب أن تكون مفهومة وواضحة للمستهلك، كما أنه يجب أن تكون مكتوبة باللغة العربية  مع إمكانية كتابته باللغة الإنجليزية أو أي لغة أجنبيه أخرى. على أن يُعلن المتجر أو المحل شروط الاستبدال أو الإرجاع  بمكان واضح يف المحل أو المؤسسة حتى يتمكن المستهلكين من قراءتها قبل الشراء، وخاصة عند صناديق المحاسبة المالية ودفع الفواتير، كما يمكنها كتابتها على الفواتير، وذلك بما يضمن حقوق المشتري.

إرجاع المشتريات للمحلات التجارية وزارة التجارة تكشف التفاصيل
إرجاع المشتريات للمحلات التجارية وزارة التجارة تكشف التفاصيل

ويكون إرجاع المشتريات أو استبدال البضائع خلال فترة زمنية محددة كما أشارت وزارة التجارة، ويُعلن عن تفاصيلها المحل التجاري، سواء كان المنتج مستورد أم محلي اعتباراً من تاريخ الشراء بالفاتورة، كما يمكن للمستهلك رد أو استبدال المشتريات أثناء فترات التخفيضات التجارية، وخاصة إن كان المحل يُجيز ذلك.

وأكدت قد تحتوي سياسة المحلات على استثناءات للمشتريات التي لها علاقة بصحة الإنسان، مثل العطور والملابس الداخلية وأدوات التجميل وجميع الإكسسوارات، وغيرها من السلع التي لا يجب استبدالها من المحلات مرة ثانية بعد شراؤها.

اقرأ أيضاً:
مركز أرامكو الطبي يُعلن عن وظائف صحية شاغرة للجنسين والتقديم إلكترونيًا
شروط إصدار رخصة القيادة الخصوصي 1442 الإدارة العامة للمرور السعودي

وأضافت وزرة التجارة  انه من حق المستهلك إرجاع المشتريات أو السلع، واختيار بدلاً منها سلعة بديلة بذات الفئة السعرية التي قام بإرجاعها، أو بدفع مبلغ فارق السعر للسلعة الجديدة، ويتم تحديد المبلغ بين المستهلك وصاحب المحل أول العامل فيه، على أن يتم مراعاة نوع السلعة المرتجعة والسلع التي سوف يحصل عليها، وكان الموضوع من أخبار السعودية اليوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *