نشرت صحيفة أم القرى بعض التعديلات على أنظمة المعاشات المدنية والتأمينات الاجتماعية وتبادل المنافع بين نظام التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية.

 التعديلات الجديدة على نظام التقاعد المدني

  • نظام التقاعد المدني إذا انتهت مدة خدمة الموظف ولم تبلغ مدته ما يؤهله لمعاش تقاعدي يصرف له مكافأة قدرها 14٪ من راتبه السنوي عن كل سنة من سنوات خدمته.
  •  إذا كان إنهاء الخدمة بسبب التقاعد أو الفصل لأسباب تأديبية، تحسب المكافأة بمقدار 10٪ من الراتب السنوي عن كل سنة تحتسب وقت التقاعد عن سنوات الخدمة.
  • يستوجب دفع المكافأة المنصوص عليها في المادتين (18) و (23) من هذا النظام عند بلوغ سن الستين أو الوفاة.
  • إذا انتهت خدمة العامل قبل بلوغه المدة التي تمنحه الحق في المعاش وكان عمره عشر سنوات على الأقل وبلغ سن الستين فيحق له المعاش.
  • إذا كان العامل لديه أقل من خمس سنوات في الخدمة وبلغ سن الستين فيجوز له أن يطلب إدراج المدة الاعتبارية على أن لا تزيد المدة بعد الإدماج على عشر سنوات، وعليه دفع الحصص كاملة لكل شهر من الفترة المضافة بناء على آخر راتبه الشهري.
"أم القرى" تنشر تعديلات على أنظمة التقاعد والتأمين والمعاشات المدنية
“أم القرى” تنشر تعديلات على أنظمة التقاعد والتأمين والمعاشات المدنية

 التعديلات الجديدة علي نظام التأمينات الإجتماعية

  • يحق للمشترك في حال ترك العمل الحصول على تعويض لمرة واحدة مستحق حتى سن الستين أو في حالة العجز في الحالات التي تنص عليها اللائحة.
"أم القرى" تنشر تعديلات على أنظمة التقاعد والتأمين والمعاشات المدنية
“أم القرى” تنشر تعديلات على أنظمة التقاعد والتأمين والمعاشات المدنية

التعديلات الجديدة علي نظام تبادل المنافع

  • يجب على العضو إكمال المدة التي يتطلبها النظام، ما لم تكن أسباب الانضمام ناتجة عن التحويل أو التنازل، أو انتهاء الخدمة بسبب الوفاة أو العجز، أو الاتفاق مع الخدمة.
  • لا يجوز في الدستور الجمع بين المعاش التقاعدي الناتج عن التحويل أو المقصد وبين أجر العمل الذي يشمله أي تخصص مدني أو عسكري، ويسري العمل من تاريخ النشرى في جريدة أم القرى.

اقرأ أيضا في أخبار السعودية:
بيلد: بايرن ميونيخ يحسم صفقة ساديو ماني رسميًا.
وزير الشؤون الإسلامية يوجه بفرش جامع الملك فهد في الطائف بالسجاد الفاخر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *