ما أفضل طريقة لحفظ اللحوم ؟، تساؤلٌ يكثر البحث عنه في مثل هذا الوقت من العام وبالتزامن مع عيد الأضحى المبارك، وما يرافقه من ذبح الأضاحي وكثرة تهادي لحوم الأضاحي بهذه المناسبة، قد يظن الكثيرون أنه بمجرد وضع اللحوم في الثلاجة فهذا امر لا يدعُ للقلق ، ولكن الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، أوضحت  مؤخراً عبر مقطع فيديو إرشادي على حسابها الرسمي في موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” الخطوات التي يجب أن يلتزم بها المرء في حفظ اللحوم.

ما أفضل طريقة لحفظ اللحوم

ما أفضل طريقة لحفظ اللحوم ..هيئة الغذاء والدواء السعودية توضح
ما أفضل طريقة لحفظ اللحوم ..هيئة الغذاء والدواء السعودية توضح

الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية توجه عدة نصائح

وتضمن مقطع الفيديو الذي نشرته الهيئة على موقع تويتر عدة نصائح تتعلق بحفظ اللحوم وشملت :

  • باعتبار اللحوم تفسد بسرعة وتعدّ بيئة مناسبة لنمو الميكروبات، ولإبقاء اللحم طازجًا ونظيفًا، يجب عدم تركه خارج الثلاجة أكثر من ساعتين.
  • يجب تقطيع اللحم وتقسيمه لقطع تكفي للاحتياج اليومي ، وذلك قبل حفظه في الثلاجة أو “الفريزر”، حيث ذلك يمنع من إخراج كامل القطعة وأخذ ما يلزم ثم إعادتها ثانية مما يعرضها للبكتيريا.
  • عند حفظ اللحم في “الفريزر”، يجب وضعه داخل كيس نظيف، ويُغلق بإحكام بعد إفراغه من الهواء قدر الإمكان.

  • للإبقاء على جودة اللحم وطراوته، يُنصح بحفظه في الثلاجة أولاً لمدة لا تقل عن 6 ساعات، وثم نقله إلى “الفريزر”.
  • متى يوضع اللحم في الثلاجة ومتى يوضع في الفريزر؟ هذا يعتمد على نوع اللحم والمدة ، فمثلًا قطع اللحم الكبيرة يمكن أن يُوضع في الثلاجة لمدة لا تتجاوز 5 أيام، في حين يمكن حفظه في الفريزر من 4 – 6 أشهر، أما اللحم المفروم واللسان، والكلى، والكبد، والقلب، فيمكن حفظها في الثلاجة من يوم إلى يومين فقط، بينما يمكن حفظها في الفريزر لمدة 3 إلى 4 أشهر ن بينما اللحم المطبوخ، يمكن حفظه في الفريزر لمدة 2 – 3 أشهر،  ويمكن حفظه في الثلاجة لمدة 3 – 4 أيام.

إقرأ أيضًا :
وزارة الصحة السعودية: تسجيل 1258 حالة جديدة و242 ألف إجمالي المتعافين 
153 ألف زيارة للتأكد من الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *