معجزة حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله، ستكون مدار البحث في هذه المقالة، حيث يبحث الكثيرون عن الأدعية المستحب الدعاء بها، والمداومة عليها لما لها من فضل عظيم من أجل زيادة الرزق، ومن بين الأدعية المستحبة والتي كانت نتائجها بمثابة معجزة وأيدها الكثيرون من خلال تجاربهم، وفي هذه المقالة سوف نستعرض ما قاله العلماء حول دعاء المعجزات حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله، فتابعوا معنا لمزيد من المعلومات ومزيد من الفائدة إن شاء الله.

معجزة حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله

معجزة حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله .. ما حقيقتها
معجزة حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله .. ما حقيقتها

معجزة حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله – فضل الدعاء

أيد الكثيرون من خلال تجاربهم عن النتائج المذهلة التي تحصّلوا عليها نتيجة دعائهم بدعاء “حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ” والمداومة على ذكره، لدرجة أنهم أطلقوا على الدعاء “دعاء المعجزات”، حيث يقول ابن باز: والله، ما دعوت بهذا الدعاء بعد التشهد الأخير في أمر عسير إلا تيسر) .

ما حقيقة معجزة حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله؟

قال الله تعالى في طائفة من المنافقين: {وَمِنْهُم مَّن يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُواْ مِنْهَا رَضُواْ وَإِن لَّمْ يُعْطَوْاْ مِنهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ.وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوْاْ مَا آتَاهُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ سَيُؤْتِينَا اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللّهِ رَاغِبُونَ} [التوبة:58-59]، فهذه الآية تشير إلى أنها ليس فيها دعاء وإنما الإخبار عن بعض المنافقين، الذين همهم الحياة الدنيا، فيرضون بما يُعطون منها وإذا لم يُعطوا منها يسخطون، فيظهرون الرضا بما آتاهم الله وجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم سببًا في ذلك.

معجزة حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله .. ما حقيقتها
معجزة حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله .. ما حقيقتها

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى (10/36): “وقد ذكر الله هذه الكلمة (حسبي الله) في جلب المنفعة تارة، وفي دفع المضرة أخرى، فالأولى في قوله تعالى: {وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوْاْ مَا آتَاهُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ سَيُؤْتِينَا اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ}، والثانية في قوله: {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} [آل عمران:173]، وتابع ابن تيمية، وقوله: وَلَوْ {أَنَّهُمْ رَضُوْاْ مَا آتَاهُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ سَيُؤْتِينَا اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ} [التوبة:59] يتضمن الأمر بالرضا والتوكل”، والتعليم في هذه الآية الكريمة إنما هو للمنافقين، وليس فيها تعليم هذا الدعاء لعباد الله وأوليائه مع حذف كلمة {وَرَسُولُهُ}.

معجزة حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله – ما المقصود بهذا الدعاء

يعتبر كما ذكره الكثيرون من خلال تجاربهم أن تكرار الدعاء مع التيقن  بالاستجابة من الله عز وجلّ والثقة بأن مفعوله تحقيق النتائج المرجوة، هي الخطوة الأولى نحو تحقيق الأمنيات وكل الأمور التي يسعى إليها الداعي، وقد ذكر العديد من العلماء والمشايخ أنه مجرد دعاء، كما أنه آية قرآنية.

وفضل قوله سبحانه وتعالى ” حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ليس دعاء للزواج فقط، وإنما فيه وصف لحال المناففين ، حيث يشكرون الله في السراء وعندما يصيبهم مصيبة ينسون ما رزقهم الله فيما قبل.

معجزة حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله .. ما حقيقتها
معجزة حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله .. ما حقيقتها

وأما المقصود بهذه الآية هو :

  • حسبنا الله: فهو التوكل  في كل شيء على الل، وثقة برحمته وكرمه حيث إذا اعطى بفضل هذا الدعاء أدهش، والأمل في تحقيق ما نطمح إليه اذا كان في ذلك خير لنا .
  • وقوله: “سيؤتينا الله من فضله ورسوله” هو ليس بدعاء وإنما هو وصف لحال المنافقين الذين يأملون أن الله يعطيهم ويهبهم الكثير من الخير، وأن المنافقين يتحدثون أن الله يرزقهم كما رزقهم من قبل لكان خيرا لهم.

ادعية مستحبة لتحقيق الامنيات 

وفي ضمن إطار معجزة حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله، هناك أدعية يُستحب الدعاء بها لتحقيق الأمنيات بفضل من الله وقدرته على الإستجابة ونذكر منها:

معجزة حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله .. ما حقيقتها
معجزة حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله .. ما حقيقتها
  • يا رافع السموات والأرض يا رب كل شيء وخالق كل شيء ومالك كل شيء يا رب اجب دعوانا وحقق أحلامنا.
  • يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبرحمتك التي وسعت كل شيء وبنور وجهك الذي ملء أكان عرشك وبقدرتك على جميع خلقك يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني.
  • يا رب أنت اعلم ما في نفسي وقلبي، اللهم اجبر قلبي وأرح عقلي وحقق لي ما أتمناه.
  • اللهم لا تجعل لنا أملاً إلا بك اللهم حقق لنا جميعًا ما نتمنى لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
  • اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين
  • ربي اغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني، واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، أستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك، ومداد كلماتك.
  • اللهم ثبتني على دينك ما أحييتني ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني وهب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، صل على محمد وآل محمد واجعلني من أتباعه وشيعته واحشرني في زمرته ووفقني لأداء فرض الجمعات وما أوجبت على فيها من الطاعات، وقسمت لأهلها من العطاء في يوم الجزاء إنك أنت العزيز الحكيم.
  • اللهم قدر له ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب، وفي هذا الدعاء يجب ألا ننسى قول الملك ولك بالمثل، والذي اختص فيه من دعا لأخيه بالخير.

إقرأ أيضًا في أخبار منوعة قد تعجبك:
هل يظهر الحمل قبل موعد الدورة بخمسة أيام
أعراض الحمل بعد 15 يوم من الابرة التفجيرية
الفرق بين غازات الدورة والحمل عالم حواء
حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *