الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يتهم روسيا بأنها تمارس نفوذها بصورة متوحشة في الدول الإفريقية، بحيث تقوم بتغذية دعاية مناهضة لفرنسا في إفريقيا، من أجل خدمة طموحها “المتوحش” في دول إفريقية مضطربة تَراجع فيها نفوذها وتأثيرها في السنوات القليلة الماضية، وأوضح ماكرون في مقابلة قائلاً: “هذا المفهوم يغذيه آخرون، إنه مشروع سياسي.. لست مغفلًا، العديد من المؤثرين -في بعض الأحيان يتحدثون في برامجكم- يتلقون أموالًا من روس.. نعرفهم”.

ماكرون يتهم روسيا بممارسة نفوذها المتوحش في إفريقيا

أوضح ماكرون، خلال حديثه على هامش قمة للدول الفرانكفونية في تونس، طلبًا بالرد على منتقدين له يقولون إن فرنسا استغلت علاقاتها الاقتصادية والسياسية التاريخية في مستعمراتها السابقة من أجل مصالحها الخاصة، كماأضاف أن: “عدد من القوى التي تريد أن تنشر نفوذها في إفريقيا، تفعل ذلك للإضرار بفرنسا وبلغتها، ولنثر بذور الشك؛ وأهم من كل ذلك؛ السعي وراء مصالح بعينها”.

وقال ماكرون إن سلوك روسيا في إفريقيا “متوحش”، كما أوضح أن هناك تتنافس فرنسا على النفوذ في بعض مناطق إفريقيا مع روسيا منذ سنوات عدة، وهناك وجود لمجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة في عدد من الدول الإفريقية من بينها جمهورية إفريقيا الوسطى ومالي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *