أكدت مؤسسة الوداد الخيرية، التي ترعى الأيتام والأطفال مجهولي الوالدين، على أنها تتبع إجراءات معينة لضمان توافق 80% على الأقل بين السمات الجسدية للأيتام المتبنين وأولياء أمورهم بالتبني، وأشارت المؤسسة إلى أن السمات ولون البشرة يجب أن تتطابق مع 80 بالمائة كمعايير رئيسية لعملية التبني، وعزت ذلك إلى توفير بيئة صحية لتنشئة يتيم في حضانة الأسرة الحاضنة.

مؤسسة الوداد الخيرية

مؤسسة الوداد الخيرية تؤكد وجوب توافق 80% على الأقل بين الأيتام والأسرر الحاضنة
مؤسسة الوداد الخيرية تؤكد وجوب توافق 80% على الأقل بين الأيتام والأسرر الحاضنة

التوافق 80% شرط أساسي

وقالت الدكتورة وفاء أزهر، رئيسة وحدة رعاية الأطفال في المؤسسة، مؤكدة أن الشرط المحدد ضروري لتسليم اليتيم إلى أسرته الحاضنة لضمان حصوله / عائلتها، الاستقرار النفسي والاجتماعي والعائلي.

وأوضحت أزهر أن مؤسسة الوداد الخيرية أن التأكد من أن لون الطفل اليتيم المراد التبني وخصائصه الجسدية تتناسب مع لون الأسرة الحاضنة، لأن ذلك سيكون له تأثير كبير على حياته، خاصة في النواحي الاجتماعية والنفسية، وتعتبر هذه الحالة من أهم المؤشرات التي تساعد على ضمان اندماج الطفل في محيط الأسرة الحاضنة بحيث تقبله الأسرة والمجتمع بشكل صحيح ويحصل على حياة أسرية مناسبة.

مؤسسة الوداد الخيرية تؤكد وجوب توافق 80% على الأقل بين الأيتام والأسرر الحاضنة
مؤسسة الوداد الخيرية تؤكد وجوب توافق 80% على الأقل بين الأيتام والأسرر الحاضنة

وبالتالي ، فإن الطفل المتبنى لا يجد نفسه مختلفًا عن بقية أفراد الأسرة، وأضافت أن هذا يساعده على منع التعرض للتنمر وإثارة التساؤلات حول نفسه عندما يكون هناك اختلاف في اللون والميزات من أفراد أسرته الحاضنة، وهذا سيكون له تأثير كبير على تكوين شخصيته، والبيانات الاجتماعية.

آلية مطابقة سمات الطفل اليتيم مع الأسرة الحاضنة

وقال الدكتور ضيف الله النعامي، الرئيس التنفيذي لـ مؤسسة الوداد الخيرية، إن المؤسسة تتابع عن كثب آلية مطابقة سمات الطفل اليتيم المحضون مع الأسرة الحاضنة والتي تتمثل في :

  • عندما تتقدم الأسرة بطلب لكفالة يتيم، تبدأ المؤسسة في عملية ترشيح رضيع مناسب للأسرة.
  • بعد التحقق من جميع العوامل ذات الصلة، تقوم المؤسسة بإبلاغ الأسرة عبر الهاتف بتوفر رضيع مناسب لهم، وفقًا لتفضيلاتهم.
  • سيتم إخطار الأسرة المعينة بالحضور إلى فرع المؤسسة حيث يكون الطفل متاحًا لإكمال إجراءات المطابقة على أساس السمات الجسدية للطفل والأسرة.
  • عملية الترشيح والمطابقة الأولية ستتم إلكترونياً من خلال نظام الحضانة على مستوى المملكة.

اقرأ أيضًا في أخبار السعودية اليوم:
الجوازات السعودية تُعلن عودة الإجراءات الاعتيادية للسفر إلى قطر
الدعم الريفي للاسر المنتجة طريقة التسجيل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *