عادةَ ما يزداد تعرض الأطفال للسعال في فصل الشتاء لذلك يبحث الكثير من الآباء عن علاج الكحة للأطفال، والكحة عند الصغار في غالب الأحيان تكون ناجمة عن عدوى فيروسية في الجهاز التنفسي، والتي بهذه الحالة لا تتطلب العلاج وعادةً تختفي بعد أسبوع لأسبوعين تلقائياً، أمّا بالنسبة للكحّة المزمنة فيعتمد علاجها على المسبب لها، وتعد الكحة من الأعراض المزعجة لدى الأطفال والتي عادة ما تصاحب نزلات البرد والإنفلونزا أو حساسية الأنف والصدر، ويعتمد اختيار أفضل دواء كحة للأطفال على نوع الكحة إذا كانت مصحوبة ببلغم أو جافة.

علاج الكحة للأطفال

علاج الكحة للأطفال
علاج الكحة للأطفال

توجد العديد من العلاجات المنزلية الفعالة التي تساهم بقدر كبير في علاج الكحة لدى الاطفال:

  • استخدام جهاز ترطيب الهواء حيث يعمل الهواء الرطب على منع المخاط من الجفاف، ويجعله أقل كثافة فيسهل التخلص منه
  • تدليك الصدر لعلاج الكحة للأطفال والرضع بحيث يساعد تدليك الصدر أو الرقبة باستخدام الزيوت أو الكريمات التي تحتوي على المينثول أو الكافور في علاج الكحة عند الأطفال بالبيت، حيث يساعد ذلك على التحسين من تدفق الهواء عبر الممرات الأنفية.
  • رفع رأس الطفل عند النوم ففي حال معاناة الطفل من الكحّة يُستحسن رفع الرأس عند النوم بوضع وسادة أو قطعة من القماش أسفل الفراش مكان نوم الرأس.
  • العسل لعلاج الكحة للأطفال والرضع بحيث يعتبر العسل الطبيعي خيار أفضل لعلاج الكحة عند الأطفال بالمنزل مقارنة باستخدام أدوية السعال، كما يهدئ العسل من التهاب الحلق، كما أن له خصائص مضادة للالتهاب، يعطى الطفل نصف ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم وبحد أقصى 4 مرات في اليوم، لكن استخدام العسل محظور للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة.

أفضل علاج للكحة للاطفال من الصيدلية

علاج الكحة للأطفال
علاج الكحة للأطفال
  • مذيبات البلغم بحيث تعمل مذيبات البلغم على تقليل لزوجة البلغم وترققه ليصبح أقل سمكاً ويسهل خروجه مع السعال من أفضل أساليب علاج الكحة للأطفال والرضع.
  • طاردات البلغم والتي تستخدم لعلاج الكحة والبلغم عند الأطفال أحياناً، خاصة الذين يعانون من بلغم كثيف يصعب التخلص منه، ويعد دواء الجوافينيسين أشهر دواء كحة للأطفال طارد للبلغم وكذلك للكبار.
  • مضادات الحساسية مثل الديفينهيدرامين  Diphenhydramine والتي تستخدم في علاج السعال لدورها في تخفيف التنقيط الأنفي الخلفي وسيلان الأنف أو انسدادها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *