يبحث الكثير من مستخدمي الهواتف المحمولة عن طريقة حذف الصور والملفات من الجوال بشكل نهائي وآمن، حيث يقلق البعض لأنه من الممكن أحيانًا استرداد الملفات بعد حذفها من الجوال، فإذا كنت تقوم ببيع هاتفك القديم، أو مجرد تسليمه إلى أحد أفراد أسرتك، فأنت تريد التأكد من حذف جميع بياناتك الشخصية تمامًا قبل القيام بذلك، فسوف نوصف لك طريقة حذف الصور والملفات من الجوال بشكل نهائي وآمن، فعندما تحذف ملفًا من هاتف Android ، فإنه يظل فعليًا في مساحة تخزين جهازك حتى يتم استبداله ببيانات جديدة وكان هذا مصدر قلق كبير للخصوصية، لأنه يعني أنه يمكن استرداد الملفات المحذوفة باستخدام برنامج استعادة البيانات.

طريقة حذف الصور والملفات من الجوال بشكل نهائي وآمن

منذ إصدار Android 6 ، يتم تشفير جميع هواتف Android افتراضيًا، مما يمنع أدوات الاسترداد من الوصول إلى محتوياتها ولكن إذا كنت لا تزال قلقًا بشأن وقوع الملفات الحساسة في الأيدي الخطأ، فسنشرح لك طريقة حذف الصور والملفات من الجوال بشكل نهائي وآمن، ولكن يرجى ملاحظة أن الخطوات المذكوره ستختلف وفقًا لإصدار Android الذي تستخدمه والشركة المصنعة للجهاز، تختلف الإعدادات قليلاً في إصدارات Android ، ويمكن لجلود الشركة المصنعة تغيير أسماء الإعدادات أو القوائم الدقيقة ومع ذلك ، فإن الإرشادات العامة هي نفسها عبر جميع الأجهزة ويمكن تطبيقها بسهولة.

طريقة حذف الصور والملفات من الجوال بشكل نهائي وآمن
طريقة حذف الصور والملفات من الجوال بشكل نهائي وآمن

سنوضح من خلال السطور التالية طريقة حذف الصور والملفات من الجوال بشكل نهائي وآمن، وفي الحقيقة أنه يوجد أكثر من طريقة فتابعنا لنتعرف عليهم.

1- حذف العناصر باستخدام مدير الملفات

أسوأ طريقة لحذف ملف خاص من هاتف Android الخاص بك هي من داخل التطبيق المرتبط، هذا يخاطر بنقل العنصر إلى مجلد سلة المهملات أو سلة المهملات بدلاً من إزالته نهائيًا، أو الاستمرار في الوجود كنسخة سحابية متزامنة،  تطبيق صور Google ، على سبيل المثا ، يخزن الصور ومقاطع الفيديو المحذوفة لمدة 60 يومًا، إلا إذا قمت بإفراغ سلة المهملات يدويًا حتى إذا تجاوزت ذلك عن طريق اختيار حذف من الجهاز، فستظل العناصر موجودة في حساب Google الخاص بك، ولذلك يتم التساؤول ما هي طريقة حذف الصور والملفات من الجوال بشكل نهائي وآمن.

فالخيار الأفضل هو استخدام مستكشف الملفات أو تطبيق مدير الملفات لحذف العناصر الحساسة نهائيًا، هناك الكثير من مستكشفات الملفات المجانية لنظام Android، بما في ذلك تطبيق الملفات الممتاز من Google، حدد العنصر في مستكشف الملفات ، ثم اضغط على زر سلة المهملات أو اضغط على قائمة النقاط الثلاث واختر حذف، تأكد من أنك تفهم أن الحذف لا يمكن التراجع عنه وانقر على حذف مرة أخرى.

طريقة حذف الصور والملفات من الجوال بشكل نهائي وآمن
طريقة حذف الصور والملفات من الجوال بشكل نهائي وآمن من مدير الملفات

2- محو البيانات باستخدام آلة تمزيق الملفات

إذا لم يطمئنك تشفير هاتفك إلى أنه لا يمكن استرداد الملفات المحذوفة، أو إذا كنت تستخدم إصدارًا قديمًا من Android ، نقدم إليك أفضل طريقة حذف الصور والملفات من الجوال بشكل نهائي وآمن، وهي أن تفكر في تثبيت أداة تمزيق الملفات سيؤدي هذا إلى محو المساحة “الخالية” بشكل آمن على جهازك والتي قد لا تزال تحتوي على بيانات محذوفة، توفر أدوات تمزيق الملفات مثل iShredder و Shreddit و Data Eraser مجموعة من خوارزميات التقطيع، يتيح لك هذا تحديد عدد مرات الكتابة فوق البيانات بأحرف عشوائية تُعرف كل عملية استبدال باسم “تمرير” أو “دورة” ، وكلما زاد عدد مرات المرور ، قل احتمال استرجاع البيانات المحذوفة.

ستحتاج إلى منح هذه التطبيقات إذنًا للوصول إلى ملفاتك (وبشكل اختياري جهات الاتصال الخاصة بك ، وهو ما لا نوصي به) ، لكنها لن تمزق أي شيء دون طلب التأكيد منك.

طريقة حذف الصور والملفات من الجوال بشكل نهائي وآمن
طريقة حذف الصور والملفات من الجوال بشكل نهائي وآمن بألة تقطيع الملفات

امسح المساحة الخالية باستخدام ممحاة البيانات

هناك طريقة حذف الصور والملفات من الجوال بشكل نهائي وآمن آخرى، وإليك كيفية جعل البيانات المحذوفة غير قابلة للاسترداد باستخدام أداة تمزيق الملفات الخالية من الإعلانات، Data Eraser من المربك أن هذا يسمى Android Eraser في التطبيق نفسه ولتنفيذ طريقة حذف الصور والملفات من الجوال بشكل نهائي وآمن من خلال الخطوات التالية:-

  • اضغط على Freespace على الشاشة الرئيسية (احرص على عدم اختيار محو كامل!) وحدد التخزين الداخلي. سيحسب التطبيق مقدار المساحة الخالية المطلوب مسحها.
  • انقر فوق “متابعة” واختر خوارزمية التقطيع يعتبر معيار الناتو و BSU TL-0342، اللذان يؤديان سبعة وثمانية تمريرات على التوالي ، الأكثر شمولاً ومع ذلك، فإنها تستغرق أيضًا وقتًا طويلاً.
  • قم بتأكيد رغبتك في المتابعة ، وستقوم أداة Data Eraser بمسح كل المساحة الخالية المتوفرة على هاتفك ، بحيث لا يمكن استعادة الملفات التي حذفتها.
  • سيكون هاتفك بطيئًا أثناء إجراء عملية المسح يمكنك التخلي عنه في أي وقت عن طريق فتح الإشعار أعلى الشاشة والضغط على إلغاء.
طريقة حذف الصور والملفات من الجوال بشكل نهائي وآمن
طريقة حذف الصور والملفات من الجوال بشكل نهائي وآمن

3. حذف ملفات Android من جهاز الكمبيوتر الخاص بك

ذا كنت لا ترغب في إستخدام طريقة حذف الصور والملفات من الجوال بشكل نهائي وآمن، يمكنك توصيل هاتف Android بجهاز الكمبيوتر ومسح البيانات عبر Windows تسهل هذه الطريقة العثور بسرعة على عناصر معينة وإزالتها بثقة باستخدام مستكشف الملفات إتبع الخطوات التالية طريقة حذف الصور والملفات من الجوال بشكل نهائي وآمن:-

  • قم بتوصيل هاتفك باستخدام كبل USB واختر فتح الجهاز لعرض الملفات من خيارات التشغيل التلقائي. بدلاً من ذلك ، افتح File Explorer ، وحدد هذا الكمبيوتر ، وانقر نقرًا مزدوجًا فوق رمز محرك هاتفك.
  • إذا بدا محرك الأقراص فارغًا ، فقم بسحب درج الإشعارات من أعلى شاشة هاتفك ، وانقر فوق USB لشحن هذا الجهاز وحدد نقل الملفات أو نقل الملفات. أو انتقل إلى الإعدادات> الأجهزة المتصلة> USB وقم بتمكين الخيار هناك.
  • تصفح المجلدات على هاتفك لتحديد موقع الملف الذي تريد حذفه. إذا كانت صورة أو مقطع فيديو ، فمن المحتمل أن تكون في DCIM> مجلد الكاميرا، وهذه هي طريقة حذف الصور والملفات من الجوال بشكل نهائي وآمن.

إقرأ أيضاً من أخبار السعودية:-
كيفية حفظ ستوري الواتس اب للايفون
اسعار جوالات هواوي y9 في المملكة العربية السعودية ومصر
لعبة قيادة الشاحنات من الداخل الحقيقية
حل مشكلة الصوت في الايفون عند الاتصال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *