وقعت هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية سبع اتفاقيات لتوطين صناعة المستحضرات الصيدلانية، منهم أربع اتفاقيات مع شركة تبوك للأدوية، وثلاث مع الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية، وتم توقيع الاتفاقيات تحت رعاية وزير الصناعة والثروة المعدنية ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمحاسبات العامة بندر بن إبراهيم الخريف.

توطين صناعة المستحضرات الصيدلانية

توقيع 7 اتفاقيات لـ توطين صناعة المستحضرات الصيدلانية
توقيع 7 اتفاقيات لـ توطين صناعة المستحضرات الصيدلانية

 

وقد استهدفت الاتفاقيات الموقعة عددًا من المنتجات الصيدلانية مثل:

  • المثبطات المباشرة للثرومبين.
  • المضادات الحيوية.
  • علاج تقلص العضلات.
  • مضادات التخثر.
  • مثبطات المناعة وغيرها.

وأوضحت الهيئة أنها ستوفر حوافز معينة لهذه المنتجات عند توطينها، مثل إدراجها في القائمة الإلزامية للمنتجات الوطنية، ومن جهته الرئيس التنفيذي لشركة LCGPA، عبد الرحمن بن عبد الله السماري ، أشار إلى أن هذه الاتفاقيات هي تأكيد على الشراكة المستدامة بين القطاعين العام والخاص لتطوير المحتوى المحلي.

وقالت الهيئة أن توطين صناعة المستحضرات الصيدلانية ستضيف إلى الناتج المحلي الإجمالي حوالي 500 مليون ريال سعودي بشكل تراكمي على مدى السنوات العشر القادمة وباستثمارات مباشرة تصل إلى 145 مليون ريال سعودي تهدف إلى تغطية 111 مليون ريال سعودي من الطلب الحكومي سنويًا.

وسيؤدي ذلك أيضًا إلى تعزيز سلاسل التوريد المحلية والاستجابة لطلب الحكومة بسرعة وبجودة عالية ، مما يساهم في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.
ويُذكر أن شركة  LCGPA أعلنت في وقت سابق عن فرص لتوطين صناعة الأدوية من خلال موقعها على شبكة الإنترنت، حيث تأتي هذه الاتفاقيات نتيجة استجابة القطاع الخاص لإعلان الهيئة، كما تشكل الاتفاقيات استمراراً لعدة صفقات سابقة نفذتها الهيئة لتفعيل التعاقد وتوطين الصناعة ونقل المعرفة، وتساهم هذه الطريقة المبتكرة في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للهيئة والوصول إلى الاكتفاء الذاتي في عدد من المنتجات والقطاعات ذات الأولوية.

اقرأ أيضًا في أخبار السعودية اليوم:
“وزارة الصحة السعودية” تطلق مبادرة تطعيم الإنفلونزا الموسمية تضامنًا مع تطبيق كريم
حقيقة تعليق الدراسة في مدارس جدة نظرًا لوجود التقلبات الجوية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *