أعلن وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار أن بلاده “تمارس ضغوطًا على الصين” من أجل حملها على تخفيف حدة التصعيد وفك الارتباط، مشيرًا إلى أن الهند نشرت عددًا قياسيًا من القوات على الحدود، وأضاف: لا ينبغي لأحد أن “ينتقد الجنود الهنود” الذين يحرسون الحدود، وأن انتشار الجيش الهندي على الحدود غير مسبوق، وهو لمواجهة انتشار الصين الذي زاد بشكل كبير منذ عام 2020.

الهند تنشر قواتها على الحدود مع الصين

كان وزير الدفاع الهندي راجناث سينغ قد قال في وقت سابق إن القوات الصينية حاولت، 9 ديسمبر الجاري، انتهاك الحدود في ولاية أروناتشال براديش و”تغيير الوضع الراهن من جانب واحد”، وقد وقعت إصابات نتيجة لهذا الاشتباك، دون وقوع أي قتلى، وأضاف أنه قد “طُلب من الجانب الصيني الامتناع عن مثل هذه الأعمال والحفاظ على السلام والهدوء على طول الحدود”.

الهند تنشر عددًا قياسيًا من القوات على الحدود مع الصين

وحول انتقادات حزب “المؤتمر الوطني الهندي” المعارض، قال جايشانكار: “إذا كنا لا نعبأ بالصين، فمن أرسل الجيش الهندي إلى الحدود؟ وإذا كنا غير مبالين بالصين، فلماذا نضغط اليوم على الصين لوقف التصعيد وفك الارتباط؟ لماذا نقول إن علاقتنا ليست طبيعية؟”.

وبحسب الخارجية الصينية، فإن الوضع على الحدود بين الصين والهند بعد الاشتباك العسكري مستقر، فيما يحافظ الطرفان على الاتصالات من خلال القنوات الدبلوماسية والعسكرية.

اقرأ أيضًا في أخبار العالم:
شقيقة زعيم كوريا الشمالية تستنكر تصريحات من شككوا في أنظمة الأقمار الصناعية
بايدن يؤكد فشل الإتفاق النووي الإيراني موضحًا أنه ميت بالفعل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *