بهدف توفير نحو 28 ألف فرصة عمل في المملكة العربية السعودية، ووفقًا للقرار الوزاري الصادر عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة، واعتبارًا من الأول من سبتمبر 2021 بدء تنفيذ قرار الوزارة المتضمن توطين الوظائف التعليمية في منشآت التعليم العام الأهلي في المدارس الأهلية والمدارس العالمية للبنين والبنات المرحلة الأولى، وذل في عدد من التخصصات، وعلى عدة مراحل تُطبق بنسب محددة على ثلاث سنوات.

الموارد البشرية

الموارد البشرية| لتوفير 28 ألف فرصة عمل.. بدء توطين هذه الوظائف في السعودية
الموارد البشرية| لتوفير 28 ألف فرصة عمل.. بدء توطين هذه الوظائف في السعودية

فترة سماح

ونص قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية على فترة سماح من تاريخ إصدار والبدء في تطبيق القرار، بحيث يتيح  للمنشأة خلال هذه الفترة العمل على ما يُمكنها من تحقيق نسب التوطين للوصول للعدد المستهدف الخاص بها، وسيتم تقديم المحفزات لمنشآت القطاعن الخاص من قبيل الدعم والمساندة  في توظيف السعوديين.

أهداف قرار وزارة الموارد البشرية

يهدف قرار التوطين إلى تحقيق ما يلي:

  • زيادة نسب التوطين في المدارس الأهلية بجميع التخصصات بما فيها الرياضيات والفيزياء والأحياء والعلوم والحاسب الآلي.
  • زيادة نسب التوطين في تخصصات اللغة العربية، والهوية الوطنية، والدراسات الإسلامية، والاجتماعيات، والتربية الفنية، والتربية البدنية، كمرحلة أولى في المدارس العالمية.
  • توفير 28 ألف وظيفة تعليمية لأبناء وبنات الوطن في التعليم الأهلي والعالمي خلال الثلاث سنوات القادمة.

وأوضح قرار الموارد البشرية أنه لاحتساب المعلم ضمن نسب التوطين المفروضة يجب ألا يقل أجره الشهري المسجل في التأمينات الاجتماعية (الأجر الخاضع للاشتراك) عن 5 آلاف ريال لحملة البكالوريوس أو ما يعادله، ولن يحتسب من يحصل على أجر أقل من ذلك في نسبة التوطين بهذا القرار.

إقرأ أيضًا في أخبار السعودية اليوم:
الصحة تُعلن عن تقرير كورونا اليوم في المملكة وعدد الإصابات والوفيات
تطبيق توكلنا يُدرج خدمة جديدة في تحديثه الأخير

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *