مازال مقترح إقامة كأس العالم كل عامين بدلًا من كل 4 أعوام يثير الجدل بشكل واسع في الوسط الرياضي، بين منتقدين للفكرة وبين مؤيدين، وكان الألماني المدير الفني لفريق ليفربول الإنجليزي، يوغن كلوب، انتقد بشدة فكرة إقامة البطولة كل عامين، وعلق على المقترح بقوله أنه “مجرد فرصة لتحقيق المزيد من الإيرادات على حساب سلامة اللاعبين وسط جدول مباريات قاس.“

كأس العالم

وسيلة لجمع الأموال .. يورغن كلوب منتقدًا مقترح إقامة كأس العالم كل عامين
وسيلة لجمع الأموال .. يورغن كلوب منتقدًا مقترح إقامة كأس العالم كل عامين

جدل بين انتقاد وتأييد

وكان مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” صوّت في مايو الماضي بأغلبية الأصوات على إجراء دراسة جدوى حول إمكانية إقامة بطولة كأس العالم كل عامين، حيث صوّت 166 اتحادا محليا لصالح الدراسة مقابل 22 صوتا معارضًا.

الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا، وقال كلوب في هذا الشأن : إن “العديد من الأفكار المطروحة لإجراء تغييرات جذرية في السنوات الأخيرة وزيادة عدد المباريات ليست مثالية على المدى البعيد”.

وتابع كلوب قائلًا: ”لا توجد رياضة أخرى في العالم بها نفس هذا الجدول الشاق، نعرف جميعا الدافع وراء ذلك، مهما يقال عن إعطاء فرص لدول مختلفة في النهاية كل شيء يدور حول المال“.

وتابع كلوب بالقول: ”هذا جيد، لكن في النهاية يجب أن يفهم أحد أنه دون اللاعبين – أهم عنصر في رياضتنا الرائعة – لا يمكننا اللعب ولا يوجد أهم من اللاعبين“.

واستطرد قائلًا: ”تخيل إذا أقيمت كأس العالم كل عامين وبطولة أوروبا كل عامين، هذا يعني مشاركة لاعبي الصفوة في بطولة كبرى كل عام ويعني أيضا الراحة خلال ثلاثة أسابيع كل عام“.

ومن جهته رئيس اللجنة الأولمبية،  توماس باخ ، كان في وقت سابق حول مقترحات الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بإقامة كأس العالم كل عامين، دون أن يفصح عما إذا كانت اللجنة الأولمبية جزءا من المشاورات التي يجريها الفيفا، الذي يرأسها جياني إنفانتينو، وهو عضو في اللجنة الأولمبية الدولية، قال: إنه لا يريد ”وضع الوقود على النار“ في خضم الجدل الدائر حاليا في كرة القدم، وأضاف: ”أصبحت العواقب أو العواقب المحتملة أكثر وضوحا يوما بعد يوم بفضل المناقشة داخل الفيفا، وعلى وجه الخصوص من خلال مشاركات الاتحادات القارية“.

الاتحاد الأوروبي أشد المعارضين بخلاف الإفريقي والآسيوي

وكان الاتحاد الأوروبي أعلى الأصوات المعارضة للمقترح لإقامة كأس العالم كل عامين وكذلك الأندية واللاعبون وروابط الجماهير، فيما حظيت  الفكرة المثيرة للجدل بالدعم والمساندة من قبل بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي (الكاف)، والعديد من الدول الآسيوية.

إقرأ أيضًا في أخبار الرياضة :
موقف قائد الهلال السعودي من المشاركة أمام استقلال طهران بعد الوعكة الصحية
موعد مباراة البرازيل ضد بيرو في تصفيات كأس العالم والقنوات الناقلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *