شروط وزارة الإسكان الجديدة 2021 لطلب الدعم السكني ستكون محل البحث في هذه المقالة، باعتبار أن الدعم السكني  تقدمه الوزارة للأسرة السعودية للحصول على السكن المناسب، وذلك ضمن رسالة الوزارة في استحداث برامج لتحفيز القطاعين العام والخاص عبر التعاون والشراكة في التنظيم والتخطيط لتيسير السكن لجميع فئات المجتمع بسعر وجودة مناسبين.

شروط وزارة الإسكان الجديدة 2021

شروط وزارة الإسكان الجديدة 2021 لطلب الدعم السكني
شروط وزارة الإسكان الجديدة 2021 لطلب الدعم السكني

ما هي شروط طلب الدعم السكني الجديدة ؟

ووفقًا لما حددته اللائحة التنفيذية للدعم السكني في المملكة العربية السعودية من اشتراطات للحصول على الدعم السكني فإن شروط وزارة الإسكان الجديدة 2021 في هذا الأمر تشمل ما يلي:

  • يُشترط لصحة تقديم طلب الدعم السكني عن الأسرة أن يقدمه الزوج، أو الزوجـة، الأب، الأم، الإخــوة مجتمعـين، الابن، الابنـة
  • لا يجـوز للأب أو الـزوج تقديـم طلـب دعـم سـكني عـن أفراد أسـرته إذا كان للزوجـة أو الأم أو الإخوة مجتمعين، أو الابن أو الابنة الحـق فـي التقـدم عـن ذات أفـراد الأسـرة.
    شروط وزارة الإسكان الجديدة 2021 لطلب الدعم السكني
    شروط وزارة الإسكان الجديدة 2021 لطلب الدعم السكني
  • يجب على مقدم الطلب إدراج في طلبه جميع أفراد أسرته.
  • يجــب أن يكــون المتقــدم ســعودي الجنســية وقــت تقديــم طلــب الدعــم الســكني وإلــى حـيـن تخصيــص الدعــم ُ السـكني لـه.
  • إذا كان طلـب الدعـم السـكني مقدمـا مـن الـزوج أو الأب، يجـب ألا يقـل سـنه عـن (25 ) سـنة وقـت تقديـم الطلـب، ويُطبـق هـذا الشـرط إذا كان المتقـدم الزوجـة أو الأم أو الإخوة مجتمعـن أو الابن أو الابنة، أو مـن يأخـذ حكـم ولي الأسـرة وفقـا لمـا نصـت عليـه الفقـرة (د) مـن المـادة الثالثـة مـن لائحة تنظيم الدعم السكني.
    شروط وزارة الإسكان الجديدة 2021 لطلب الدعم السكني
    شروط وزارة الإسكان الجديدة 2021 لطلب الدعم السكني
  • يجــب أن تكــون الأســرة مقيمــة فــي المملكــة وقــت تقديــم طلــب الدعــم الســكني وإلــى حـيـن تخصيــص الدعــم الســكني، وتعتبر الأسرة مقيمة في المملكة في الأحوال التالية:
  1. إذا لــم تتجاوز مــدة إقامــة المتقــدم عن الأسرة خــارج المملكــة ســنة كاملــة متصلــة قبــل تقديــم طلــب الدعــم الســكني خــلال الخمــس ســنوات الســابقة علــى تاريــخ تقديــم الطلــب.
  2. إذا لـم تتجـاوز مـدة إقامـة المتقـدم عنهـا خـارج المملكـة سـنة كاملـة متصلـة خـلال الفتـرة مـن تاريـخ تقديـم الطلـب إلـى وقـت التقييـم الـذي تجريـه الوزارة بشـكل دوري بغرض التحقق من اسـتمرار توفر شـروط اسـتحقاق الدعـم السـكني المنصـوص عليهـا فـي المـادة (السادسـة) مـن لائحة تنظيم الدعم السكني، ولا تحتسـب ضمـن مـدة الإقامـة خـارج المملكـة لأغـراض تطبيـق هـذه المـادة الفتـرات التـي يقضيهـا المتقـدم خـارج المملكـة لأي مـن الأغـراض التالية: ( العمل لصالح جهة حكومية سعودية-  الدراسة أو التدريب – العلاج – غيرها من الأغراض التي تقبلها الوزارة) ويجـب علـى المتقـدم الـذي تنطبـق عليـه إحـدى هـذه الحـالات أن يقـدم مسـتندات موثقـة تقبلهـا الـوزارة تثبـت الحالـة التـي تنطبـق عليـه.
    شروط وزارة الإسكان الجديدة 2021 لطلب الدعم السكني
    شروط وزارة الإسكان الجديدة 2021 لطلب الدعم السكني
  • يجـب ألا يكـون المتقـدم أو أحـد أفـراد أسـرته مالـكًا لمسـكن مناسـب وقـت تقديـم طلـب الدعـم السـكني وإلـى حـيـن تخصيــص الدعــم الســكني لــه، وألا يكــون قــد ســبق لأي منهــم ذلــك خــلال الســنة الســابقة لتاريــخ تقديــم الطلـب، مـا لـم يكـن المسـكن قـد فُقـد نتيجـة لقـوة قاهـرة كالسـيول والحرائـق وغيرهـا. ويعتبر المسكن مناسبًا إذا كان وحـدة سـكنية مـن أي نـوع تتوافـر فيهـا المواصفـات التاليـة:
  1. أن تكون مقامة من الخرسانة المسلحة، أو ما في حكمها وسليمة إنشائيا.
  2. أن تكون صالحة للسكن، ويتم التحقق من المواصفات من قبل الوزارة أو من يمثلها.
  • ومن شروط وزارة الإسكان الجديدة 2021 لطلب الدعم السكني، يجـب ألا يكـون قـد سـبق للمتقـدم أو أحـد أفـراد أسـرته الاسـتفادة مـن برنامـج دعـم سـكني حكومـي أو خـاص لغـرض تملـك مسـكن.
  • يجــب ألا يكــون لــدى الأســرة القــدرة الماليــة علــى تملــك مســكن مناســب، ويعتـبـر لــدى الأســرة القــدرة الماليــة إذا كان لديها أصول تبلغ قيمتها السوقية 5 ملايين ريال سعودي أو أكثر تمكنها من امتـلا مسـكن مناسـب ولا يحتسب ضمن الأصول الآتي:

أ. السيارات التي يملكها أفراد الأسرة للاستخدام الشخصي بما لا يتجاوز ثلاث سيارات.
ب. الأرض السكنية التي تبلغ مساحتها ألف متر مربع أو أقل.

إقرأ أيضًا في خدمات السعودية قد تهمك:
استعلام عن تأشيرة خروج وعودة عالم سوا
الاستعلام عن المخالفات المرورية لشخص آخر
طريقة ربط العنوان الوطني بأبشر
تغيير رقم الجوال في الشر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *