فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري، دائمًا تعتبر مادة بحث مستمرة لعشاق ومحبي معرفة علم الحيوانات المختلفة، خاصةً الحيوانات اللافقاريات التي لا تحتوي أو لا تملك عمود فقري، وهو سلسلة مكونة من عظام مترابطة ومتنوعة في الشكل والحجم، والذي يعطي للجسم الدعامة والقوة ويعمل على تسهيل حركة الحيوانات ويساعدها في الانتقال من مكان لآخر، إلا أنه الحيوانات تنقسم إلى فقاريات ولا فقاريات، مع العلم أن العمود الفقري بحسم الإنسان به 33 فقر أساسية، ننشر لكم كافة التفاصيل الخاصة بـ فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري

فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري

فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري هي الحيوانات التي لا تملك عمود فقري حيث أن أجسماهم إنسيابي، وتختلف أحجام هذه الحيوانات عن بعضها البعض، فمنهم من يكون طوله أقل من 1 ملليمتر والبعض الآخر من الممكن أن يصل طولها إلى أمتار كثيرة، أي يوجد اختلافات في الطول والعرض والوزن، إلا أنه في النهاية يوجد العديد من الحيوانات التي تنتمي إلى فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري، مع العلم بأن لحيوانات التي تكون بدون عمود فقري يكون لها دم بارد، مما يعنى أنها تكون ذات جسم يفهم المحيط الخارجي الذي يوجد حوله من خلال امتصاص الحرارة الموجودة من المحيط.

فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري
فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري

فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري لا فقاريات

أما عن فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري، فالكثير من الحيوانات التي تنتمي إلى فصيلة اللافقريات أو الرخوة تتواجد بكثافة في المياه والبحار، مما يساعدها في أن تكون الطبقة الخارجية من جسمها رقيقة جدًا وأيضًا منفذه للماء لأنها تسمح بالتبادل بشكل سريع للغازات التي تحتاج إليها الحيوانات اللافقارية المائية حتى تبقى على قيد الحياة، بينما يتواجد جزء كبير أيضًا على اليابسة مثل العنكبوت والديدان والحشرات، إلا أنها تختلف عن قريناتها من الموجود بالمياه، هي أن من يوجد منها على الأرض أو تتعايش بين الناس، بحاجة إلى هياكل متخصصة حتى تتعامل مع أشكال الحياة الموجودة على سطح الأرض كحركة الزحف التي يقوم بها الديدان حتى ينتقل من مكان لمكان آخر.

خبيرة أوبئة سعودية بالصحة العالمية تحذر بشأن الوباء والحيوانات
أنواع و فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري

أنواع الحيوانات اللافقارية وفصائلها المختلفة

أما عن فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري، أنواعها وفصائلها المختلفة، فهي كالآتي:

  • الديدان مثل الديدان المقطة والديدان المسطحة وديدان الأرض.
  • الاسفنجيات ومنهم إسفنج البحر.
  • المفصليات كالحشرات والعنكبوت.
  • الرخويات مثل الحلزون والأخطبوط والحبار.
  • اللاسعات كشعب المرجانية وشقائق البحر وقنديل البحر.
  • الهلاميات كالهلام البحري
  • الشوكيات كشوكيات الجلد.

خصائص فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري

  1. تظهر بشكل مختلف ومميز عن غيرها من الحيوانات الأخرى بسبب عدم وجود عمود فقري.
  2. غير متماثلة وتملك جهاز تنفسي من خلال أنابيب تكون صغيرة الحجم وتقوم بنقل الغازات من الأنسجة إلى الأنسجة.
  3. تمتلك خلايا عصبية تقوم بالاستجابة إلى الأمور الخارجية مثل تغير درجة الحرارة أو الصدمة بالأنسجة أو حدوث تغير الأس الهيدروجيني.
  4. التغذية بين الحيوانات التي تكون لافقارية تختلف لأن الإسفنج ويقوم بسحب الغذاء الذي يكون في الماء عن طريق المسام التي يوجد بها غرف هضمية.
  5. كما يوجد لها فتحة واحدة تعمل مثل الشرج والفم مع بعضهم.

يهمك أيضًا:
جدول أيام التبويض بعد الدورة وموعد إجراء اختبار الحمل
هل الضغط 140 100 طبيعي وأهم أسباب ارتفاعه
هل مرض الروماتويد قاتل وأعراضه وأنواعه ونسب شفائه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *