لعبة أونو اون لاين مع الأصدقاء، هي لعبة حديثة انتشرت بين الأطفال والشباب في الوطن العربي في السنوات الأخيرة، وأصبحت حاضرة في أشهر متاجر الألعاب، وكذلك متوفرة إلكترونيًا على مواقع الألعاب، ويمكن لعبها مع الأصدقاء فعليًا في المنزل أو في نادٍ به لعبة بطاقات بلاستيكية، أو اللعب بألعاب إلكترونية مثلها مع أطفال حول العالم، حيث أصبحت لعبة أونو مشهورة في معظم دول العالم، وعلى الرغم من أنها لعبة غير رسمية، أي لا يوجد بها البطولات أو الجمعيات التي تشرف عليها، تتمتع بما هي بطاقات لعبة أونو وحالتها (UNO)، تحظى بشعبية كبيرة لسهولة ومتعة اللعب بها، تسمى باللغة الإنجليزية كل بطاقة ومسار اللعب؟ هذا هو موضوع المقال التالي.

لعبة أونو اون لاين مع الأصدقاء
لعبة أونو اون لاين مع الأصدقاء

نبذة حول تاريخ لعبة أنو

  • في عام 1971، اخترع الحلاق الأمريكي ميرل روبينز (الذي أحب ألعاب الورق من جميع الأنواع) من مدينة ريدينغ، أوهايو، الولايات المتحدة الأمريكية، لعبة أونو.
  • والتي تشبه إلى حد ما قواعد لعبة الثمانية المجنونة.
  •  كيف تلعب UNO وتحول إلى محترف في أسبوع؟ لصنع أوراق في ميرل وبيعها في صالون الحلاقة الخاص به.
  • أراد رجال الأعمال شرائها وانتشروا في الأوساط الأمريكية، وبعد ذلك باع ميرل حقوق اللعبة لمروج ورجل أعمال.
  • عمل مقابل 50 ألف دولار فقط، وشكل هذا الرجل شركة الألعاب الدولية لإنتاج Uno وزادت مبيعاتها بشكل كبير، وفي عام 1992 أصبحت اللعبة جزءًا من خط إنتاج Mattel، والتي أصبحت الآن شركة Uno الرسمية لصناعة الألعاب بمبيعات ضخمة في جميع أنحاء العالم، وكلمة Uno تعني واحدًا باللغتين الاسبانية والايطالية.
لعبة أونو اون لاين مع الأصدقاء
لعبة أونو اون لاين مع الأصدقاء

كيف تلعب UNO لعبة أونو اون لاين مع الأصدقاء

يمكن للاعبين أو أكثر لعب UNO، سواء على الورق أو إلكترونيًا، باتباع التعليمات التالية :-

  • يبدأ الموزع بتوزيع سبعة أوراق لكل لاعب، بعد خلط الأوراق جيدًا، حتى لا يتمكن أي لاعب من رؤية باقي أوراق اللاعبين.
  •  ضع باقي الأوراق في كومة واحدة على جانب الطاولة، ووجهها لأعلى.
  •  يضع الموزع الورقة الأولى مكشوفة في منتصف الطاولة ويبدأ الدور الأول في اللعب، ثم يمر الدور إلى اللاعب الجالس على يمين الموزع، ثم اللاعب بجواره على يمينه، و هكذا في مسار دائري.
  •  تحتوي كل بطاقة على رقم أو لون أو طلب، ويجب على كل لاعب وضع بطاقة مماثلة للون أو الرقم أو ترتيب البطاقة المكشوفة في الأعلى، على سبيل المثال : إذا كانت أول بطاقة مكشوفة أعلاه باللون الأزرق 3، فيجب على اللاعب بدوره أن يلعب إما بطاقة زرقاء أو رقم 3 بلون مختلف أو بطاقة طلب زرقاء، وهكذا.
  •  إذا لم يكن لدى اللاعب أوراق ليضعها، فيجب عليه سحب ورقتين من الكومة المكشوفة.
  • إذا كانت لديه بطاقة صالحة للعب، فعليه أن يلعبها.
  • إذا لم تكن هناك بطاقة، فيجب عليه سحب بطاقة إضافية حتى يحصل على بطاقة صالحة للعب.
  •  يتم تنفيذ جميع الأوامر وفقًا لطبيعة كل مستند.
  •  يستمر اللعب وستنخفض البطاقات في يد كل لاعب.
  • إذا كان لدى اللاعب ورقتان وتجاهل واحدة وأصبح في يده واحدة فقط أخيرة، فيجب عليه نطق كلمة (uno) بصوت عالٍ، وإذا نسي قولها واكتشف زملائه ذلك، فسيتم معاقبته بسحب أربعة بطاقات من المكدس غير المطوي.
  •  تنتهي اللعبة عندما تنتهي جميع الأوراق في يد أحد اللاعبين، ويصبح هو الفائز في هذه الجولة.
  •  يمكن للاعبين لعب جولات أخرى محددة مسبقًا بعد حساب نقاط الفائز، أو التوقف عن لعب جولة حتى يصبح الفائز هو الفائز في اللعبة بأكملها.
لعبة أونو اون لاين مع الأصدقاء
لعبة أونو اون لاين مع الأصدقاء

كيفية احتساب النقاط في لعبة أونو

إذا كنت ترغب في لعب جولات متعددة، فإن اللاعب الذي يجمع 500 نقطة يفوز أولاً، أو اللاعب الذي يربح أكبر عدد من النقاط بعد عدد جولات متفق عليه مسبقًا،  يتم احتساب النقاط على أسس معينة،  في البداية يتم حساب البطاقات ذات الأرقام بنفس قيمة هذه الأرقام، ثم حساب كل بطاقة طلب تساوي 20 نقطة، ويحتسب كل جوكر من كلا النوعين بـ 50 نقطة، ويضاف إجمالي عدد النقاط إلى رصيد اللاعب الذي يفوز بالجولة.

قواعد لعبة أونو اون لاين مع الأصدقاء الحديثة

في الآونة الأخيرة، أضاف Mattel، صانع لعبة Uno، نوعين من بطاقات الأوامر الجديدة،  البطاقة الأولى هي بطاقة التبديل، حيث يمكن للاعب الذي يلعبها تبديل أوراقه ببطاقات لاعب آخر من اختياره، وهيالبطاقة الثانية هي بطاقة الأوامر الجديدة، حيث يمكن للاعب الذي يلعبها كتابة أي قانون جديد يريده، ويبدأ الجميع في تنفيذه في الدور التالي، وهذه ثلاث بطاقات فارغة.

لعبة أونو اون لاين مع الأصدقاء
لعبة أونو اون لاين مع الأصدقاء

أنظمة فرعية … لعبة أونو اون لاين مع الأصدقاء

بعد الإلمام بالقوانين الأساسية، يجب أن تعرف أيضًا بعض القواعد الصغيرة التي تحول لاعبًا من هاو بسيط إلى لاعب محترف في لعبة Uno، أولاً  لا يجب لعب المهرجين قبل إمكانية لعب كل شيء آخر مناسب البطاقة مستنفدة، ثانيًا  إذا كانت البطاقة الأولى للتاجر هي بطاقة أمر يجب أن ينفذها التاجر نفسه،  ثالثًا  إذا كانت اللعبة بين لاعبين فقط وتم وضع بطاقة ترتيب في الاتجاه المعاكس، فيجب على مالك تلك البطاقة اللعب مرة أخرى، لأنهما شخصان فقط ولا يوجد اتجاه يعارض تدفق اللعبة،  رابعًا  يمكن وضع أمر فوق آخر إذا كان من نفس اللون أو الشكل، وأخيرًا إذا نفد كومة اللعبة المكشوفة وكان على اللاعب سحب أوراق، يجب على التاجر أخذ بطاقة السطح باستثناء البطاقة الأخيرة من الجزء العلوي لأنه آخر بطاقة يتم لعبها، ثم قم بخلط البطاقات جيدًا واقلبها لتصبح مجموعة جديدة.

لعبة أونو اون لاين مع الأصدقاء
لعبة أونو اون لاين مع الأصدقاء

لذلك، بعد اتباع جميع التعليمات السابقة، يمكن لأي شخص أن يلعب لعبة Uno، وبتكرار اللعبة، سيصبح محترفًا قد يكون محظوظًا، لكنه يحتاج أيضًا إلى ذكاء لاختيار الوقت المناسب للعب كل بطاقة، خاصة بطاقات الأوامر، وتذكر أن تقول كلمة Uno عندما تكون في متناول اليد بطاقة واحدة، محاولًا توقع البطاقات والبدلات في يد كل لاعب و نقاط الضعف في المواقف التي يتعرض فيها كل لاعب لسحب الأوراق من كومة مواجهة.

لعبة أونو اون لاين مع الأصدقاء
لعبة أونو اون لاين مع الأصدقاء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *