الألعاب الإلكترونية من أهم الألعاب التي اعتاد عليها كثير من الناس من جميع الأعمار في الوقت الحاضر، فما هي الالعاب الالكترونية؟ هذه هي الألعاب التي يتم لعبها من خلال أجهزة إلكترونية مختلفة، سواء تم لعبها من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة المختلفة المتعلقة بهذه الألعاب، وفي الوقت الحالي لا يستطيع الناس التمييز بين ألعاب الفيديو والألعاب الإلكترونية،  أما بالنسبة لألعاب الفيديو  فهي تعتبر جزء أساسي من الألعاب الإلكترونية، والتي تعتبر الأكثر شهرة بين هذه الألعاب، لذلك يعتبر الناس في الغالب أن هذه الألعاب الإلكترونية مثل ألعاب الفيديو، ولكن الاختلاف هو أن الألعاب الإلكترونية تحتوي على عدد من الألعاب المختلفة مثل ألعاب الكرة والمصارعة والملاكمة وغيرها من الألعاب.

أصبحت الألعاب الإلكترونية موضوع النقاش مؤخرًا، فمن الواضح أنها تشغل المراهقين والأطفال لقضاء أوقات فراغهم، وهناك من أصبح مدمنًا على هذه الألعاب الإلكترونية، وخاصة ألعاب الفيديو، فدعونا نتعرف عليها عن قرب.

ما هي الالعاب الالكترونية
ما هي الالعاب الالكترونية

ما هي الالعاب الالكترونية ؟

  • لعبة إلكترونية، وتسمى أيضًا لعبة كمبيوتر أو لعبة فيديو، أي لعبة تفاعلية تلعبها دوائر الكمبيوتر.
  • تشمل الأجهزة التي يتم تشغيل الألعاب الإلكترونية عليها أجهزة الكمبيوتر الشخصية العامة والأغراض العامة، ووحدات التحكم في الألعاب، ووحدات التحكم في الفيديو المتصلة بأجهزة التلفزيون المنزلية، وأجهزة الألعاب.
  • أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف المحمولة وشبكات الإنترنت يمكن استخدام مصطلح “ألعاب الفيديو” لتمثيل مجموع هذه التنسيقات، أو يمكن أن يشير بشكل أكثر تحديدًا فقط إلى الألعاب التي يتم تشغيلها على الأجهزة المزودة بشاشات فيديو : أجهزة التلفزيون ووحدات التحكم في الألعاب.
  • هناك العديد من أنواع مختلفة من ألعاب الفيديو، ويتم تصنيفها عمومًا حسب ميزاتها أو أغراضها الرئيسية وليس نوع طريقة اللعب التي تنطوي عليها.
ما هي الالعاب الالكترونية
ما هي الالعاب الالكترونية

إيجابيات الالعاب الالكترونية

للألعاب الإلكترونية مزايا عديدة خاصة للأطفال، حيث تم إجراء بحث على المراهقين والأطفال لمعرفة مدى تأثير الألعاب الإلكترونية عليهم،  تم في هذا البحث العثور على عدد من الجوانب الإيجابية للألعاب الإلكترونية وغيرها من الجوانب السلبية، ويرتبط هذا بشكل أساسي بألعاب الفيديو لما لها من دور كبير في حياة الشباب، ومن بين هذه الجوانب الإيجابية وجدنا :-

  • تنمية التزامهم بالأوامر والتعليمات وتنمية قدرتهم على حل الأزمات والمشكلات التي يواجهونها بأنفسهم.
  • تنمية قدراتهم العقلية، ومن بين هذه القدرات التحكم في عيونهم بأيديهم في نفس الوقت، وكذلك القيام بأكثر من وظيفة في نفس الوقت.
  • تزويد الشخص بعقل حاد وفهم وتصرف وتحليل للقضايا ببديهة وسرعة كبيرة.
  • تقوية ذاكرة الأفراد من خلال استخدام الألعاب المختلفة.
  • استخدام الألعاب الإلكترونية واستغلالها في تعليم الأفراد، لأنها تستخدم كوسيلة تعليمية سهلة وترفيهية للأفراد، مما يجعل الفرد يقدر موضوع التعليم.
  • استخدام الألعاب الإلكترونية كطريقة لتعليم الأشياء الصعبة والمعقدة، على سبيل المثال، هناك ألعاب إصلاح السيارات وألعاب تعليم مهارة الطيران، وهي من أكثر الألعاب الإلكترونية شيوعًا.
ما هي الالعاب الالكترونية
ما هي الالعاب الالكترونية

سلبيات الالعاب الالكترونية

بعد أن تعرفنا بشيء من التفصيل عن إجابة سؤال ما هي الالعاب الالكترونية ؟ دعونا نتعرف معًا عن سلبيات تلك الألعاب عن قرب :-

  •  بناء العزلة لدى الأطفال والمشاركة في التعاون الفكري والعقلي بين العالم التخيلي الموجود في الألعاب والعالم الواقعي الذي نعيش فيه، وهذا لا ينطبق فقط على الأطفال، ولكن أيضًا على المراهقين والبالغين الشباب.
  •  تتولد الكثير من المفاهيم الخاطئة في أذهان الشباب والأطفال، والتي تتعارض مع التربية الصحيحة التي يجب أن يربى الأطفال عليها، وقد تعكس أيضًا العادات الموجودة في نفس المجتمع.
  • إضاعة الكثير من الوقت، لأنهم يقضون ساعات طويلة أمام هذه الألعاب، ويمكن أن يصبحوا مدمنين على هذه الألعاب الإلكترونية، وخاصة ألعاب الفيديو، دون أن يدركوا ذلك، وهذا يمكن أن يعيق الأطفال والشباب عن أمور مهمة وضرورية في حياتهم، مثل الدراسة والعمل وغير ذلك من الأمور.
  • هذه الألعاب تسبب زيادة الوزن بسبب قلة الحركة، وكذلك مشاكل العين الناتجة عن التركيز المستمر أمام هذه الألعاب وانحناء الظهر.
  • أظهرت الأبحاث أن الأطفال الذين يلعبون هذه الألعاب يعانون من قلة التركيز.
  • من أكثر العيوب الناجمة عن تلك الألعاب هي عزل الأفراد عن العائلة والأصدقاء مما يؤدي في النهاية إلى الشعور بالوحدة.
ما هي الالعاب الالكترونية
ما هي الالعاب الالكترونية

إن العيوب والمضايقات المصاحبة للألعاب الإلكترونية ناتجة عن سوء استخدام هذه الألعاب وأيضًا من اختيار ألعاب غير مناسبة لعمر الأفراد، لوجود العنف في العديد من الألعاب الإلكترونية، لذا ينبغي أن يكون هناك بعض الرقابة الأبوية على أولادنا أثناء ممارستهم لتلك الألعاب الإلكترونية، في النهاية نتمنى أن نكون قد أجبنا بإستفاضة على إجابة سؤالكم ما هي الالعاب الالكترونية ؟

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *