حذر قائد الحرس الثوري الإيراني فرنسا ورؤساء تحرير مجلة شارلي إيبدو من أنهم قد يواجهون نفس مصير سلمان رشدي بعد أن نشرت المجلة المزيد من الرسوم الكاريكاتورية التي تسخر من المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، ويُذكر أن رشدي تلقى تهديدات بالقتل منذ الثمانينيات عندما نشر كتابه المثير للجدل “آيات شيطانية”، واضطر على إثر ذلك لقضاء ما يقرب من 10 سنوات مختبئ، حيث أثار الكتاب غضبًا في الدول الإسلامية، وفي عام 1989، أصدر آية الله الخميني، المرشد الأعلى لإيران آنذاك، فتوى يأمر فيها المسلمين بقتل المؤلف، وتعرض رشدي للطعن العام الماضي في مهرجان أدبي في نيويورك، حيث أصيب بجروح خطيرة.

إيران تحذر فرنسا

نقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء يوم الثلاثاء عن اللواء حسين سلامي، قائد الحرس الثوري الإيراني، قوله “أنصح الفرنسيين ومديري مجلة شارلي إيبدو بإلقاء نظرة على مصير سلمان رشدي”، وأضاف :”لا تلعبوا مع المسلمين.. سلمان رشدي أهان القرآن ونبي الإسلام قبل 30 عاما واختبأ في أماكن خطرة “.

إيران تحذر فرنسا ورؤساء تحرير مجلة شارلي أيبدو من مواجهة نفس مصير سلمان رشدي
إيران تحذر فرنسا ورؤساء تحرير مجلة شارلي أيبدو من مواجهة نفس مصير سلمان رشدي

ويُشار إلى أن ن صحيفة شارلي إيبدو، نشرت الأسبوع الماضي الرسوم الفائزة في مسابقة دعت الناس في جميع أنحاء العالم إلى رسم أكثر الرسوم الكاريكاتورية هجومية لآية الله كعمل دعم لحركة الاحتجاج في إيران، الأمر الذي أدى إلى زيادة العداء بين إيران وفرنسا، مع إغلاق الأولى للمعهد الفرنسي للأبحاث.

ووصفت وزارة الخارجية الإيرانية إغلاق المعهد بأنه “خطوة أولى” ردًا على الرسوم الكاريكاتورية، وقالت إنها “ستتابع القضية بجدية وتتخذ الإجراءات المطلوبة” لمحاسبة فرنسا.

رد المجلة على التهديدات

في مواجهة التهديدات الإيرانية، قامت المجلة الساخرة بنشر غلاف للمجلة يسخر من إيران مرة أخرى هذا الأسبوع، ويصور الغلاف رجال الدين يدخلون ويخرجون من رحم امرأة عارية بينما ساقاها مفلوحتان، مرفقًا بكلمات “لقد استغرق الأمر منا أسبوعًا للعثور على المخرج” ، كعبارات توضيحية.

فيما وصفت مقالة افتتاحية بالداخل الهجوم الإلكتروني على موقع شارلي إيبدو الإلكتروني بعد نشر الطبعة الخاصة الأسبوع الماضي، والتي تحقق المجلة فيها لكنها قالت إنه من “المرجح للغاية” أن تكون نفذتها إيران.

اقرأ أيضًا في أخبار العالم:
الصين ترد على كوريا الجنوبية واليابان بتعليق منح التأشرات قصيرة الأجل لرعايا البلدين
البحرية الأمريكية تصادر أكثر من 2100 بندقية متجهة من إيران إلى اليمن على متن مركب شراعي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *