قصة شفرة مورس شيقة وطريقة اكتشافها تنم عن ذكاء صاحبها، في أحد أيام عام 1825، كان الرسام الأمريكي صامويل مورس يعمل على إحدى لوحاته الزيتية للحكومة الأمريكية في واشنطن، تلقى مورس رسالة من والده مع شخص من مسقط رأسه في نيو هافن نصها “زوجتك تتعافى”،  في اليوم التالي تلقى رسالة تخبره بوفاة زوجته، ترك مورس اللوحة غير مكتملة وسافر إلى مسقط رأسه ليجد زوجته مدفونة، حزن مورس لعدم معرفته بمرض زوجته وعدم قدرته على حضور جنازتها.

شفرة مورس
شفرة مورس

قرر مورس في هذا الوقت محاولة إيجاد طريقة سريعة للتواصل، وعلى الرغم من أنه لم يكن الوحيد الذي يعمل على هذا الاختراع، نظرًا لأن عالمين بريطانيين كانا يعملان عليه في نفس الوقت، فقد تمكن مورس من تبني الكود الخاص به عالميًا تحت الاسم الرمزي لمورس، حيث تم تصميم شفرة مورس ليقرأها البشر وليس باستخدام جهاز لفك تشفيرها، فهي ليست تشفيرًا بمعنى أنها نصوص مخفية أو غير مفهومة كما هو معتاد، ولكن الاسم يرجع إلى الحاجة لمن هم قادرون على فهمها وترجمتها إلى لغة الحياة اليومية.

شفرة مورس
شفرةمورس

كيف يمكنك ارسال رسالة عن طريق شفرة مورس ؟

  • يمكننا القول أنه لا توجد طريقة واحدة فقط لإرسال واستقبال رسالة في شفرة مورس، بل يعتمد هذا الرمز على وسائل الإرسال المتاحة للشخص الذي يواجه صعوبة، ووسائل استقبال مستلم الرسالة.
  • ربما تكون الطريقة الأكثر استخدامًا هي طريقة الرسائل الخاطفة، والتي تعتمد على رسالة صوتية يتم إرسالها عبر خطوط البرق، ثم يقوم المستلم بكتابة الرسالة على شكل شرطات ونقاط، ثم يقوم بفك تشفيرها لتحويلها إلى أحرف تشكل كلمات وجمل مفهومة.
شفرة مورس
شفرة مورس

استخدامات شفرة مورس المتعددة

  • يستخدم هذا الرمز والشفرة لإرسال معلومات التلغراف باستخدام التسلسل القياسي للأحرف والأرقام والعلامات والأحرف الخاصة التي اخترعها مورس عام 1840 واستخدمت لإرسال موجات الراديو في عام 1890 حيث استخدمت الغالبية العظمى من الاتصالات العالمية في الماضي هذا الرمز، وتم استخدامه في خطوط الكابلات البحرية ودوائر التلغراف والراديو.
  • كانت بدايات الكود تستخدم التلغراف بإصدار نبضات كهربائية من أجل التحكم في المغناطيس الكهربائي، ثم بدأ في التطور عام 1844، وتم إدخال نظام جديد على شريط من الورق لإرسال النبضات الكهربائية، ثم تم استخدامه في حقول الراديو، وكان الرمز جزءًا من المعلومات التي يمكن لأي شخص رؤيتها، ولكن هناك العديد من الأقمار الصناعية محطات الراديو تعمل اليوم في شفرة مورس بسبب ولع هواة الراديو للاتصالات القديمة الطراز.
  • يتم استخدام شفرة مورس حاليًا في الاتصالات اللاسلكية، وبث الملاحة ومشغلي الهواتف المحمولة الأرضية، ولم يعد البشر بحاجة إلى وحدة فك ترميز لقراءتها.
  •  كما أنها تُستخدم أيضًا لإرسال بيانات السيارات الرقمية عبر قنوات الاتصال الصوتي.
  • يتم ترميز شفرة مورس باللغة العربية لكل حرف.
شفرة مورس
شفرة مورس

أهم عناصر كود مورس استخدامًا

تكون مورس كود الدولية من ستة عناصر أساسية، والتي تشمل التالي :

  • علامة قصيرة، أو نقطة (.).
  • علامة طويلة، أو شرطة (-).
  • فجوات، وتنقسم إلى فجوات قصيرة، والتي تكون بين الحروف، وفجوات متوسطة، والتي تكون بين الكلمات، وفجوات طويلة، والتي تكون بين الجمل.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *