دعاء دخول الحرم من السنة النبوية الشريفة من أكثر الموضوعات تداولاً وبحثًا على شبكات التواصل الإجتماعي في هذه الفترة خاصة مع فتح الطاقة الإستيعابية كاملة العدد وتخفيف القوانين والإجراءات الإحترازية لتداعيات فيروس كورونا، ومن هنا شرع زوار بيت الله الحرام وكل من يرغب في زيارته البحث عن أهم الأدعية من السنة النبوية لترديده ليستجيب الله لهم ما طلبوا، فالدعاء والإلحاح في تريده هو حلقة الوصل بين العبد وربه ومن أقل العبادات المطلوبة من العبد لربه أثناء قيامه وجلوسة وقبل نومه وبعد الإستيقاظ ليجعل الله البركة في يومه وحياته وأولاده.

دعاء دخول الحرم مستجاب بإذن الله

بعد تخفيف الإجراءات الإحترازية التي أتخذتها وزارة الداخلية السعودية بعد اجتياح وباء كورونا العالم، بدأت الحياة تعود لطبيعتها وشرع العديد من زوار بيت الله الحرام يتوافدون عليه، ومن هنا بدأ الجميع يتسأل حول أهم الأدعية النبوية الشريفة عند دخول الحرم المكي.

دعاء دخول الحرم
دعاء دخول الحرم

أهم أدعية دخول الحرم المكي

ثبت عن رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام قوله :-

  • “إذا دخَل أحدُكم المسجدَ فلْيُسَلِّمْ على النَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- وليقُلِ: اللَّهمَّ افتَحْ لي أبوابَ رحمتِك وإذا خرَج فلْيُسَلِّمْ على النَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- وليقُلِ: اللَّهمَّ أجِرْني مِن الشَّيطانِ الرَّجيمِ”.
  • ومن دعاء دخول الحرم المكي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يقول إذا دخل المسجد:” أعوذُ باللهِ العظيمِ وبوجهِه الكريمِ وسلطانِه القديِمِ من الشَّيطانِ الرَّجيمِ”.
دعاء دخول الحرم
دعاء دخول الحرم

دعاء الخروج من المسجد الحرام

يُستحب إذا خرج المسلم من المسجد الحرام أن يردد دعاء النبي صلى الله علية وسلم، حيث كان يردد عند خروجه من المسجد الحرام قوله” (بسمِ الله والسَّلامُ على رسول الله، اللهم اغفِرْ لي ذنوبي وافتَحْ لي أبواب فضلِك).

دعاء دخول الحرم
دعاء دخول الحرم

آداب زيارة البيت الحرام

هناك عددً من الآداب ينبغي على كل مسلم إتباعها في دخول المسجد الحرام وهي:-

  • يُستحب للمسلم دخول مكة من أعلاها نهارًا، ويُفضل دخول المسجد الحرام من باب  بني شيبه.
  • عند رؤية الكعبة لأول مرة يُفضل كسنة عن رسولنا الكريم أن يرفع المسلم يده اليمنى قائلاً (اللَّهُمَّ أنتَ السلامُ، ومنكَ السلامُ حَيِّنا رَبَّنا بالسلامِ، اللَّهُمَّ زِدْ هذا البيتَ تَشْريفًا، وتَعْظيمًا، وتَكْريمًا، ومَهابةً، وزِدْ مَن حَجَّه، أو اعتَمَرَه تَكْريمًا، وتَشْريفًا، وتَعْظيمًا، وبِرًّا).
  • طواف المسلم حول الكعبة سبعة اشواط.
  • يُفضل أن يطوف الرجل مُضطبعًا، بمعنى أن يكون كتفه الأيمن مكشوفًا مع تغطية الكتف الأيسر بطرف الرداء.
  • يُستحب لمسلم استلام الحجر الأسود وتقبيله فإن لم يستطع فلإشارة إليه باليد.
  • عند استلام المسلم للحجر الأسود يُفضل الدعاء بقوله عليه أفضل الصلاة والسلام (بسمِ اللَّهِ واللَّهُ أَكبرُ اللَّهُمَّ إيمانًا بِكَ وتصديقًا بِكتابِكَ ووفاءً بعَهدِكَ واتِّباعًا لسنَّةِ نبيِّكَ محمَّدٍ).
  • ضرورة الحفاظ على سلامة الجميع وعدم التدافع أو التزاحم.

دعاء مقام ابراهيم

يا رب يسر أمورنا وأشرح صدورنا ونور قلوبنا واختم بالصالحات أعمالنا.
رب إني أساألك إيمانًا يباشر قلبي ويقينًا صادقًا حتى أعلم أنه لن يُصيبني إلا ما كتب لي رضا منك بما قسمت لي.

اللهم توفنا مسلمين واحيينا مسلمين وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *