التخطي إلى المحتوى

يُعد تطبيق واتسآب هو الأول على مستوى العالم والمُتخصص في المراسلة والتواصل الاجتماعي وكذلك هو الأكثر عددًا من حيث المستخدمين، حيث يصل عدد مستخدميه إلى أكثر من 2 مليار، وبرغم ذلك فإن التطبيق معروف بمشاكله الأمنية الكثيرة والمُتعلقة بالخصوصية ولعل آخرها ما أعلنه موقع فايس الأمريكي والمتخصص في التقنية، حيث أشار إلى أن هناك ستة مشاكل أمنية تجعل هناك خطورة في استخدام whatsapp، بل وتجعل مُستخدميه تحت ضغوط أمنية كثيرة وهو ما يستلزم منهم الحرص الكبير أو حذفه من الأساس من هواتفهم الذكية.

المشاكل الستة الخاصة بخصوصة واتسآب

المشكلة الأولى

التطبيق يستطيع الوصول إلى جميع جهات الاتصال المتواجدة على هاتفك حتى التي لا تمتلك حسابات عليه، أو الذين لم يقوموا بتحميله من الأساس وهذا يُعطي له الفرصة للحصول على أرقام هواتفهم وبياناتهم كما هي مُسجلة لديك في سجل هاتفك.

المشكلة الثانية

برغم أنه غير قادر على معرفة محتوى الرسائل التي يتم تبادلها بين جهات اتصاله، إلا أنه في ذات الوقت يستطيع الوصول إلى وقتها ومكانها ومتى تم إرسالها وطرفي التراسل ومنهم بالتأكيد أنت والطرف الآخر الذي تتواصل معه.

6 أسباب تجعل من واتسآب غير آمن ويُهدد مستخدميه
6 أسباب تجعل من واتسآب غير آمن ويُهدد مستخدميه

قد يهمك أيضًا:
7 نصائح هامة يجب معرفتها لتربية البنات في يوم الفتاه العالمي
أفضل وصفات ترطيب البشرة لجميع أنواع البشرة المختلفة

المشكلة الثالثة

الكود الخاص بالبرنامج مغلق وغير مفتوح وبالنسبة لتطبيق يختص بالتراسل مثل واتسآب فالأمر مُقلق، لأن الخبراء سواء الأمنيين أو البرمجيين لا يستطيعون معرفة نوعية البيانات التي يقوم بالحصول عليها من مستخدميه أو تقنية عمله في الاحتفاظ بما يتم إرساله عبره.

المشكلة الرابعة

برغم أنه غير متاح للجهات الأمنية، إلا أنه عندما تتقدم الشرطة للحصول على معلومات بشأن بعض الأشخاص من خلال واتسآب فإنهم يحصلون على ما يريديونه بسهولة شديدة.

المشكلة الخامسة

انسحاب المؤسس الرئيسي للتطبيق منه بعد مشاكل مع شركة فيسبوك مُتعلقة بالخصوصية، وهذا ما يُشير إلى أن هناك مساويء ومشاكل من الناحية الأمنية مُتعلقة بالتطبيق، وبرغم أن مؤسس واتسآب المُنسحب لم يعلن عن تفاصيل وأسباب انسحابه إلا أنه يكفي بأن يقول أن ذلك تم لمشاكل أمنية متعلقة بالخصوصية.

المشكلة السادسة

يتم الاحتفاظ بنسخة من محادثاتك احتياطيًا على جوجل أو أبل، وهذا في حد ذاته يحمل خطورة شديدة نظرًا لسهولة الاختراق والوصول لها وعدم مسئولية مطوري التطبيق عن ذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *