مع بداية العشر الأوائل من شهر ذو الحجة 1441 وبدء إجراءات حج موسم 1441 فقد قامت وزارة الحج والعمرة بالكثير من الإجراءات والأخبار عما يتم في موسم الحج الجاري، حيث أعلن وكيل وزارة الحج والعمرة لشئون الحج من خلال مداخلة له عبر قناة السعودية بأن المشاركين في خدمة الحجاج سيتم إجراء فحص كورنا عليهم جميعا للتأكد من سلامتهم من وباء كوفيد 19.

بيان وكيل وزارة الحج والعمرة

في مداخلة أجريت على قناة السعودية أوضح وكيل وزارة الحج والعمرة لشئون الحج، الدكتور “حسين الشريف” أنه سيتم القيام بعمل إجراء الفحص للكشف عن كورنا المستجد في كافة القائمين على خدمة حجاج بيت الله الحرام، وذلك من إداريين وعاملين، والمباشرين للحجاج، وذلك للتأكد من خلوهم من الفيروس،.

مداخلة وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤن الحج

هذه المداخلة التي أجريت في قناة السعودية لبيان وكيل وزارة الحج والعمرة الإجراءات والتدابير التي تقوم بها المملكة العربية السعودية من أجل خدمة ضيوف الرحمن وسلامتهم من جائحة كورنا العالمية.

خطط وزارة الحج والعمرة لخدمة الحجاج

وقد ذكر الكثير من الخطط والتدابير التي صرحت عنها وزارة الحج والعمرة بموقعها الالكتروني تويتر، ومن خلال مؤتمر صحفي أجري منذ أيام والذي تضمن الخطط الأمنية والمرورية لحج 1441، والذي تلاه عقوبات نقل حجاج غير مصرح لهم، والتي تتم العقوبة على ثلاث مراحل في حال التكرار، حيث تصل إلى عقوبات حبس وغرامة ومصادرة للمركبة والتشهير.

كما أفاد وكيل وزارة الحج والعمرة بأن أفواح حجاج بيت الله الحرام:

  • سيتم توزيع الحجاج على أفواج
  • تقرر أن كل فوج يضم (20) شخص
  • لكل فوج ممارس صحي، وقائد ومساعد للفوج
  • كل الحجاج والمشاركين في خدمة الحجاج سيتم الكشف الطبي عليهم

أقرأ ايضاً

المعايير في اختيار حجاج بيت الله الحرام لموسم 1441

سبق ووضعت معايير واشتراطات صحية لاختيار حجاج بيت الله الحرام من المقيمين بداخل المملكة العربية السعودية سواء من المواطنين أو الوافدين، حيث اقتصر التقديم والاختيار هذا العام ممن بداخل المملكة في هذه الفترة دون السماح لمن بالخارج من حج هذا العام، وجاء الاشتراطات الصحية التي صدرت بها الموافقة الكريمة هي:

  • أن نسبة المقيمين بالسعودية من غير السعوديين في حج هذا العام ستكون 70%
  • بينما نسبة المواطنين السعوديين في حج هذا العام تكون 30%
  • وأن يقتصر نسبة المواطنين السعوديين على الممارسين الصحيين ورجال الأمن

حيث يتم اختيار السعوديين القائمين على خدمة ضيوف الرحمن من المتعافين من جائحة كورونا، وتتوافر فيهم المعايير الصحية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *