أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أن الشحنات الشخصية معفاة من الرسوم الجمركية، وذلك في حال كانت القيمة الإجمالية للشحنات أقل من 1000 ريال سعودي بما في ذلك قيمة البضائع ورسوم الشحن، واكدت الهيئة أنه سيتم فرض معدل قياسي قدره 15٪ من ضريبة القيمة المضافة على جميع الواردات، وفي حالة حدوث أي انتهاك لذلك يتم تقديم تقرير مع دليل مرفق للتحقق والشهادة من خلال تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك توضح الشحنات المعفاة من الرسوم الجمركية
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك توضح الشحنات المعفاة من الرسوم الجمركية

البيان الجمركي مسؤولية شركة النقل

ووفقًا لـ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، فإن عملية الشحن والتخليص الجمركي هي مسؤولية شركة النقل، وعلى العميل أن يتواصل مع الناقل لاستكمال إجراءات تخليص الشحنة الخاصة به،فيما  يتولى المخلص الجمركي للناقل إعداد البيان الجمركي مع المستندات المرفقة.
وأكدت الهيئة على أن الناقل ملزم بتزويد العميل بنسخة من البيان الجمركي موضحًا فيه جميع الرسوم والضرائب المفروضة، ويجب على العميل الاتصال بالناقل للحصول على نسخة من ذلك البيان .

ونوهت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك إلى أن العميل في حال عدم رضاه عن الخدمة المقدمن من الناقل أو رفضه تزويده بنسخة عن البيان الجمركي الفعلي، يمكنه تقديم شكوى إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، والتي بدورها باعتبارها صاحبة الاختصاص اتخاذ قرار المناسب بهذا الشأن.

إقرأ أيضًا في أخبار السعودية اليوم:
وقاية: 10 أيام بعد العينة الإيجابية كافية للعودة للمدارس
شركات تأجير السيارات تلزم المتعاملين معها بتعبئة نموذج بإسم مكافحة غسل الأموال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *