سنتناول في هذه المقالة عبر موقع أخبار السعودية نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1443، الذي يهم قطاع واسع من المجتمع السعودي، وهو المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التي تُعنى بتطبيق أحكام نظام التأمينات الاجتماعية ومتابعة تنفيذه، بما يضمن التحقق من التغطية التأمينية الواجبة بموجب النظام، وتحصيل ما يستحق على المشتركين من  أصحاب العمل والعمال والموظفين، وصرف التعويضات للمستحقين للمشتركين أو لأفراد أسرهم، وقد أدخلت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مؤخرًا تعديلات على بعض أحكام النظام القديم، بشكل يخدم رسالة المؤسسة باعتبارها إحدى صور التكافل الاجتماعي مع المواطنين العاملين في القطاع الخاص أو على بند الأجور في القطاع العام، بحيث يضمن توفير الحياة الكريمة لهم ولأسرهم بعد التقاعد، فما هي أبرز أحكام النظام الجديد للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية؟

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1443

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1443
نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1443

أبرز التعديلات على أحكام نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في وقت سابق من العام الماضي عن صدور الموافقة على إجراء بعض التعديلات على نظام التأمينات الاجتماعية النافذ، بعد أن قامت بتقييمها الدوري لالتزامات الصندوق والمنافع الممنوحة التي يقدمها النظام وأبرزها :

  • تعديل نسب الاشتراكات في نظام التأمين ضد التعطل عن العمل ساند.
  • اعتماد تخفيض نسب الاشتراك لتكون (1.5%) من الأجر الخاضع للاشتراكات بدلاً من (2%) يتحملها مناصفة كل من المشترك وصاحب العمل وذلك اعتباراً من تاريخ 1/1/2022م.
  • تعديل المادة الثانية بإحلال عبارة وزارة المالية محل عبارة وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الواردة في الفقرة 1 من هذه المادة.

اقرأ أيضًا قد يهمك: تسجيل مشترك جديد في التأمينات الاجتماعية

  •  تعديل الفقرتين (1) و (2) من المادة العاشرة، المتعلقتين بتكوين مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لتصبح وفقًا لـ نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1443 كما يلي:

1- يتكون مجلس إدارة المؤسسة من (أربعة عشر) عضواً يكون من بينهم رئيس المجلس ونائبه، على النحو الآتي:
أ- وزير المالية                            رئيساً
ب- محافظ المؤسسة                       نائباً للرئيس
ج- محافظ المؤسسة العامة للتقاعد       عضواً
د- ممثل من كل من: وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ووزارة المالية، ووزارة الصحة، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، على ألا تقل مرتبة كلمنهم عن (الرابعة عشرة) أو مايعادلها.
هـ- ثلاثة أعضاء من المشتركين في النظام.
و- ثلاثة أعضاء من أصحاب العمل.

2- أ- يكون تعيين الأعضاء المذكورين في الفقرتين (هـ) و(و) بقرار من مجلس الوزراء بناءً على ترشيح من رئيس المجلس.
ب- تكون مدة عضوية أعضاء المجلس – ما عدا الرئيس ونائبه ومحافظ المؤسسة العامة للتقاعد- (ثلاث) سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.

  • تعديل المادة 37 من النظام فيما يتعلق بنفقات تجهيز ونقل جثمان المشترك المتوفى الذي كان يتسلم عائدة إصابة عمل لتصبح وفق نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1443 لتصبح كما يلي:
    نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1443
    نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1443

“تلتزم المؤسسة بنفقات تجهيز ونقل جثمان المشترك المتوفى بإصابة عمل إلى موطنه، وكذا المشترك المتوفى الذي كان يتسلم عائدة إصابة عمل، وتلتزم كذلك بدفع تكاليف نقل المصاب – بعجز كلي مستديم – المحتاج لمعونة غيره إلى موطنه وفق التفاصيل التي تحددها اللائحة”.

اقرأ أيضًا: نسبة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية

  • تعديل المادة الثامنة والثلاثون، الفقرة 1/ج  ليصبح نصها : “يحق للمرأة المُشترِكة – التي لم تعُد خاضِعة لأحكام هذا النِظام – أنَّ تتسلم معاشها المُستحق متى بلغت (٥٥) خمساً وخمسين سنةٍ، وكانت مُدة اشتِراكِها (١٢٠) مائة وعشرين شهراً على الأقل.
  • كما تم تعديل الفقرة 2 من نفس المادة  (38) لتصبح في نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1443 كما يلي:

” إذا بلغت مُدة اشتِراك المُشترِك خمس سنوات على الأقل، وبلغ سِن الستين دون أنَّ يستكمِل المُدة المؤهلة لاستحقاق معاش التقاعُد، فإنهُ يجوز له أنَّ يطلُب ضم مُدة اعتِبارية إلى مُدة اشتِراكِه، على ألاَّ تتجاوز المُدة المضمومة خمس سنوات … إلى آخر النص ” .أو المُدة اللازِمة لاستحقاق معاش التقاعُد أيُهما أقل، وعليه – في هذه الحالة – أنَّ يؤدي إلى المؤسسة جُملة اشتِراكات فرع المعاشات المنصوص عليها في الفقرة (٢/أ) من المادة الثامنة عشر عن كُل شهر من المُدة المضمومة، محسوبة على أساس مُتوسط الأجر الشهري للاشتِراك الذي سيُقدَّر على أساسِه المعاش، وتؤدى هذه القيمة إما دُفعة واحدة أو على أقساط شهرية وِفق ما تُحدِّدُه اللائحة من أحكام “.

  • تعديل المادة الثانية والستون لتصبح وفق نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1443لتكون بالنص الآتي:
    نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1443
    نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1443

“1- مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها نظام آخر، يعاقب كل من يخالف أي حكم من أحكام هذا النظام ولوائحه – بما في ذلك تقديم أي بيانات غير صحيحة أو الامتناع عن تقديم البيانات التي تطلبها المؤسسة – بغرامة لا تزيد على (10000) عشرة آلاف ريال، ويضاعف هذا الحد في حالة التكرار، وتتعدد الغرامة بتعدد العمال المشتركين الذين ارتكب صاحب العمل بصددهم مخالفة أو أكثر، كما تتعدد بتعدد البيانات المقدمة أو الممتنع عن تقديمها.
2 – يعاقب صاحب العمل الذي يسجل شخصاً يثبت لدى المؤسسة أنه لا يعمل لمصلحته، بغرامة وفق أحكام الفقرة (1) من هذه المادة، أو بما لا يتجاوز ضعف إجمالي قيمة الاشتراكات عن المدة التي سجلت للشخص أيهما أكثر، وتتعدد الغرامات بتعدد الأشخاص المسجلين بالمخالفة.
3 – إذا ترتب على أي مخالفة من المخالفات المنصوص عليها في الفقرة (1) من هذه المادة صرف تعويضات دون وجه حق، فتكون العقوبة غرامة لا تتجاوز مقدار تلك التعويضات، مع إلزام المخالف برد ما صُرف منها.
4 – تُكوّن لجان في مكاتب المؤسسة للتحقق من وقوع المخالفات وما يثبت ذلك، والنظر فيها، واقتراح ما يلزم في شأنها، وفقاً لما ورد في هذه المادة، وإحالتها إلى محافظ المؤسسة، وفي حال عدم الاختصاص بنظر المخالفة، فتحال إلى الجهة المختصة.
5 – يُصدر محافظ المؤسسة القرارات اللازمة وفق الإجراء المنصوص عليه في الفقرة (4) من هذه المادة، ويجوز لصاحب الشأن الاعتراض على القرار خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إبلاغه وفق أحكام المادة (الحادية والستين) من هذا النظام.
6 – يجوز تضمين القرار الصادر بتحديد العقوبة النص على نشر ملخصه على نفقة المخالف في صحيفة محلية تصدر في مكان إقامته، فإن لم يكن في مكان إقامته صحيفة ففي أقرب منطقة له، أو نشره في أي وسيلة أخرى مناسبة، وذلك بحسب نوع المخالفة المرتكبة وجسامتها وتأثيرها، على أن يكون نشر القرار بعد تحصنه بمضي المدة المحددة نظاماً أو تأييده من المحكمة المختصة”.
7 – لا يجوز فرض أي من الغرامات المنصوص عليها في هذه المادة عن المخالفات التي مضى عليها خمس سنوات فأكثر.
وتبين اللوائح الأحكام اللازمة لتطبيق الفقرات السابقة من هذه المادة”.

كيفية الاستعلام عن المستحقات من التأمينات الاجتماعية

وضمن الحديث عن نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1443، أتاحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خدمة الاستعلام عن المستحقات من التأمينات الاجتماعية وذلك باتباع الخطوات التالية:

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1443
نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1443
  • الدخول عبر الرابط التالي إلى موقع مؤسسة التأمينات الاجتماعية.
  • تسجيل الدخول بواسطة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • ثم النقر على التحقق من الاشتراك.
  • ثم الضغط على التأمين أونلاين”.
  • ثم إدخال جميع المعلومات والبيانات اللازمة .
  • إدخال رقم الهوية في المكان المخصص لذلك.
  • الضغط على الاستعلام.
  • سوف تظهر لك صفحة تشمل جميع بيانات التأمين الخاص.

وفي ختام المقالة حول موضوع نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1443، الذي بينًا أبرز التعديلات التي أدخلت على نظام التأمينات الاجتماعية، وكيفية الاستعلام إلكترونيًا عن المستحقات من التأمينات الاجتماعية، ويمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل عن النظام قبل وبعد التعديلات الجديدة الدخول عبر الرابط التالي: هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

اقرأ أيضًا في خدمات السعودية قد تهمك:
البلاك بورد التقنيه
خطوات سداد أبشر الأعمال 1443 وتفعيل الخدمة في تطبيق أبشر الأعمال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *