معاناتي مع نقص فيتامين ب12، يوجد الكثير من الأشخاص الذين يعانوا من نقص فيتامين ب12 خاصة النساء، فكثير من السيدات يجدن أنفسهن يعانين الكثير من المشكلات والتي لا يعرفن سببها، لذلك سوف نشرح في هذا المقال عن معاناتي مع نقص فيتامين ب12، كما سيتم الكشف عن أعراض نقص هذا الفيتامين الهام لجميع الأشخاص من اجل الحصول على العديد من فوائده التي سوف نشرحها بالتفاصيل لحضراتكم.

معاناتي مع نقص فيتامين ب12

من خلال معاناتي مع نقص فيتامين ب12، لقد اكتشفت الكثير من الأشياء، ولكن قبل أن أخبركم عن معناتي مع نقص فيتامين ب12، سوف أخبركم عن ماهو فيتامين ب12، يعتبر فيتامين ب12 من ضمن الفيتامينات التي لها قابلية للذوبان في الماء، كما أنه يوجد العديد من المصادر والتي نستطيع من خلالها الحصول علي فيتامين ب12 منها طبيعي مثل اللحوم بجميع أنواعها من لحوم حيوانية، أو لحوم أسماك، وكذلك البيض، حيث يعتبر البيض مصدر غني بهذا الفيتامين واللبن والمنتجات المصنعة منه مثل الجبن وأشياء أخري.

معاناتي مع نقص فيتامين ب12
معاناتي مع نقص فيتامين ب12

أهمية فيتامين ب 12 في الجسم

من خلال معاناتي مع نقص فيتامين ب12، فإنه يمكننا الحصول علي فيتامين ب12 من الصيدليات أيضاً ولكن يجب أن نأخذه حسب اتباع الطبيب فقط، حيث تكمن أهمية فيتامين ب12 في أنه يشارك بشكل فعال في تكوين كرات الدم الحمراء في أجسام الكائنات الحية، كما أن تناوله بشكل مستمر يساعد في تقوية الذاكرة، وبالتلي تزداد القدرة علي التحصيل الدراسي والاستيعاب، والقيام بالوظائف العقلية، كما تظهر أهميته أيضاً في الحفاظ علي البشرة في حالة صحية ونضرة، ونضرة، وكذلك يقلل من العلامات التي تظهر عليها نتيجة التقدم في السن من تجاعيد، وعلامات تعبيرية.

لذلك نجد  دوره الهام في الحفاظ علي صحة الشعر ، كما نجد أنه يستخدم في الكثير من المستحضرات المستخدمة في تحسين حالة الشعر تحتوي عليه، فهو يقلل من تساقطه، ويزيد من لمعانه وصحته، ومن أهم أدوار فيتامين ب12 أنه يقوم بتقوية مناعة الجسم بشكل كبير، فلذلك نجد الجسم في حالة صحية ممتازة، وقليلاً ما يتأثر بالإصابات البكترية أو الفيروسية ويتغلب عليها أيضاً بفاعلية، كما أنه يقوي العظام، ولذلك ينصح بالحرص علي تناوله في السن الكبير حيث أنه من الشائع أن يصابوا كبار السن بمرض هشاشة العظام.

معاناتي مع نقص فيتامين ب12
معاناتي مع نقص فيتامين ب12

أعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم

من خلال معاناتي مع نقص فيتامين ب12 فقد اكتشفت ،أن  الأعراض التي قد تظهر على الأشخاص الذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين وهي كالآتي:

  • ظهور البشرة بمظهر شاحب وباهت،وذلك كأن الشخص يٌعاني من سوء تغذية، وهذا يرجع لأن فيتامين ب 12 يساعد في تصنيع كرات الدم الحمراء، وبالتالي نقصه يترتب عليه مشكلة فقر الدم، مما يظهر علي وجهه الإجهاد الكبير والإرهاق.
  • ظهور الهالات السوداء تحت العين بسبب المعاناة من الإجهاد، وفقر الدم، والذي يؤدي إلي تدهور الجسم بشكل كبير.
  •  كما أننا نجد الشخص الذي يعاني من نقص فيتامين ب 12 يظهر عليه التعب والإرهاق بسهولة وعند قيامه بأقل مجهود، فجسمه لا يتحمل أي مشقة حتى ولو كانت بسيطة، ويكون هذا مٌلفت للانتباه.
  • وتظهر مشكلة الاكتئاب، والمعاناة من التغيرات المزاجية المفاجئة بسبب تأثير نقص هذا الفيتامين، وتأثيره على مواد أساسية مسئولة عن الحالة المزاجية للأفراد.
  • وكذلك يكثر الإصابة بالالتهابات في الجسم، وخاصة منطقة الفم واللسان، فتظهر التقرحات بشكل مستمر، وهذا يرجع إلى نقص مناعة الجسم بشكل كبير.
معاناتي مع نقص فيتامين ب12
معاناتي مع نقص فيتامين ب12
  • قد نجد الشخص يٌعاني من مشكلة في التنفس، ويأخذ نفسه بصعوبة، هذا بالإضافة إلى الإصابة بالدوخة بدون أسباب واضحة.
  • تزداد مرات ارتفاع درجة حرارة الجسم بدون أسباب واضحة، وهذا أيضًا بسبب غياب دور فيتامين ب 12 كمضاد للالتهابات التي تحدث في الجسم.
  • المعاناة من انخفاض القدرة الإنجابية لدى الأفراد ممن لديهم نقص في هذا الفيتامين.
  • ويتأثر الأطفال بشكل كبير بنقص هذا الفيتامين حيث أنه يسبب لهم مشاكل في الرؤية، وكذلك ضعف عام قد يؤثر سلبًا على نمو أجسامهم بشكل طبيعي على المدى البعيد.
  • يقوم  فيتامين ب 12 والذي يدخل في تركيب مادة معينة تٌغلف الأعصاب الموجودة في الجسم من الخارج، والتي تساعد بدورها على نقل السيال العصبي عبر الأعصاب، ولهذا نقصه يؤثر على الأعصاب.
  • كما أنه من الممكن أن تتغير طريقة المشي والحركة للشخص وذلك  لتأثيره الذي سبق أن ذكرناه على الأعصاب، فنجده يمشي و كأنه يٌعاني من مشكلة في قدمه، ولا يستطيع استعمال يديه لفترة طويلة.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد كشفنا عن معاناتي مع نقص فيتامين ب12، وأهم الأعراض والفوائد للفيتامين.

اقرأ في منوعات السعودية:-
كيف اعرف ان البويضة انفجرت وتلقحت
متصفح يدعم فلاش بلاير للاندرويد والايفون والكمبيوتر
أعراض الحمل قبل الدورة بيوم واحد عالم حواء
طرق معرفة الحمل قبل الدورة بخمسة أيام

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *