أكد الباحث المناخي عبد العزيز الحصيني عضو لجنة تسميات في تغريدة له على حسابه على تويتر أن بداية مربعانية القيظ سوف تكون غدًا الاثنين 26 شوال للعام 1442 هجرية، والموافق السابع من شهر يونيو 2021 ميلادية، وتستمر 40 يومًا كاملة وتنقسم إلى ثلاثة طوالع وأولها الثريا ومدته 13 يوم ثم يليها الدبران ويستمر هو الآخر لمدة 13 يوم وأخيرًا الهقعة ومدتها 14 يوم.

سمات مربعانية القيظ

وتتميز المربعانية بدرجات الحرارة العالية حيث تتعامد فيها الشمس على مدار السرطان وفي منتصفها يختفي الظل، وفيها أيضًا تكون البداية الرسمية لفصل الصيف وهي الحادي والعشرين من شهر يونيو، هذا وقد أشار الحصيني إلى أن درجات الحرارة هذا الصيف سوف تكون حول معدلاتها الطبيعية لكل عام.

مربعانية القيظ
مربعانية القيظ

وبنهاية مربعانية القيظ يتبقى على الخريف أقل من شهرين كما أوضح الباحث المناخي حيث تبدأ أولى أنوائه في الخامس من سبتمبر، هذا وما زالت الموجة الحارة مُستمرة حيث سجلت اليوم مدينة الإحساء 49 درجة في الظل، وهي أعلى درجة حرارة تم تسجيلها اليوم في المملكة.

حالة الطقس اليوم

فقد توقع المركز الوطني للأرصاد في بيانه لطقس اليوم أنه هناك سحب رعدية مُمطرة، تظهر على مرتفعات عسير وجازان ومكة المُكرمة والأجزاء الجنوبية من المدينة المنورة.

اقرأ كذلك في أخبار السعودية اليوم:
الشؤون الإسلامية تعيد فتح عدد من المساجد بعد تعقيمها
وزارة الصحة توضح تأثير لقاح كورونا على مرضى الحساسية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *