ترغب العديد من النساء في التعرف على متى يثبت الجنين بعد الترجيع وذلك من أجل الحرص على عدم الحركة أو إجراء أي أعمال شاقة خوفًا منهم من فشل العملية أو عدم ثبات الجنين داخل الرحم، بحيث تتم العملية عن طريق سحب بعض البويضات من رحم المرأة ثم نقوم بتخصيبها مع الحيوانات المنوية وذلك بعد مرور عدة أيام من عملية تخصيب البويضة، وليس من الضروري أن يتم استخدام المخدر في هذه العملية، وتبقى المرأة في غرفة الرعاية لمدة لا تقل عن الأربع ساعات إلى ست ساعات، ويتم فيها وضع الأجنة في أتبوب قسطرة دقيق يدخل من المهبل ويمر بعنق الرحم إلى الداخل.

متى يثبت الجنين بعد الترجيع

متى يثبت الجنين بعد الترجيع
متى يثبت الجنين بعد الترجيع

عادةً ما تحتاج الأجنة إلى 5 أيام بعد الترجيع لتكتمل عملية زراعتها في الرحم وثباتها، ويستغرق الأمر حوالي 9 أيام قبل اكتشاف الحمل، وذلك لأن الجنين بعد حوالي 5 أيام يخرج من الغشاء المحيط به مما يسمح له بالزراعة في بطانة الرحم، بحيث يحدث التخصيب المختبري للجنين ثم يتم تثبيته في رحم الأم من خلال عملية بسيطة، وذلك بعد مرور حوالي خمسة أيام من بعد التخصيب وهو ما يسمى بالترجيع، ثم يحدث بعدها ما يعرف بالانغراس، وتنغرس الأجنة من تلقاء نفسها في بطانة الرحم، وهذه المرحلة هي ما قبل حدوث التطور بهدف حدوث الحمل بشكلٍ صحيح، وبهذا نكون أوضحنا متى يثبت الجنين بعد الترجيع، وأيضًا يمكن التعرف على إجابة مين جاها امساك بعد ترجيع الاجنة وطلعت حامل من خلال النقرهنا.

مراحل انغراس الأجنة بعد الترجيع بالصور

هناك مجموعة من المراحل التي تمكنك من معرفة متى يثبت الجنين بعد الترجيع والتي تحدث بالتوالي من بدء نقل الجنين إلى الرحم وحتى حدوث الإنغراس داخل بطانة الرحم، وهذه المراحل هي:

  • اليوم الأول:  تبدأ البويضة المخصبة في الانقسام إلى خلايا صغيرة وهذا التابعة للبويضة في منطقة الرحم.
  • اليوم الثاني: تستمر البويضة المخصبة  في الخروج من قوقعتها وتبدأ فى الالتصاق بالرحم.
  • اليوم الثالث: تبدأ في التعلق  بشكل أعمق في بطانة الرحم وتبدأ بالانغراس.
  • اليوم الرابع: تستمر عملية زراعة الجنين في الرحم.
  • اليوم الخامس: يتم اكتمال عملية زراعة الجنين وثباته في الرحم، وتبدأ الخلايا التي تتطور إلى مشيمة وجنين بالنمو.
  • اليوم السادس: يبدأ هرمون الحمل (hCG) وهو الهرمون الذي يشير إلى تطور الحمل، ومن المتوقع ظهور أعراض اليوم السادس من ترجيع الاجنة.
  • اليوم السابع: يستمر تطور الجنين في الرحم ويستمر في إفراز هرمون الحمل.
  • اليوم الثامن: تصبح مستويات هرمون الحمل مرتفعة بما يكفي في دم الأم لاكتشاف الحمل باستخدام فحص الدم.

كيف اعرف ان الأجنة ثبتت بعد الترجيع

بعد أن تعرفنا على متى يثبت الجنين بعد الترجيع، يمكننا أيضًا التأكد من ثباته داخل الرحم وذلك من خلال مجموعة من الأعراض التي تؤكد ذلك وهي:

متى يثبت الجنين بعد الترجيع
متى يثبت الجنين بعد الترجيع
  • الشعور بألم شديد خاصة في منطقة البطن السفلى وأيضا المنطقة المقابلة للرحم وتعتبر هذه التقلصات أشبه بالتقلصات التي من الممكن أن تعانى منها المرأة في أيام الحيض.
  • يحدث للأم نزيف خفيف، ويعتبر هذا النزف هو أول علامة من علامات الحمل، لكنه قد يكون للنزيف أسباب اخرى مثل سقوط الجنين، لذلك فإن هذه العلامة ليست ضمانة كاملة.
  • الشعور بالألم في الثدي وزيادة حجم الثدي مع الشعور بالتحجر بيه وهذا يؤكد ان عملية التصاق الجنين قد تمت بنجاح.
  • قد تشعر المرأة الحامل بالتعب والإرهاق نتيجة حدوث الحمل، كما أن التعب بلازمه شعور دائم بالنعاس والدوار، وفي بعض الحالات تصاب الأم بالغثيان، ويعتبر التعب والنعاس من علامات الحمل المبكر.

وبهذا نكون أوضحنا العديد من المعلومات المتعلقة بسؤال متى يثبت الجنين بعد الترجيع، كما يمكنك التعرف على إجابة من ماحست بشي بعد الترجيع وطلعت حامل عبر الدخول لهذا الرابط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *