يتسأل العديد من المواطنين عن متى يتم سجن المنفذ ضده خلال الفترة الأخيرة، حيث ازدادت عمليات البحث مؤخراً من أجل العرف على إجابة لهذا السؤال الذي حير العديدين بعد التعديل الأخير في المملكة العربية السعودية، وطوت وزارة العدل السعودية خلال الفترة القليلة الماضية بشكل نهائي ما كان يسمى بإيقاف الخدمات، والذي تسبب في حالة من الجدل بين المواطنين السعوديين، وحسم معالي وزير العدل الشيخ الدكتور “وليد بن محمد الصمعاني” رئيس المجلس الأعلى للقضاء هذه لقضية.

متى يتم سجن المنفذ ضده

وسوف نكشف في هذا المقال الرد على سؤال متى يتم سجن المنفذ ضده، حيث وضع وزير العدل ضوابط لمدة الحبس التنفيذي بعد طلب طالب التنفيذ، مع استرعاء سن المنفذ ضده ووضعه الأسري خلال الفترة القادمة، مع وضع بعض التعديلات الجديدة التي أقرتها اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ الجديد، حيث شملت إلغاء مادة من اللائحة التنفيذية.

متى يتم سجن المنفذ ضده
متى يتم سجن المنفذ ضده

وزير العدل يُجري تعديلات جديدة

من المواد التي تم إلغائها المادة رقم (5/46)، والتي تنص على أن يشمل منع الجهات الحكومية من التعامل مع المواطن أو المقيم المدين وإيقاف خدماته الإلكترونية التابعة للحكومة، كما أقر الوزير تعديل المادة (2/83)، حيث يكون الحبس التنفيذي الوجوبي إذا كان مجموع الديون مبلغ مليون ريال فأكثر، وذلك بعد طلب من طالب التنفيذ، وهنا تم التعرف متى يتم سجن المنفذ ضده.

المادة 46

حيث يتم ذلك بعد إصدار الدائرة الأوامر المنصوص عليها بالمادة السادسة والأربعين بالفقرات رقم (1، 2، 3، 4، 5) ،ومضت 3 أشهر ولم يقم المدين بالسداد أو الوفاء به، ولم يتقدم بدعوى إعسار، كما انه لا يجب الإفراج عنه إلا بموافقة طالب التنفيذ، أو من خلال حكم صادر من محكمة الاستئناف، وكشف الوزير التفاصيل.

يهمك أيضاً:
المؤسسة العامة للتقاعد تعريف بالراتب 1442
مركز صيانة ابل في الرياض 1442 وأرقام الوكلاء

متى يتم سجن المنفذ ضده 1442
متى يتم سجن المنفذ ضده 1442

حيث أقر معاليه إضافة مادة جديدة لتلك اللائحة تحت رقم (3/83)  والتي تكشف متى يتم سجن المنفذ ضده، وجاء في نص تلك المادة:

“مع مراعاة أحكام دعوى الإعسار المنصوص عليها في النظام، إذا أصدرت الدائرة الأوامر المنصوص عليها في الفقرات (1، 2، 3، 4، 5) من المادة (السادسة والأربعين) من النظام، ومضت مدة ستة أشهر، ولم يقم المدين بالوفاء، أو يُعثر له على أموال تكفي للوفاء؛ فيجوز إصدار الحكم بحبسه بناءً على طلب من طالب التنفيذ، على أن يتم استجوابه خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ حبسه، وللدائرة الإفراج عنه في أيّ وقت بعد استجوابه إذا ظهرت دلائل على جديته في تسوية وضعه المالي”.

وأشارت تلك المادة  متى يتم سجن المنفذ ضده، حيث أوضحت التعديلات الأخيرة أن مدة الحبس لا تزيد عن ثلاثة أشهر، على ان يكون بعد الاستجواب الحبس لمدة مماثلة، أو مدد متعاقبة بشرط لا تزيد عن ثلاثة أشهر، وذلك ضبطاً لإجراءات الحبس حتى لا يتضرر المدين ضرراً بالغ بسبب ذلك.

اقرأ أيضاً من أخبار السعودية:
الاستعلام عن صلاحية تأمين سيارة 2021 وشروط تجديد التأمين
تخصصات جامعة الملك خالد للبنات 1442

متى يتم سجن المنفذ ضده 1442 والفئات المستثناة
متى يتم سجن المنفذ ضده 1442 والفئات المستثناة

الفئات المستثناة من الحبس

كما قنن معالي وزير العدل إضافة جديدة إلى المواد تضبط عملية الحبس التنفيذي، وأنه لا تسري أحكام المادتين (2/83)، و(3/83) ، في حال اذا كان المنفذ ضده قد تجاوز الستون عاماً، أو إذا كان للمدين أولاداً قاصرين وكان زوجه متوفي او في الحبس لأي سبب، ونكون قد كشفنا عن سؤال متى يتم سجن المنفذ ضده.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *