ننشر لكم طريقة تقديم اعتراض على حساب المواطن، حيث تكثر الإستفسارات حول كيف اقدم اعتراض على حساب المواطن، يقوم برنامج حساب المواطن السعودي وبشكل دوري بمراجعة كل بيانات المستحقين من أجل معرفة المبالغ المستحقة لهم في برنامج حساب المواطن، وهنا يشعر البعض بأن هناك ثمة خطأ في المبلغ المستحق له ومن هنا نوضح لكم كيف اقدم اعتراض على حساب المواطن حال حدوث نقصان في المبلغ المقرر أو الإعتراض حتى على عدم التأهل.

كيف اقدم اعتراض على حساب المواطن

فيما يخص الرد على السؤال كيف اقدم اعتراض على حساب المواطن، فإن برنامج حساب المواطن يقوم على فحص كل البيانات الخاصة بالدخل بشكل دقيق وكذلك قيمة الدعم المقدم للأشخاص والمستفيدين وأتاح كذلك حساب المواطن إمكانية تقديم شكاوي بخصوص المبلغ المستحق وهذا بعد فترة خمسة أيام من إيداع دفعات حساب المواطن.

كيف اقدم اعتراض على حساب المواطن
كيف اقدم اعتراض على حساب المواطن

كيف اقدم اعتراض على حساب المواطن على مبلغ الإستحقاق

نوضح خطوات وطريقة كيف اقدم اعتراض على حساب المواطن والمبلغ المستحق للدعم من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة ببرنامج حساب المواطن من خلال خطوات واضحة.

  • تسجيل الدخول عبر البوابة الإلكترونية لحساب المواطن من هنا.
  • القيام بإدخال كل البيانات الخاصة بالمواطن على الموقع من خلال الحساب الخاص به على حساب المواطن.
  • كيف اقدم اعتراض على حساب المواطن على مبلغ الإستحقاق
    كيف اقدم اعتراض على حساب المواطن على مبلغ الإستحقاق
  • تتاح إمكانية تقديم شكوى في الموقع الإلكتروني على المبلغ المستحق في حساب المواطن ويمكن تقديم البلاغ بعد نزول الدفعة الخاصة بالمواطن بعد مدة خمسة أيام فقط.
  • يقوم موقع حساب المواطن بدوره بمناقشة كل الشكاوى والرد عليها خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر ويتم حال قبول الشكوى صرف قيمة الدعم التي يستحقها المواطن وذلك بأثر رجعي عن الشهر المستحق فيه.

خطوات تقديم اعتراض لعدم الأهلية في حساب المواطن

تصل في الكثير من الأحيان للمواطنين رسالة تفيد بعدم أهليتهم في دخول برنامج حساب المواطن طبقا لبيانات الدخل المقدمة، ويمكن للمواطن تقديم إعتراض على عدم التأهل والحصول على نتيجة الإعتراض خلال ثلاثة شهور:

  • الدخول على البوابة الإلكترونية لحساب المواطن من هنا.
  • القيام بإدخال بيانات المستخدم والخاصة بدخوله على حساب المواطن.
  • القيام بإختيار قائمة دراسة الأهلية وهي التي تسمح له الحصول على النتيجة الخاصة به.
  • يتم عرض كل الأسباب الخاصة بعدم التأهل في حساب المواطن وخصوصا المتعلقة ببيانات الدخل والتي يتم مراجعتها، ويتم الضغط على “تقديم إعتراض” حال رغب المواطن في الإعتراض على نتيجة دخوله في حساب المواطن والقيام برفع أي ملفات أو أوراق مطلوبة من أجل القيام بالنظر من جديد في الحالة المقدمة.
حساب المواطن
حساب المواطن
  • يتم بعد تقديم الإعتراض النظر في الحالة مجددا، وبعدها يحصل المواطن على النتيجة سواء بقبول الإعتراض أو رفض الإعتراض المقدم، عند قبول الإعتراض يحصل المواطن على أي مستحقات بأثر رجعي أما في حالة رفض الإعتراض في تلك الحالة يدخل المواطن في فترة السماح ويمكن تقديم إعتراض بعد ثلاثة أشهر.

يذكر أن حساب المواطن وعبر حسابه على تويتر يقوم شهريا بنشر رابط الإعتراض على نتيجة حساب المواطن بأي شكل من الأشكال من خلال البوابة الرسمية لحساب المواطن عبر الموقع الخاص به، ونشرت الصفحة الرسمية لحساب المواطن عبر تويتر في رد عن سؤال كيف يكون المواطن مؤهلا وإستحقاقه صفر مؤكدة أن المستفيد تنطبق عليه شروط الأهلية وهي الجنسية والإقامة وتوافق البيانات مع الجهات ذات العلاقة.

مبالغ حساب المواطن منذ بداية الدفعات

كان حساب المواطن قد أعلن أنه تم إنفاق نحو 92 مليار ريال سعودي كمبلغ عام لكل الدفعات منذ إنطلاقة الدفعات وحتى الوصول للدفعة رقم 40 والتي تم صرفها في شهر مارس، ويتم صرف دفعات حساب المواطن في العاشر من كل شهر.

وعن تفاصيل الدفعة رقم 40 من حساب المواطن فقد بلغت 1.9 مليار ريال وشملت نحو 10 مليون مستفيد ونصف المليون مستفيد وذلك في دفعة شهر مارس لكل المستحقين.

وكان إيداع الدعم المخصص لشهر مارس قد استمر للمستفيدين واستمر حتى يوم الأربعاء لكل المستفيدين من حساب المواطن وبشكل كامل.

في حالة عدم التأهل في حساب المواطن، تصل رسالة للمواطن بعدم التأهل في برنامج حساب المواطن وتتاح النتيجة بعد فترة سماح تمتد نحو ثلاثة شهور.

هذا ويمكن تقديم الإعتراض في حساب المواطن على عدم التأهل من خلال زيارة الحساب في البوابة الإلكترونية التابعة لحساب المواطن، والقيام بإدخال كل البيانات الخاصة بالمواطن والدخول على قائمة “دراسة الأهلية” من أجل معرفة النتيجة الخاصة به، وتصل أسباب عدم التأهل في برنامج حساب المواطن ويمكن الإعتراض من خلال تقديم إعتراض والقيام بإتباع كل الخطوات والقيام برفع الملفات وإعادة النظر.

يذكر أن الإعتراض سيتم النظر إليه والعمل على قبول الإعتراض أو رفضه والتعويض لكل المستحقات بأثر رجعي قد تصل مدته إلى خمسة شهور وهناك فترة سماح تصل إلى ثلاثة شهور.

خطوات التسجيل في برنامج “ريف”

أكد برنامج حساب المواطن أن القيام بالتسجيل في برنامج “ريف” لا يقم بقطع الدعم من المستفيد شريطة تحقيق كل معايير الإستحقاق عليه، وحال وجود دخل إضافي يجب القيام بالإفصاح عنه وتحديد مصدر الدخل وحال إنطبقت شروط الأهلية ومعايير الإستحقاق سيدخل المواطن في الدعم.

ولا يقم التسجيل في برنامج ريف بقطع حساب المواطن أو الإستحقاق حيث يمكن استخدام حاسبة الدعم التقديرية من أجل معرفة القيمة المستحقة ضمن حساب المواطن للشخص نفسه.

أخبار حساب المواطن عبر تويتر

يذكر أن حساب المواطن قد أعلن إستقباله الإعتراض على طلبات استحقاق الدفعة رقم 40 من خلال البوابة الإلكترونية لحساب المواطن والتي تتيح لكل المواطنين التظلم على الإستحقاقات المنصرفة للمواطنين، حال شعر مواطن استحقاقه لدفعة حساب المواطن ولم يحصل عليها، فعليه التقدم بإعتراض مع توضيح المستندات التي تفيد بأحقيته في ذلك.

يذكر أن الدفعة رقم 40 من حساب المواطن قد شملت مبلغ وصل إلى 10.5 مليون مستفيد ويشملهم الدعم في حساب المواطن لشهر مارس، ويعمل برنامج حساب المواطن على صرف الدفعات بشكل شهري للأسر الأكثر إحتياجا بناء على القيام بدراسة حالاتهم والإحتياجات الخاصة بهم في كل مرحلة من المراحل الخاصة بحساب المواطن خلال الفترة الحالية.

اقرأ أيضا من أخبار السعودية:
جامعة القصيم بلاك بورد التسجيل والشروط والمميزات وتفاصيل مهمة
طريقة تسديد المخالفات المرورية بنك الاهلي
كيف الاعتراض على مخالفة مرورية 1442
كيف اعرف استحقاقي من حساب المواطن

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *