تجاوزت حالات الإصابة في المملكة المتحدة المليون إصابة بفيروس كورونا المستجد، مما دعا رئيس الوزراء بوريس جونسون لاتخاذ قرار بالعودة إلى الإغلاق الوطني، لتجنب تهديدات الموجة الثانية من الإصابات بإرهاق الخدمات الصحية، حيث تكافح المملكة المتحدة، التي لديها أكبر حصيلة رسمية للوفيات في أوروبا بسبب  COVID-19، إضافة لتسجيل أكثر من 20000 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا يوميًا، ويحذر العلماء من احتمال تجاوز عدد الوفيات في السيناريو “الأسوأ” الـ 80.000 حالة.

فيروس كورونا

بعد تجاوز الإصابات بـ فيروس كورونا المليون بريطانيا تعيد الإغلاق الوطني
بعد تجاوز الإصابات بـ فيروس كورونا المليون بريطانيا تعيد الإغلاق الوطني

الإغلاق لمدة شهر بسبب فيروس كورونا

وأعلن رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، في مؤتمر صحفي عُقد بصفة عاجلة في داونينج ستريت، وذلك بعد تسرب نبأ الإغلاق إلى وسائل الإعلام المحلية، بأن الإغلاق لمدة شهر في جميع أنحاء إنجلترا سيبدأ في الدقيقة بعد منتصف الليل صباح الخميس، ويستمر حتى 2 ديسمبر.

قيود أكثر شدة

وأشار جونسون إلى أنه سوف يتم تطبيق قيود أكثر شدة في تاريخ بريطانيا في زمن السلم، اتجنب آثار الموجة الثانية من فيروس كورونا، حيث تشمل القيود فترة الإغلاق والتي حان وقتها بحسب كبير مستشاري جونسون العلميين، باتريك فالانس وعدم وجود بديل (عدم السماح للناس بمغادرة المنزل إلا لأسباب محددة مثل التعليم، والعمل، والتمارين الرياضية، والتسوق لشراء الضروريات والأدوية أو رعاية المرضى).

خطة دعم الأجور الطارئة

وستقوم الحكومة بمبادرة خطة دعم الأجور الطارئة بسبب فيروس كورونا لضمان حصول العمال الذين يتم تسريحهم مؤقتًا خلال فترة الإغلاق الجديدة في جميع أنحاء إنجلترا، ويبلغ قيمة الدعم 80 ٪ من رواتبهم.
وقال جونسون: إن المتاجر الأساسية، والمدارس، والجامعات، لن يشملها الإغلاق، فيما سيتم إغلاق الحانات والمطاعم باستثناء التي تقدم الوجبات السريعة، كما سيتم إغلاق جميع متاجر التجزئة غير الأساسية.

بعد تجاوز الإصابات بـ فيروس كورونا المليون بريطانيا تعيد الإغلاق الوطني
بعد تجاوز الإصابات بـ فيروس كورونا المليون بريطانيا تعيد الإغلاق الوطني

ويأتي أمر جونسون بالإغلاق مرة أخرى وفرض قيود أكثر صرامة بعد أن حذر العلماء من أن تفشي الفيروس يسير في الاتجاه الخاطئ، وأن هناك حاجة لاتخاذ إجراءات صارمة لوقف انتشار الفيروس، وخاصة إذا كان للعائلات أمل في التجمع في أعياد الميلاد ورأس السنة.
ويُذكر أن جونسون تعرض لانتقادات من قبل المعارضين السياسيين بسبب تحركه ببطء شديد بشأن الإغلاق الوطني الأول، الذي امتد من 23 مارس إلى 4 يوليو، وكان جونسون أصيب بمرض  كوفيد 19  في أواخر مارس وتم نقله إلى المستشفى في أوائل أبريل.

إقرأ أيضًا:
حماية المستهلك يُعلن حبس ممثل شركة أبليكس سنة و900 ألف غرامة
مفاوضات جديدة في سد النهضة غداً والسودان تكشف التفاصيل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *