من المواضيع المهمة التي يتجاهلها معظم الناس وهي فيتامين دي 3 للكبار، ذلك أنه عندما يتعلق الأمر بالفيتامينات، يفكر معظم الناس في فيتامينات ب وربما فيتامين سي، وأما فيتامين د 3 غالبًا ما يتم تجاهل هذا الفيتامين المهم، لكنه مهم للصحة، وفي هذه المقالة عبر موقع اخبار السعودية سنتناول جرعة فيتامين D3 للبالغين، وأيضًا سنتحدث عن فوائد هذا الفيتامين وكيفية الحصول على ما يكفي منه في النظام الغذائي.

فيتامين دي 3 للكبار

فيتامين دي 3 للكبار
فيتامين دي 3 للكبار

ما هو فيتامين د 3 ولماذا هو مهم؟

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ومن ضمن عائلة  الفيتامينات أ ، د ، هـ ، ك، حيث تمتص الدهون هذه الفيتامينات جيدًا وتحتفظ بها في الكبد والأنسجة الدهنية، وهناك نوعان رئيسيان من فيتامين د وهما:  د2 و د3 ، يأتي فيتامين د 2 من مصادر نباتية، في حين أن فيتامين د 3 مشتق من مصادر حيوانية.

وكلا الشكلين من فيتامين د مهمان للصحة، لكن فيتامين د 3 هو الشكل الأكثر نشاطًا، إنه أيضًا الشكل الذي ينتجه الجسم بشكل طبيعي عندما تتعرض البشرة لأشعة الشمس، وتعتبر أشعة الشمس هي أكبر مصدر طبيعي لفيتامين  D3، ذلك أن لأشعة فوق البنفسجية في ضوء الشمس  تعمل على تحويل الكوليسترول في البشرة إلى فيتامين د 3.

فيتامين دي 3 للكبار
فيتامين دي 3 للكبار

يتكون فيتامين د في الجسم من خلال عمليتين، تتضمن الخطوة الأولى تغيير فيتامين د الغذائي إلى مجموعة متنوعة للتخزين، ويُعرف هذا الشكل، الذي يمكن قياسه في اختبارات الدم، بفيتامين د 3، وتستمر الكلى في تحويل النسخة المخزنة إلى الشكل النشط من فيتامين د الذي يستخدمه الجسم.

اقرأ أيضًا:
رفع فيتامين د في أسبوع

وتبرز أهمية فيتامين دي 3 للكبار بأنه يساعد الجسم على الحفاظ على مستويات مناسبة من الكالسيوم والفوسفور في الدم، وهي معادن ضرورية لصحة العظام، كما يساعد أيضًا جهاز المناعة بالجسم، وقد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والعديد من الأمراض، ووفقًا للدراسات، تم ربط نقص فيتامين (د) بزيادة مخاطر الإصابة بالكسور والسقوط، وأمراض القلب، والتصلب المتعدد، وأنواع عديدة من السرطان وحتى الوفيات.

فوائد فيتامين دي 3 للكبار 

فيتامين د ضروري لتقوية العظام والعضلات ونظام المناعة الصحي، يمكن أن يساعد أيضًا في منع بعض الأمراض المزمنة ، مثل أمراض القلب والسكري، وفيما يلي أبرز فوائد هذا الفيتامين الضروري:

يقوي الأسنان والعظام

فوائد فيتامين دي 3 للكبار يقوي العظام والأسنان
فوائد فيتامين دي 3 للكبار يقوي العظام والأسنان

فيتامين د 3 هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويساعد في إدارة وامتصاص الكالسيوم بالإضافة إلى كونه ضروريًا للعظام والأسنان، وعلى اعتبار أن الكالسيوم هو أكثر المعادن انتشارًا بين البشر، فإن الجزء الأكبر من هذا العنصر يوجد في عظامنا وأسناننا، لذا يجب أن يكون تناول الكالسيوم كافيًا للحفاظ على صحة العظام والأسنان، ذلك أنه يمكن أن يؤدي عدم تناول الكالسيوم بشكل غير كافي إلى آلام المفاصل، وهشاشة العظام المبكرة، وفقدان الأسنان.

يقوي جهاز المناعة

فيتامين دي 3 للكبار يقوي جهاز المناعة
فيتامين دي 3 للكبار يقوي جهاز المناعة

ومن فوائد فيتامين دي 3 للكبار، أن فيتامين د يقوم بمجموعة متنوعة من الوظائف المهمة، بما في ذلك تعزيز قوة الجهاز المناعي وأدائه، ويعزز نمو الخلايا التائية ويساعد في الاستجابة المناعية للأمراض الفيروسية مثل نزلات البرد والإنفلونزا والأمراض الأخرى التي تحدث على مستوى المجتمع والتي تسببها الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

قد يمنع أنواع معينة من السرطان

فيتامين دي 3 للكبار قد يمنع أنواع معينة من السرطان
فيتامين دي 3 للكبار قد يمنع أنواع معينة من السرطان

يمكن أن يساعد فيتامين دي 3 للكبار في الوقاية من عدد من أنواع السرطان، ووفقًا للدراسات الوبائية، فإن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الجنوبية / الاستوائية وأكثر تعرضًا لأشعة الشمس لديهم فرصة أقل للإصابة ببعض الأورام الخبيثة.

طالع أيضًا:
جرعة فيتامين د الأسبوعية

وقد تم ربط فيتامين (د) بالسرطان في العديد من الدراسات، حيث يساعد فيتامين د في إصلاح الخلايا وتجديدها، مما قد يساعد في إبطاء تطور الأورام السرطانية، وتشجيع موت الخلايا التي تضررت بسبب السرطان، وتقليل تكوين الأوعية الدموية في الأورام.

تحسين وظائف المخ

لوحظ أن فيتامين دي 3 للكبار له تأثير على مجموعة متنوعة من العمليات الجسدية، بما في ذلك وظائف الدماغ،  حيث مستقبلات فيتامين د تتوفر في جميع مناطق الدماغ والحبل الشوكي، كما يعزز فيتامين د نمو الأعصاب وإصلاحها عن طريق تحفيز وتثبيط تخليق الناقل العصبي.

فيتامين دي 3 للكبار تحسين وظائف المخ
فيتامين دي 3 للكبار تحسين وظائف المخ

ويُعتقد أن فيتامين د يساعد الدماغ عن طريق تقليل الالتهاب والحفاظ على الخلايا العصبية، وقد ثبت أيضًا أن فيتامين (د) من خلال الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أنه يحمي الخلايا العصبية، ويفسر سبب ذلك ربما أنه يحسن الانتباه ووقت رد الفعل السريع.

ووجدت دراسة على مجموعة من الناس حول العلاقة بين مستويات فيتامين (د) والأداء في الاختبارات العقلية، أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د) كان أداؤهم أسوأ من أولئك الذين لديهم كميات كافية، مما يعني أنه يساعد في الانتباه.

يعزز المزاج

فيتامين دي 3 للكبار يعزز المزاج
فيتامين دي 3 للكبار يعزز المزاج

من الصعب الحصول على فيتامين د من الطعام لأنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون، كما أنه وفير في الخريف عندما يكون هناك الكثير من ضوء الشمس، وقد تم ربط أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي بانخفاض مستويات فيتامين د 3، والذي يحدث عندما لا يكون هناك ما يكفي من أشعة الشمس.

يساعد في إنقاص الوزن

هل تعلم أن لـ فيتامين دي 3 للكبار فوائد إضافية؟ فإذا كنت تحاول إنقاص وزنك ولكنك لم تحصل على النتائج المرجوة، ففكر في زيادة تناول فيتامين D3 من خلال النظام الغذائي وأشعة الشمس.

فيتامين دي 3 للكبار يساعد في إنقاص الوزن
فيتامين دي 3 للكبار يساعد في إنقاص الوزن

ووفقًا للأبحاث، فإن تناول مكمل فيتامين د 3، واستهلاك المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامين، أو ببساطة التعرض لمزيد من أشعة الشمس، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، كل ذلك يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن، لأن فيتامين د 3 قد يساعد في تقليل مستويات الدهون في الجسم.

تقليل مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي

ومن فوائد فيتامين دي 3 للكبار، تقليل مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، حيث تم ربط نقص فيتامين (د) بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وهي حالة التهابية مستمرة في المفاصل، وهذا الالتهاب هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

فيتامين دي 3 للكبار تقليل مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي
فيتامين دي 3 للكبار تقليل مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي

وارتبط نقص فيتامين (د) أيضًا بتطور التهاب المفاصل الروماتويدي لأنه ضروري من أجل الأداء السليم لجهاز المناعة، لذا يمكن أن تساعد مكملات فيتامين (د) في تقليل شدة وانتشار هذا المرض ، بالإضافة إلى اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى.

يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

فيتامين دي 3 للكبار يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني
فيتامين دي 3 للكبار يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

إذا كان لديك تاريخ من مرض السكري في عائلتك أو تم تشخيص إصابتك بمقدمات السكري، فقم بزيادة تناول فيتامين د، ذلك أنه تم ربط مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع 2 بنقص فيتامين (د) في الدراسات الحديثة، فيمكن تجنب تطور مرض السكري من النوع 2 عن طريق حل مقاومة الأنسولين.

يخفض ضغط الدم

فيتامين دي 3 للكبار يخفض ضغط الدم
فيتامين دي 3 للكبار يخفض ضغط الدم

ارتبط انخفاض مستويات فيتامين (د) أيضًا بارتفاع ضغط الدم في العديد من الدراسات طويلة المدى، إذ كان يُعتقد سابقًا أن نقص فيتامين (د) هو عامل خطر لارتفاع ضغط الدم، ولكن تم تحديده في بحث وراثي ضخم لأكثر من 150.000 شخص، وتوصلت هذه الدراسة، أن ارتفاع مستويات فيتامين (د) بنسبة 10٪  أدى إلى انخفاض ضغط الدم بنسبة 10٪.

يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب
يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

تم ربط نقص فيتامين دي 3 للكبار بمجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، وفشل القلب الاحتقاني، وأمراض الشرايين الطرفية، والسكتات الدماغية، والنوبات القلبية، ويمكن زيادة مستويات فيتامين د للمساعدة في منع الإصابة بأمراض القلب وتطور أعراضها.

يدعم وظيفة الرئة للعمل بشكل مناسب

فيتامين دي 3 للكبار يدعم وظيفة الرئة للعمل بشكل مناسب
فيتامين دي 3 للكبار يدعم وظيفة الرئة للعمل بشكل مناسب

فيتامين د ضروري لعمل الرئتين بشكل طبيعي، لأنه يساعد في امتصاص الكالسيوم الضروري لصحة الرئتين، وقد تم ربط نقص فيتامين (د) بعدد من مشاكل الجهاز التنفسي، بما في ذلك الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

يدعم صحة الجهاز العصبي

فيتامين دي 3 للكبار يدعم صحة الجهاز العصبي
فيتامين دي 3 للكبار يدعم صحة الجهاز العصبي

فيتامين دي 3 للكبار مطلوب من أجل الجهاز العصبي السليم، فهو يساعد على امتصاص الكالسيوم الضروري لصحة الجهاز العصبي، وأيضًا تم ربط نقص فيتامين (د) بالعديد من الاضطرابات العصبية، بما في ذلك مرض الزهايمر والخرف.

يعزز نمو الشعر الصحي

فيتامين دي 3 للكبار يعزز نمو الشعر الصحي
فيتامين دي 3 للكبار يعزز نمو الشعر الصحي

فيتامين د ضروري لنمو شعر صحي، فهو يساعد في امتصاص الكالسيوم الضروري لصحة بصيلات الشعر، وتم ربط نقص فيتامين د بمجموعة من مشاكل الشعر، بما في ذلك الصلع والثعلبة.

ما هي جرعة فيتامين دي 3 للكبار؟

الكمية اليومية الموصى بها لفيتامين د 3 هو 600 وحدة دولية  في اليوم، ومع ذلك، يوصي بعض الخبراء بأن يتناول البالغون كمية أكبر تصل إلى 1000-2000 وحدة دولية في اليوم، وإذا كان عمر الشخص يزيد عن 60 عامًا، فقد يحتاج إلى المزيد من فيتامين د  حتى 800 وحدة دولية في اليوم.

وبكل الأحوال مستوى المدخول المقبول لفيتامين د هو 4000 وحدة دولية في اليوم للبالغين، وهذا هو أعلى مستوى من تناول فيتامين (د) يوميًا، والذي من المحتمل ألا يشكل أي مخاطر لجميع الأشخاص الأصحاء تقريبًا.

فيتامين دي 3 للكبار
فيتامين دي 3 للكبار

ولكن هناك بعض الأشخاص المعرضين لخطر التسمم بفيتامين د، وهذا يشمل الأشخاص الذين يتناولون جرعات عالية من مكملات فيتامين (د) أكثر من المستوى الموصى به، والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة، والأشخاص الذين يتعرضون للكثير من أشعة الشمس، لذلك إذا كنت تعتقد أنك معرض لخطر التسمم بفيتامين (د)، فتحدث إلى طبيبك.

اقرأ أيضًا قد يعجبك:
أسرع علاج لنقص فيتامين د

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *