فصل الموظف في القطاع الخاص، مما لا شك فيه تربط العلاقة بين العامل وصاحب العمل علاقة تعاقدية بموجب عقد رسمي موثق في وزارة الموارد البشرية العمل والتنمية الاجتماعية سابقًا، وبناءً عليه فإن فسخ العقد بين الموظف وصاحب العمل يتم وفق المواد المنصوص عليها في المادة 80 من نظام العمل، حيث يوجد عدد من الحالات المشروعة لإنهاء عقود العمل وطريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة، لذا أوضحت الوزارة أن فسخ العقد بين الموظف وصاحب العمل يتم وفق 9 حالات كما نصت عليها المادة 80 من نظام العمل في فصل الموظف في القطاع الخاص، وهو ما نوضحه لكم بالتفاصيل خلال السطور التالية.

فصل الموظف في القطاع الخاص

أما عن فصل الموظف في القطاع الخاص وفق الحالات التسعة التي قررها نظام قانون العمل في المملكة العربية السعودية، والتي نصت على أنه لا يجوز لصاحب العمل فسخ العقد دون مكافأة أو إشعار العامل أو تعويضه، إلا في الحالات الآتية:

  • إذا وقع من العامل اعتداء على صاحب العمل أو المدير المسؤول أو أحد رؤسائه أثناء العمل أو بسببه.
  • إذا لم يؤد العامل التزاماته الجوهرية المترتبة على عقد العمل، أو لم يطع الأوامر المشروعة أو لم يراعِ عمداً التعليمات المعلن عنها في مكان ظاهر من قِبل صاحب العمل، والخاصة بسلامة العمل والعمال رغم إنذاره كتابةً.
  1. إذا ثبت اتباعه سلوكاً سيئاً أو ارتكابه عملاً مخلاً بالشرف أو الأمانة.
  2. إذا وقع من العامل -عمداً- أي فعل أو تقصير يقصد به إلحاق خسارة مادية بصاحب العمل، على شرط أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصة بالحادث خلال أربع وعشرين ساعة من وقت علمه بوقوعه.
  3. إذا ثبت أن العامل لجأ إلى التزوير ليحصل على العمل.
  4. إذا كان العامل معيناً تحت الاختبار.
  5. إذا تغيب العامل دون سبب مشروع أكثر من 20 يوماً خلال السنة الواحدة، أو أكثر من 10 أيام متتالية، على أن يسبق الفصل إنذار كتابي من صاحب العمل للعامل بعد غيابه 10 أيام في الحالة الأولى، وانقطاعه 5 أيام في الحالة الثانية.
  6. إذا ثبت أنه استغل مركزه الوظيفي بطريقة غير مشروعة للحصول على نتائج ومكاسب شخصية.
  7. إذا ثبت أن العامل أفشى الأسرار الصناعية أو التجارية الخاصة بالعمل الذي يعمل فيه.
مكتب العمل في السعودية وأهم الخدمات التي يُقدمها
مكتب العمل في السعودية وأهم الخدمات التي يُقدمها فصل الموظف في القطاع الخاص

شروط فصل الموظف السعودي في القطاع الخاص

وفي تفاصيل فصل الموظف في القطاع الخاص أيضًا، يتضمن عقد العمل في نظام العمل السعودي الذي يتم إبرامه بين صاحب العمل والموظف أو العامل، بتعهد الأخير بموجب هذا العقد بالعمل تحت إدارة صاحب العمل أو إشرافه وذلك مقابل أجر معين ومحدد، ولا يمكن فسخ تلك الشروط، بينما أجاز بعض الحالات التي يتم فيها إنهاء وفصل الموظف بالإرادة المنفردة لصاحب العمل والتذ ذكرناها لكم خلال السطور الناضية، ولكن لابد من الأخذ في الاعتبار أن يشترط في هذه الحالة إنذار الموظف كتابيًا قبل فصله، وإذا ارتكاب الموظف سلوكًا سيئًا وتبين لصاحب العمل أن الموظف أو العامل كان قد ارتكب سلوكًا مشينًا أو مخلًا بالشرف والأمانة خلال تأديته لعمله، جاز له فصله مباشرة وإنهاء عقد العمل في فصل الموظف في القطاع الخاص.

نظام الخصم في مكتب العمل السعودي
نظام الخصم في مكتب العمل السعودي فصل الموظف في القطاع الخاص

إلحاق خسارة مادية بصاحب العمل

ويتبادر إلى الذهن في فصل الموظف في القطاع الخاص، ما نوع الأضرار التي يستحق الموظف الفصل عليها؟، والإجابة هنا أنه في حال ثبت لصاحب العمل أن الموظف المعني قام بعمل ما، القَصد منه إلحاق الأضرار المادية به بصورة عمدية جاز له إنهاء وفسخ العقد المبرم وفصله، كما أن ارتكاب الموظف فعل التزوير في أي أوراق رسمية للحصول على العمل أو أثناء ممارسته لذلك العمل جاز له إنهاء أو فسخ عقد العمل، وإذا ثبت لصاحب العمل أن الموظف استغل وظيفته بطريقة غير مشروعة للحصول على مكاسب مادية أو معنوية جاز له فصله في ضوابط فصل الموظف في القطاع الخاص.

استعلام عن سعودي في مكتب العمل
فصل الموظف في القطاع الخاص

إفشاء أسرار العمل وفسخ التعاقد

وفي فصل الموظف في القطاع الخاص، ما المقصود بإفشاء أسرار العمل؟  والتي بموجبها يتم فسخ التعاقد مباشرةً، ففي حال قيام الموظف بإفشاء أسرار العمل التجارية أو الصناعية للمؤسسة التي يعمل فيها، فيجوز لصاحب العمل فصله بصورة مباشرة ودون الحاجة إلى إبلاغ الجهات المختصة، مع العلم أن عقد العمل من العقود الملزمة للجانبين وهما صاحب العمل والموظف، ولإنهائه لا بُد أن تتوافر إرادة كلّ من الطرفين، لكن المشرع السعودي أجاز إنهاء هذه العقد بإدارة صاحب العمل المنفردة فقط في الحالات التسع سالفة الذكر فيما يخص فصل الموظف في القطاع الخاص في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

شكوى لمكتب العمل ضد الكفيل اون لاين
شكوى لمكتب العمل ضد الكفيل اون لاين فصل الموظف في القطاع الخاص
شكوى لمكتب العمل ضد الكفيل اون لاين
شكوى لمكتب العمل ضد الكفيل اون لاين

من أخبار السعودية:
تخصص التحقيق الجنائي في السعودية للبنات
حاسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب
الخدمة المدنية تحدد 45 مهنة يسمح بالعمل خارج الدوام الحكومي
دليل التخصصات جامعة الملك خالد 1443

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *