يتسأل الكثير من الأشخاص بشأن البقع التي تظهر علي جسم الإنسان و ماهو سبب ظهورها، حيث أنها طفح جلدي يشبه لدغ الحشرات، ولذلك يذهب الشخص إلي الطبيب لكي يعرف الأسباب وعلاجها وهل إهمالها يسبب أي خطر، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال عن ماهي القبع الحمراء التي تظهر علي الجلد وما أسبابها، يعرف الاسم العلمي للبقع الحمراء بالشيري وهي حساسية تجاه شئ معين قام الشخص بلمسه ولم يكن للجسم مناعة فتسبب في حدوث تهيج للجلد .

طفح جلدي يشبه لدغ الحشرات

حيث أن السبب في ظهرو بقع حمراء علي الجلد  والتي تعتبر طفح جلدي يشبه لدغ الحشرات، هو تعرض الجسم للحساسية وذلك نتيجة تأثير مادة معينة لم يجد لها الجسم تعرف فعمل علي إثبات رد فعل لها مما تسبب في حدوث البقع الحمراء، فغالباً ما يتناول الإنسان بعض الأطعمة بكثرة فيتشبع الجسم من المادة ويبدأ في إظهار بقع حمراء واسعة علي الجلد،ويطلق الأطباء علي هذه البقع الحمراء الواسعة اسم الشري والتي يلاحظها المصاب حيث أنها تظهر في منطقة العين والفم والرقبة.

طفح جلدي يشبه لدغ الحشرات وطرق معالجة لبقع الحمراء
طفح جلدي يشبه لدغ الحشرات وطرق معالجة لبقع الحمراء

ما هو السبب في ظهور حبوب في الجسم كقرص الناموس

يوجد الكثير من الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلي طفح جلدي يشبه لدغ الحشرات ومن ضمن هذه الأسباب التالي:

  • يؤدي مزاولة الشخص للتمارين الرياضية الشاقة التي تحتاج إلى مجهود في المناطق الحارة إلى ظهور العرق الشديد ويبدأ الجسم من التحسس من الحرارة والعرق وحتى الملابس التي يرتديها مزاول الرياضة فتسبب في ظهور البقع البيضاء.
  • إذا كان الشخص من الأشخاص التي تقوم بتربية الحيوانات الأليفة التي لها شعر ناعم وتحمل بي شعرها الفيروسات التي تسبب في تحسس الجلد مثل القطط والكلاب.
  • كما أن يتسبب في ظهور حبوب في الجسم كقرص الناموس أيضًا عند محاولة الشخص للتبرع أو نقل الدم فالإبر التي يقوم الطبيب بوضعها في الأوردة تؤدي إلى تحسس الجلد لأنها تعمل على الضغط على الوردة أثناء النقل في تحسس الجلد.
  • ثبت أن الحالة النفسية للشخص سواء كان تعب نفسي أو إجهاد للجسد من ظهور أعراض طفح جلدي بسبب أن الأوردة الدموية تنقبض وتتسع مما يؤثر على حركة الدم الذي يعمل على ظهور بقع سطحية حمراء على الجلد.
  • وأيضًا من أسباب ظهور حبوب في الجسم كقرص الناموس على الجلد هو تعرض الإنسان للدغ الحشرات على الجلد حيث أن من المعروف أن الحشرة تقف على أي شيء ملوث ممكن أن يتسبب هذا الشيء في تحسس جلد المصاب.
  • وأيضًا من أسباب ظهور حبوب في الجسم كقرص الناموس هي إصابة الشخص بعدوى فيروسية تتسبب في أن الجسم يقوم بمحاربة هذه العدوى فيظهر نتيجة مقاومته طفح على الجلد كنتيجة لمهاجمة جهاز المناعة للفيروس.

ما هي مضاعفات ظهور حبوب في الجسم كقرص ناموس

إذا أهمل الشخص  طفح جلدي يشبه لدغ الحشرات ولم يذهب إلي طبيب سوف يتطور الأمر ويصل للتالي:

طفح جلدي يشبه لدغ الحشرات وطرق معالجة لبقع الحمراء
طفح جلدي يشبه لدغ الحشرات وطرق معالجة لبقع الحمراء
  • إذا كان البقع الحمراء في منطقة الرقبة سيترتب على ذلك صعوبة في التنفس الأمر الذي يجعل القلب غير قادر على امتصاص الأكسجين مما يتسبب في حدوث ضربات قلب سريعة.
  • يصاب الشخص المريض بالبقع الحمراء إذا لم يعرف السبب في ظهورها بتورم في الوجه واللسان والحق لدرجة عدم القدرة على التنفس.
  • أثناء التنفس الشخص المصاب ببقع حمراء في منطقة الصدر والرقبة ستجد أن الصوت لا يخرج بوضوح فهو يكون ملازمة صفير أو أن يتحول صوت المصاب إلى الصوت الخشن.
  • وأيضَا يتسبب البقع الحمراء على الرقبة بعد ضيق التنفس يفقد الشخص وعيه بسبب انخفاض ضغط الدم وعد قدرته على تحمل هذه الأعراض.

كيف يمكن معالجة البقع الحمراء في المنزل

كما يمكن لجميع الأشخاص معالجة هذه البقع في البيت  والتي تشبه طفح جلدي يشبه لدغ الحشرات دون الحاجة للذهاب إلي الطبيب وذلك في الأحوال الأتية:

طفح جلدي يشبه لدغ الحشرات وطرق معالجة لبقع الحمراء
طفح جلدي يشبه لدغ الحشرات وطرق معالجة لبقع الحمراء
  • يجب على المريض معرفة المادة المسببة للحساسية والابتعاد عنها.
  • على المصاب بالبقع الحمراء أخذ حمام ماء بارد الذي يعمل على تهدئة الجلد من التهيج.
  • محاولة المصاب الجلوس في مكان بارد مثل تحت التكييف أو المراوح.
  • التخلص من الحشرات مع شركة مكافحة حشرات بالاحساء.
  • تنظيف المكيف مع شركة تنظيف مكيفات بالاحساء.
  • إذا لم يستجب للطرق المنزلية استشر الطبيب للتدخل الدوائي.

اقرأ أيضاً من أخبار السعودية:-
تغيرات الثدي في الأسبوع الأول من الحمل عالم
كيف اعرف ان البويضة تلقحت بعد الابرة التفجيرية عالم حواء
معجزه حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله وأفضل الأدعية
طعام الطفل في الشهر الخامس رولا قطامي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *