قام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بوضع خطة سلام مكونة من عشر نقاط، ناقشها مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورؤساء آخرين، وحث زعماء العالم على عقد قمة عالمية للسلام بناء على تلك الخطة.

خطة السلام بين روسيا وأوكرانيا ممثلة في عشر نقاط

ضرورة تحقيق أمن الطاقة، بالتركيز على قيود الأسعار على موارد الطاقة الروسية، إضافة إلى مساعدة أوكرانيا في إصلاح وتأهيل البنية التحتية للكهرباء، التي تضرر نحو نصفها من الهجمات الروسية، تحقيق السلامة الإشعاعية والنووية، بالتركيز على استعادة الأمن حول أكبر محطة نووية في أوروبا، إعادة وحدة الأراضي الأوكرانية، وتأكيد روسيا عليها، بموجب ميثاق الأمم المتحدة في بند قال عنه زيلينسكي إنه “غير قابل للتفاوض”.

ضمان الأمن الغذائي، بما يشمل حماية وضمان صادرات الحبوب الأوكرانية لأفقر الدول في العالم، سحب القوات الروسية، ووقف العمليات القتالية، وإعادة الحدود بين أوكرانيا وروسيا لسابق عهدها، منع تصعيد الصراع، وبناء هيكل أمني في الفضاء اليورو-أطلسي، بما يتضمن ضمانات لأوكرانيا.

ضرورة تأكيد انتهاء الحرب من خلال توقيع وثيقة من الأطراف المعنية كافة، وتحقيق العدالة، بما يشمل تأسيس محكمة خاصة لمحاسبة مرتكبي جرائم الحرب من روسيا، والإفراج عن كل السجناء والمبعدين، بما يشمل أسرى الحرب والأطفال الذين تم ترحيلهم لروسيا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *