أصدر البنك المركزي السعودي (ساما) لائحة اعتماد المنتجات التأمينية والتي تمثل تحولاً في إجراءات الموافقة على المنتجات، وكشفت مؤسسة النقد أن ذلك يأتي من أجل تلبية احتياجات قطاع التأمين، ومواكبة التطورات في المملكة العربية السعودية ، والسعي للارتقاء بجودة آلية الموافقة على المنتج التأميني، وأشارت مؤسسة النقد العربي السعودي إلى أن الضوابط تهدف إلى وضع الإجراءات والمتطلبات التنظيمية اللازمة قبل تسويق أو بيع المنتجات التأمينية من قبل الشركات لعملائها.

الهدف من الضوابط التي أصدرها ساما اليوم

ياتي الهدف من الضوابط أيضاً هو تحديد فئات المنتجات التي تتطلب موافقة مسبقة من البنك المركزي السعودي أو إشعاره المسبق. تسويقها وبيعها وتحسين كفاءة إدارة المخاطر من خلال توفير المنتجات التأمينية، كما طلبت اللوائح من شركات التأمين تشكيل لجنة للمنتجات. تكييف عملية تنظيم الإجراءات الموضحة في الضوابط لضمان جودة تصميم وتطوير المنتجات التأمينية، وتقييم مخاطر وأداء المنتجات التأمينية، والتأكد من مطابقتها للمتطلبات التنظيمية.

ساما يُصدر ضوابط إعتماد المنتجات التأمينية.. تعرف عليها
ساما يُصدر ضوابط إعتماد المنتجات التأمينية.. تعرف عليها

إقرأ من أخبار السعودية:-
سقوط مقذوف عسكري على إحدى القرى الحدودية بمنطقة جازان
دخول تطبيق توكلنا 1442 لحجز موعد الحصول على تطعيم كورونا الجديد

الضوابط التأمينية التي أصدرها ساما

وضع البنك المركزي السعودي ساما ضوابط وشروط لمنتج التأمين، والتي تتطلب موافقة مسبقة من البنك المركزي وهي كالتالي:

  • يجب أن يوافق البنك المركزي على المنتجات الفردية قبل طرحها في السوق وبيعها.
  • يجب على الشركة التقدم بطلب للحصول على موافقة البنك المركزي المرفقة بالمستندات المطلوبة قبل (30) يوم عمل على الأقل من التاريخ التقديري لبيع وبيع المنتج للأفراد.
  •  على البنك المركزي إخطار الشركة خلال (5) أيام عمل بعد استلام الطلب بأن الطلب مكتمل أو غير مكتمل وإخطار الشركة بأي قصور.
  •  يخطر البنك المركزي الشركة بملاحظات المنتج خلال (15) يوم عمل من تاريخ استكمال الطلب
  • في حالة احتواء الطلب على نواقص أو ملاحظات يجب على الشركة استكمال النواقص أو الملاحظات خلال (15) يوم عمل من تاريخ إخطار البنك المركزي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *