الدعاء لبّ العبادة، أي أساسها وسر قوتها، لأن الداعي يتوجه إلى الله ويطلب منه وهو عالم علم اليقين أنه لا أحد يستطيع أن يجلب له الخير ويدفع عنه الضر إلا الله عز وجلّ، ويكثر البحث عن دعاء تحصين النفس والاهل والأولاد وخاصة عند حلول الكوارث والمصائب والأوبئة وما إلى ذلك، وقد نشرت دار الإفتاء المصرية على حسابها في منصة فيسبوك عند بدء تفشي وباء كورونا الدعاء التالي:” تحصنت بذي العزة والجبروت، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت​، اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف، إنك على كل شيء قدير”، وفي هذه المقالة سوف نورد الأدعية التي وردت في الأحاديث الشريفة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لتحصين التنفس والاهل والأولاد.

دعاء تحصين النفس والاهل

دعاء تحصين النفس والاهل
دعاء تحصين النفس والاهل

أفضل دعاء تحصين النفس والاهل في الحديث الشريف

تتعدد أدعية التحصين التي يرتجي منها المرء الوقاية من الحسد والسحر والأذى والفتن،  وهذه أمور قد يتعرض لها الإنسان عندما يحيد عن جادة الصواب والابتعاد عن الله عز وجل، عن طريق الله عز وجل.

وخير دعاء يجب أن يحرص عليه كل مسلم، دعاء تحصين النفس والاهل من الحسد والعين ومن أي سوء، الالتزام بالأقوال والأدعية المأثورة في كتاب الله وسنة رسوله الكريم ومن هذه الأدعية ما ورد عن رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أنه كان يأمر بفراشِه فيُفرَشَ لهُ مستقبلَ القبلةِ، فإذا أوَى إليهِ توسّدَ كفّهُ اليُمنى ثم همسَ ما يدرى ما يقولُ، فإذا كانَ في آخرِ الليلِ رفعَ صوتهُ فقال:

دعاء تحصين النفس والاهل
دعاء تحصين النفس والاهل

 اللهمّ ربّ السمواتِ السبعِ وربّ العرشِ العظيمِ إلهَ كلّ شيء وربّ كل شيء ومنزّلَ التوراة والإنجيلِ والفرقانِ، فالقَ الحبّ والنَوى، أعوذُ بكَ من شرّ كل شيء أنت آخذٌ بناصيتهِ، اللهمّ أنتَ الأوّلُ الذي ليسَ قبلكَ شيء، وأنتَ الآخرُ الذي ليسَ بعدكَ شيء، وأنتَ الظاهرُ فليسَ فوقكَ شيء، وأنت الباطنُ فليسَ دونكَ شيء اقْضِ عنّا الديْنَ وأغنِنا من الفقرِ.

دعاء تحصين النفس والاهل
دعاء تحصين النفس والاهل

ومن الأدعية التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضًا  في خصوص دعاء تحصين النفس والاهل ويستحسن ترديدها قوله صلوات الله عليه وسلم:

اللَّهمَّ إنِّي أسألُك العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ، اللَّهمَّ أسألُك العفوَ والعافيةَ في ديني ودنيايَ وأَهلي ومالي، اللَّهمَّ استر عورتي -وقالَ عثمانُ عوراتي- وآمِن رَوعاتي اللَّهمَّ احفظني من بينِ يدي ومن خَلفي وعن يَميني وعَن شِمالي ومن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِك أن اغتالَ من تحتي.

دعاء تحصين النفس والاهل من الأقوال المأثورة

ومن الأدعية التي يُستحبّ ترديدها لتحصين النفس والأهل والأولاد من كل شر وسوء ما ورد من أقوال مأثورة عن السلف الصالح ونورد منها ما يلي:

دعاء تحصين النفس والاهل
دعاء تحصين النفس والاهل
  • أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.
  • أعوذ بكلمات الله التامات، التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض وبرأ ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق يطرق إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه.
  • اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري. اللهم رب الناس أذهب البأس أشفي أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا في من عافيت وتولنا في من توليت وبارك لنا في ما أعطيت وقنا وأصرف عنا شر ما قضيت إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم أحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضع المقالة حول دعاء تحصين النفس والاهل وما ورد منها في السنة النبوية عن سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم وأفضل الأدعية الواردة إلينا عن السلف الصالح، نرجو ان نكون قد وُفقنا في تقديم المعلومة المفيدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *