أكدت دراسة ألمانية جديدة على قدرة الكلاب البوليسية من كشف كل الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” وذلك من خلال جولات تدريبية خاصة تخضع لها تلك الكلاب على أيدي مدربين.

تفاصيل دراسة كشف الكلاب عن المصابين بفيروس كورونا

هذا وشملت الدراسة الألمانية القيام بتدريب ثمانية كلاب والتى تتبع الجيش الألماني على طريقة اكتشاف المصابين من خلال حاسة الشم، ووصلت النتائج التى توصلت لها الدراسة أن الكلاب نجحت بنسبة 94% فى الكشف عن مصابين كورونا وذلك بعد أسبوع واحد من التدريب.

كانت جامعة الطب البيطري فى هانوفر فى ألمانيا قد قامت بتدريب كافة الكلاب على شم اللعاب لأكثر من ألف شخص مصاب وغير مصاب، وتعتمد الطريقة على أن الكلاب تستطيع من خلال شم رائحة المريض معرفة إن كان مصاب بفيروس كورونا ام لا خاصة وأن عمليات التمثيل الغذائي للمريض تتغير تماما وهو الأمر الذى يحدث بسبب تغير الفسيولوجيا الخاصة بالمريض من الناحية الصحية وهو الأمر الذي تنجح الكلاب فى تمييزه فى نهاية المطاف من خلال اللعاب.

كان مارين فون، الأستاذة فى الجامعة الألمانية قد أكدت الأمر مؤكدة أن الكلاب تتمتع بحاسة شم قوية يمكنها التمييز ويمكن استغلالها فى معرفة مصابي كورونا بشكل سريع، ونقلت الدراسة صحيفة سكاي نيوز عربية.

هذا ويمكن الإستفادة من الكلاب المدربة والتى لديها حاسة شم أقوى من البشر بنحو ألف مرة من الكشف عن العدوى فى أماكن المطارات ومعابر الحدود والأحداث الرياضية مثل الملاعب مع ضرورة وجود تدريب مناسب ومكثف للكلاب.

اقرأ أيضا: جيف بيزوس مؤسس أمازون يكسب 13 مليار دولار في يوم واحد بضربة واحدة

اقرأ أيضا: شركة الألعاب الالكترونية الشهير ليغو تلغي لعبة الطائرة بيل بوينغ لانتقادات عسكرية

هذا ويبدو أن الأمر سيأخذ العلماء إلى تجربة الكلاب فى طرق أخرى ومنها تمييز المصابين بكورونا من فيروسات أخرى، ويبدو أن الأمر يعود إلى استغلال الكلاب فى قدرتها القوية على كشف المجرمين فى الأساس ويبدو أن دخولها زمن كورونا صار أساسيا خاصة مع طول المسحات والتى تأخذ وقتا ليس بالقصير لسرعة التأكد من الإصابة بكورونا من عدمه،وتبدو الكلاب الطريق الأمثل والأيسر للكشف عن الإصابات فى الأماكن بشكل سريع وهو الأمر الذى يمكن السلطات الصحية من عزل المرضى بشكل سريع  ومنع انتشار سريع لفيروس كورونا، لحين اكتشاف دواء لعلاج فيروس كورونا على غرار باقي الفيروسات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *