عكفت وزارة الداخلية السعودية على تقديم خدمات الأحوال المدنية لكل المواطنين فى السعودية وفى مختلف الإمارات السعودية أمثال إمارة الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وعسير والقصيم وحائل ونجران والجوف وغيرها من الإمارات السعودية.

مهام وزارة الداخليةالسعودية فى الأحوال المدنية

هذا وتتلخص مهام وزارة الداخلية على تطبيق النظام كاملا ولائحته التنفيذية والتعليمات الملحقة وكذلك تطبيق نظام الجنسية العربية السعودية وظبط الحالة المدنية لكل مواطن وتسجيل كل مايتصل بهذه الحالة من الواقعات المدنية فى حياته فى السجلات المخصصة لذلك.

هذا وتعمل الأحوال على إصدار بطاقات الأحوال المدنية والمعروفة بالهوية الوطنية وسجل الأسرة وشهادات الميلاد والوفاة كما تختص كذلك بإصدار تصاريح الحج لكل المواطنين وتنظيم السجل المدني المركزي وإصدار الرقم الوطني لكل مواطن وتوفير البيانات لقاعدة المعلومات الأساسية فى وزارة الداخلية.

هذا وتعمل الأحوال المدنية بوزارة الداخلية إلى إعداد التقارير الإحصائية اليومية والشهرية والسنوية عن حركة إصدار البطاقات والوثائق التى تصدرها الإدارات المختلفة.

هذا وتقوم بإعداد وتدريب العناصر البشرية ومحاولة تأهيلها بشكل كبير وذلك من أجل المساعدة فى القيام بأعمال الأحوال من خلال مراكز التدريب المختلفة وذلك لتنمية المهارات فى مجال الأحوال المدنية.

هذا وتعمل الأحوال على اتخاذ المزيد من التدابير لمنع تزوير الوثائق الرسمية التى تصدرها الأحوال المدنية ومنع استعمال الوثائق  بشكل غير نظامي وكذلك العمل على التطوير لتلك الوثائق بشكل مستمر مع الجهات المختصة فى وزارة الداخلية.

وتبدو الأحوال المدنية فى وزارة الداخلية واحدة من أهم اختصاصات وزارة الداخلية والتى توليها المزيد من الاهتمام خاصة وأنها من الخدمات الأكثر التصاقا بالجماهير سواء من المواطنين أو الوافدين وهو الأمر الذى يجعل تقديم الخدمات أمر مهم كونه خط أمنى مهم وقاعدة معلومات أساسية ورسمية.

اقرأ أيضا:

 التقديم في الضمان الاجتماعي 1441 موقع وزارة الموارد البشرية

 إغلاق بوابات القبول الموحد للجامعات الحكومية والكليات التقنية في الرياض

وكانت وكالة وزارة الداخلية قد أنشأن فرعا جديدا لها فى محافظة العقيق فى منطقة الباحة وذلك لكلا من الرجال والنساء، ويعد المكتب جاهزا لتقديم الخدمات لكل المستفيدين وذلك من أجل حجز مواعيد إلكترونية لهم عبر منصة أبشر الإلكترونية.

خدمات الأحوال المدنية بالسعودية

يذكر أن الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية السعودية تعمل على إصدار الوثائق المختلفة لكل المواطنين فضلا عن التطوير المستمر لمراكز إصدار تلك الوثائق فى مختلف الهيئات والمراكز التابعة للأحوال المدنية من خلال قاعدة المعلومات الأساسية فى وزارة الداخلية.

يذكر أن هناك إقبال على مراكز الأحوال المدنية المرتبطة بإصدار شهادات الميلاد والوثائق المختلفة لكل المواطنين والتى يمكن إستخراجها من وزارة الداخلية من خلال الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *