فازت المهندسة السعودية دانة السليمان بجائزة “المبتكرون تحت 35″، لنجاحها في اختراع شريحة للكشف عن أنواع مختلفة من السرطان داخل جسم المريض، وكشفت المهندسة دانة لقناة الإخبارية عن ابتكارها قائلة: “إنها شريحة صغيرة مصنوعة من إبر دقيقة مغطاة بمادة توضع على الجلد، وقادرة على امتصاص السائل، واكتشاف المؤشرات الحيوية للسرطان بطريقة سهلة و بطريقة غير غازية”.

جائزة المبتكرون تحت 35

مهندسة سعودية تفوز بـ "جائزة المبتكرون تحت 35" لاختراعها شريحة للكشف عن السرطان
مهندسة سعودية تفوز بـ “جائزة المبتكرون تحت 35” لاختراعها شريحة للكشف عن السرطان

اختراع يوفر الوقت والجهد ويخفف الألم عن المريض

وأوضحت المخترعة السعودية الفائزة بـ جائزة المبتكرون تحت 35، والتي تعمل أيضًا أستاذًا مساعدًا لعلوم المواد والهندسة الحيوية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، بقولها: “السبب الذي دفعني إلى إنشاء الشريحة هو العملية المؤلمة والمملة بالطريقة التقليدية حيث يتم أخذ عينة من المريض”.
وأشارت م. دانة إلى أن الشريحة التي ابتكرتها تكشف عن أنواع مختلفة من السرطان، وأن الابتكار يوفر الكثير من الجهد والمال والوقت.

الابتكار حائز على براءة اختراع أمريكية

وأضافت الفائزة بـ جائزة المبتكرون تحت 35، أن اختراعها حاز على براءة اختراع أمريكية، ويجري حاليًا تطوير الابتكار وتصنيعه من مواد مستدامة في جامعة الملك عبد الله، ومن ثم سيتم تسليمها للأطباء في جميع المستشفيات قريبًا.
ويُذكر أن جائزة المبتكرون تحت 35 تهدف إلى تكريم الخبراء التقنيين والباحثين والباحثين والعلماء والعالمات الذين لا تزيد أعمارهم عن 35 سنة، وتشمل شروط الترشيح للجائزة مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك:

  • الطب الحيوي.
  • الحوسبة والاتصالات .
  • الطاقة .
  • علوم المواد .
  • البرمجيات .
  • النقل .
  • الإنترنت.

وومن شروط المشاركة في المسابقة : تقديم المبتكرون المختارون عرضًا تقديميًا موجزًا ​​عن أعمالهم لا تزيد عن 3 دقائق لكل مبتكر، ويجب أن يكون المرشحون أيضًا مواطنين أو مقيمين في بلد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أو من أصل عربي.

إقرأ أيضًا في أخبار السعودية اليوم:
أغاريد إحسان.. سيدة أعمال سعودية تفوز بمنصب احتكره الرجال لعقود وتخطف الأضواء
وقاية: تعليق المقاصف المدرسية وطابور الصباح بالمدارس السعودية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *