أعلنت إيران مُنذ قليل عن بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% وهي خطوة أثارت استياء العالم ضدها، حيث اعتبرها الكثيرون اختراق واضح وصريح للاتفاق النووي الذي تم في عام 2015، والذي كان من ضمن شروطه هو حث الجانب الإيراني على الالتزام بالبرنامج النووي العالمي وعدم الذهاب لأبعد مما هو مُتفق عليه دوليًا.

إيران تُعلن تخصيب اليورانيوم في منشأة تحت الأرض

هذا وقد أعلنت اليوم إيران أن الرئيس الإيراني حسن روحاني أعطى إشارة البدء للقيام بتلك الخطوة في منشأة فوردو الواقعة تحت الأرض، وأنه سوف تتم عمليات التخصيب بنسبة 20% وفي إطار ردود الأفعال على تلك الخطوة، فقد علق الاتحاد الأوروبي بالتحذير منها مؤكدًا أنها اختراق صريح للاتفاق النووي العالمي.

إيران تُعلن تخصيب اليورانيوم في منشأة تحت الأرض
إيران تُعلن تخصيب اليورانيوم في منشأة تحت الأرض

بينما طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو بضرورة تحرك دولي ضد قيام إيران بخطوة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%، مؤكدًا أن بلاده لن تسمح بأن تقوم طهران بتلك الخطوة، وفي الوقت ذاته صرحت رئيسة المفوضية الأوروبية بأنهم ينتظرون تقرير وكالة الطاقة الذرية الدولية حول صحة ما قالته إيران، وذلك للبدء في التحرك والوقوف في وجه تلك الخطوة الخطيرة.

مشاكل إيران المُتعددة

وجدير بالذكر أن إيران تتعرض بشكل دائم لعقوبات دولية ومشاكل مع الولايات المتحدة الأمريكية تحديدًا، بسبب خرقها للاتفاقات الدولية النووية وبرغم ذلك ما زالت طهران تتحدى الجميع وتسير قدمًا في برنامجها النووي.

اقرأ في أخبار السعودية أيضًا:
سلالة كوفيد 19 الجديدة تُثير الذعر في بريطانيا ورئيس الوزراء يُعلق
أبوظبي تسمح من جديد بإعادة تقديم الشيشية في المقاهي والمطاعم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *