تحكم بالمكيف عن طريق الجوال، يتم استخدام مكيفات الهواء بشكل متكرر خلال فصل الصيف وفي أيام السنة التي تكون فيها درجة الحرارة مرتفعة، وهناك أوقات تريد فيها في ليلة حارة تشغيل مكيف الهواء في غرفتك الخاصة، ولكن قد تتفاجأ بفقدان جهاز التحكم عن بعد الخا  بمكيف الهواء في غرفتك، أو نفاد بطاريات جهاز التحكم عن بعد، أو إذا كسره طفلك بشكل عرضي، وفي كل الأحوال يجب أن تتعب من البحث اليومي عن جهاز التحكم عن بعد أسفل السرير وهنا وهناك.

تحكم بالمكيف عن طريق الجوال
تحكم بالمكيف عن طريق الجوال

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك في حيرة من أمرك، ولكن الهواتف المحمولة الحديثة تخبرك أنه لا يوجد ما يدعو للقلق أو التوتر، لذلك من السهل جدًا الاستمتاع بليلة باردة بعد تشغيل التكييفمن خلال تطبيق تحويل الهاتف المحمول إلى جهاز تحكم الجهاز او كما يطلق عليه باللغة الانجليزية  (Remote Control).

كيف يعمل الجوال كوحدة تحكم عن بعد ؟

في الآونة الأخيرة، تحتوي الغالبية العظمى من الهواتف المحمولة على تقنية الأشعة تحت الحمراء، وهي اختصار لـ (Infra Red)، أي الأشعة تحت الحمراء، وهي نفس التقنية المستخدمة في أجهزة التحكم عن بعد التي نستخدمها يوميًا في منازلنا، سواء كانت أجهزة التحكم عن بعد في التلفزيون أو وحدة التحكم عن بعد في مكيف الهواء أو أي شيء آخر، والأجهزة القديمة مثل هواتف Android (مثل Samsung أو Xiaomi أو Huawei أو LG) لا تحتوي عليه، باستثناء أنه بعد عام 2018 تحتوي معظم أو جميع إصدارات هذه الشركات على هذه التقنية.

تحكم بالمكيف عن طريق الجوال
تحكم بالمكيف عن طريق الجوال

ما هي الأشعة تحت الحمراء ؟

يُعرَّف هذا النوع من الإشعاع بأنه إشعاع كهرومغناطيسي له خصائص ضوئية أساسية مثل الانعكاس والانكسار والانتشار والاستقطاب والتداخل، تم اكتشاف الأشعة تحت الحمراء عام 1800 من قبل العالم الألماني فريدريك هيرشل، وهذا النوع من الإشعاع لا يمكنه اختراق الأجسام الصلبة أو الجدران أو ما شابه ذلك، إلا إذا تمكنت هذه الأشعة من المرور عبر أجسام صلبة شفافة مثل الزجاج، تضعف الأشعة تحت الحمراء إذا تعرضت لضوء شديد، وتفقد نصف طاقتها عن طريق عكس الجدران، على سبيل المثال.

تحكم بالمكيف عن طريق الجوال

يتم استخدام الهاتف المحمول بنظام Android كجهاز تحكم عن بعد باستخدام أحد التطبيقات المتاحة من خلال متجر Google Play وفقًا للخطوات التالية : –

  • تنزيل التطبيق وتثبيته على الهاتف، ومن هذه التطبيقات تطبيق “Universal AC Remote” والذي يُعد من أفضل التطبيقات في هذا المجال بالغرم من كثرت عددها.
  •  قم بتشغيل التطبيق من خلال اتباع الإجراءات التي ستظهر لديك عند فتح التطبيق.
  • سيعرض التطبيق الأنواع المعروفة من أجهزة التكييف مثل SAMSUNG و SHARP و LG وغيرها.
  • اضبط جهاز التحكم عن بعد حسب نوع المكيف الموجود لديك، ثم قم بالتحكم في الهاتف المحمول وتشغيله كما لو كنت تستخدم جهاز التحكم عن بعد.
تحكم بالمكيف عن طريق الجوال
تحكم بالمكيف عن طريق الجوال

الجوالات التي يمكن تحويلها إلى جهاز تحكم عن بعد

كما ذكرنا في بداية المقال من قبل، فمعظم الأجهزة مؤخرًا لديها وظيفة التحكم عن بعد من خلال تقنية IR التي تم تضمينها في هذه الهواتف، وأنه يمكن تحكم بالمكيف عن طريق الجوال،  لذا سندرج بعض الإصدارات من الهواتف المحمولة والتي تعمل بهذه التقنية، مع ملاحظة أن جميع الإصدارات التالية  التي سيتم سردها تحتوي أيضًا على هذه التقنية.

  1. Sony Xperia ZL.
  2. HTC One.
  3. Samsung Galaxy Mega 6.3.
  4. LG G2.
  5. Samsung Galaxy S4.
  6. Samsung Galaxy S5 Mini.
  7. Samsung Galaxy Note 3.
  8. Xiaomi Mi4.
  9. Samsung Galaxy S4 Zoom.
  10. LG G2 Mini.
  11. Huawei Honor 6.
  12. amsung Galaxy S4 Mini.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *