نشرت النيابة العامة اليوم مجموعة من التغريدات على حسابها الرسمي على تويتر أكدت من خلالها أنه يوجد خمسة حالات يحذر فيها بأي شكل من الأشكال التبرع بالأعضاء البشرية، وفي حالة مخالفتها يخضع المخالفون لعقوبات رادعة، وتأتي توجيهات وتحذيرات النيابة في إطار تنظيم تلك العملية تخوفًا من أن يتم التلاعب فيها خاصة أنها تخص جانب ديني وأخلاقي بجوار أنها عملية طبية بحتة تؤثر في حياة البشر.

تحذيرات التبرع بالأعضاء البشرية وفقا لـ النيابة العامة

وكان أولى تلك التحذيرات أن يتم ذلك بدون موافقة من المُتبرع وإقرار بذلك سواء كان التبرع سيتم وهو على قيد الحياة أو بعد الوفاة، وفي حالة عدم وجود تلك الموافقة فلا يجوز للورثة فعل ذلك بعد وفاة الشخص، كذلك يحذر تبرع كل من لم يكن في قواه العقلية كاملة أيضًا إذا كان العضو الذي سوف يتم التبرع به سيؤثر بالسلب على حياة المتبرع.

تحذيرات النيابة العامة بشأن التبرع بالأعضاء البشرية
تحذيرات النيابة العامة بشأن التبرع بالأعضاء البشرية

ومن الحالات التي حظرت فيها النيابة العامة أيضًا التبرع بالأعضاء البشرية إذا كان الأمر يخص أجزاء تناسلية أو خلايا تعمل على نقل الصفات الوراثية من شخص لآخر، أما الحالة الخامسة والأخيرة وهي إذا ترك الشخص وصية بألا يتم الحصول على أي عضو من أعضاؤه البشرية على سبيل التبرع.

عقوبات مخالفة تحذيرات النيابة العامة

وقد أوضحت أيضًا النيابة في تغريداتها أنه يجب المحافظة على كرامة الإنسان وعدم امتهانها سواء كان حيًا وميتًا، مُحذرة من العقوبات التي تنتظر المُخالفين والتي سوف تصل إلى نصف مليون ريال سعودي.

اقرأ كذلك في أخبار السعودية اليوم:
شروط القبول بكلية الملك خالد العسكرية 1443 لخريجي الثانوية والجامعات
موعد تطبيق نظام الأرصاد الجديد وعقوبة المخالفين السجن والغرامة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *