شهدت روسيا انخفاض ملحوظ في صادرات غازبروم من الغاز إلى خارج الدول السوفيتية السابقة بنسبة 45.5%، في 2022، وهذا بحسب نتائج أُعلنت الاثنين، بعد عام شهد هبوطاً حاداً في شحنات المحروقات الروسية إلى أوروبا على خلفية غزو أوكرانيا.

انخفاض صادرات روسيا من غازبروم

قال رئيس مجموعة غازبروم الروسية العملاقة أليكسي ميلر في بيان إن المجموعة صدرت 100.9 مليار متر مكعب من الغاز في 2022 إلى دول “أجنبية بعيدة”، وهو مصطلح لا يشمل الجمهوريات السوفيتية السابقة، وفي 2021، صدرت شركة غازبروم 185.1 مليار متر مكعب من الغاز إلى هذه البلدان.

وفي مطلع ديسمبر، اتفق الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع وأستراليا أيضًا على تحديد سقف لأسعار صادرات النفط الروسي عند 60 دولارًا للبرميل، على أمل حرمان موسكو من إيرادات مهمة، بحيث قد خفضت موسكو إلى حد كبير صادرات المحروقات إلى الاتحاد الأوروبي بعد فرض الدول الغربية عقوبات اقتصادية عليها كرد على تدخلها العسكري في أوكرانيا.

وقد أعلنت روسيا في وقت سابق ردًا على ذلك، أنها ستحظر اعتباراً من الأول من فبراير/شباط بيع نفطها للدول الأجنبية التي تضع سقفاً لأسعاره، ولتعويض الخسائر، تحاول موسكو زيادة شحناتها من الغاز إلى الصين التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة، وسارعت إلى تنفيذ هذه الخطوة.

اقرأ أيضًا في أخبار العالم:
مصرع 14شخص في المكسيك في هجوم مسلّح استهدف سجنًا على الحدود مع الولايات المتحدة
انفراجة كبيرة بأزمة الدواجن في مصر وانخفاض أسعار الأعلاف

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *