كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن حالات إنهاء وتجديد عقد العمل، لافتة إلى أن عقد العمل ينتهي في حالة انتهاء المدة المحددة في العقد، ما لم يتم تجديد العقد صراحة بموجب نصوص القانون، وسوف يستمر العقد طوال مدته.

وزارة الموارد البشرية

وأضافت الموارد البشرية إلى أنه سيتم إنهاء عقد العمل في حالة انتهاء المدة المحددة في العقد، ما لم يتم تجديد العقد صراحة بموجب قانون ويستمر العقد خلال مدته، وأضافت الوزارة أن عقد العمل سيقتصر في حال اتفاق الطرفين على إنهائه، بشرط أن تكون موافقة العامل كتابية، وإذا بلغ الموظف سنه وفق أحكام التأمينات الاجتماعية، ما لم يتفق الطرفان على الاستمرار بعد هذا السن، وتشمل حالات إنهاء عقد العمل أيضا حالات القوة القاهرة أو الإغلاق الدائم للمنشأة أو إنهاء الإجراء الذي يعمل فيه الموظف، ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك.

الموارد البشرية: 7 حالات لانتهاء وتجديد عقد العمل
الموارد البشرية تكشف عن حالات انتهاء وتجديد عقد العمل

أنواع عقود العمل

  • عقد عمل محدد المدة:
  • يتفق الطرفان على إكمال الوظيفة أو المهمة خلال فترة زمنية محددة، يتم إنهاء العقد بعد انتهاء هذه الفترة، ويجب تجديد العقد مرة أخرى، إذا رغب الطرفان في تمديد فترة العمل، لا يجوز للموظف في هذا العقد إنهاء العقد إلا في ظل ظروف تعرقل إكمال العمل أو استكمال شروط هذه الاتفاقية.
  • عقد عمل غير محدد المدة:
  • مدة العقد مفتوحة وليس لها تاريخ انتهاء، ويتم إنهاء هذا العقد باتفاق متبادل بين الطرفين وإنهاء العقد لسبب محدد وشرعي، هذه الفئة تنطبق فقط على العمال السعوديين.
  • عقد موسمي:
  • عقد مؤقت ويرتبط عموما بالعمل المؤقت، يبدأ العقد في بداية الموسم وينتهي بنهاية الموسم.
  • عقد عمل جزئي:

يلتزم الموظف بإنجاز المهام المتفق عليها بين الطرفين خلال عدد محدد من الساعات، يجب أن تكون ساعات العمل بموجب هذا العقد أقل من الساعات العادية.

اقرأ أيضًا:
مقتل حارس السفارة القطرية في باريس على يد مواطن.
تعطيل الدوام لسوء الأحوال الجوية بالعراق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *